ما لم يحدث تغيير أساسي في سياسة الاتحاد الأوروبي، فإنه وبريطانيا لن يكونا قادرين على الاتفاق على شراكة اقتصادية بعد بريكست، كما قال بوريس جونسون.

إيلاف من لندن: قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إنه يتعين على المملكة المتحدة أن "تستعد" لعدم وجود صفقة تجارية حرة مع الاتحاد الأوروبي، وذلك مع اقتراب 1 يناير2021، موعد نهاية الفترة الانتقالية.

قال جونسون في حديث الجمعة من 10 داونينغ ستريت، بعد قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل، إنه ما لم يكن هناك تغيير "أساسي" في الاتجاه من الاتحاد الأوروبي، فإن الجانبين لن يكونا قادرين على الاتفاق على شراكة اقتصادية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

حددت المملكة المتحدة موعدًا نهائيًا الخميس لتقرير ما إذا كان الأمر يستحق مواصلة المحادثات وسط الخلافات المستمرة. وأشار جونسون كلا الجانبين إلى رغبتهما في الاستمرار، لكن الاتحاد الأوروبي قال إن الأمر متروك للمملكة المتحدة لاتخاذ الخطوة التالية.

خلافات المصايد

في حديثه، رفض جونسون الانشغال بما إذا كانت المملكة المتحدة مستعدة الآن للابتعاد عن العملية وسط الخلافات حول مصايد الأسماك وقضايا المنافسة. لكنه أشار إلى أن الاتحاد الأوروبي غير راغب في النظر بجدية في الخيار المفضل للمملكة المتحدة لاتفاقية تجارة حرة شاملة تستند إلى الترتيب الحالي للكتلة مع كندا.

أضاف أن المملكة المتحدة يجب أن تنظر في "البديل" الذي اقترح بأنه قد يكون مجموعة اتفاقيات كاتفاقيات أستراليا المحدودة للغاية مع الاتحاد الأوروبي.

قالت لورا كوينسبرغ، المحرر السياسي في بي بي سي، إن نتيجة عدم التوصل إلى اتفاق تبدو كأنها تقترب بعد اجتماع الخميس لقادة الاتحاد الأوروبي، الذي لم تكن المملكة المتحدة موجودة فيه، والذي فشل في "تحريك الاتصال الهاتفي".

لكنها قالت إنه لا يزال هناك "طريق طويل يتعين قطعه" حيث من المقرر أن يصل كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي ميشيل بارنييه إلى لندن الأسبوع المقبل لإجراء مزيد من المناقشات.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إن مفاوضي الاتحاد الأوروبي سيسعون إلى "تكثيف" المحادثات في الأيام المقبلة. وغردت على تويتر: "الاتحاد الأوروبي يواصل العمل من أجل صفقة ولكن ليس بأي ثمن".

لا انسحاب

أشار جونسون في تصريحاته، إلى أنه لن ينسحب بالكامل من المفاوضات، مضيفًا: "ما نقوله لهم تعال إلى هنا، تعال إلينا، إذا كان هناك بعض التغيير الأساسي في النهج".

قال إنه طلب من الشركات وعمال النقل "الاستعداد" لعدم وجود صفقة تجارة حرة. وحث البريطانيين على "تبني البديل" بـ "قلوب عالية"، وتعهد بأن المملكة المتحدة سوف "تدعم بقوة" أي قرار لصالح مواطنيها ومصالحها.

وغادرت المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي في 31 يناير من هذا العام. وبعد ذلك دخلت البلاد فترة انتقالية، باتباع العديد من نفس القواعد التي تعني عدم وجود تغيير في التجارة والتعريفات أو أشياء مثل حرية التنقل.

منذ ذلك الحين، يحاول المفاوضون التوصل إلى اتفاق تجاري يدخل حيز التنفيذ عندما ينتهي في نهاية ديسمبر 2020. لكن جونسون قال في مداخلة دراماتيكية "لا يبدو أن هناك أي تقدم قادم من بروكسل".