لم توافق إسرائيل على تزويد الإمارات بمقاتلات أف-35 الأميركية المتطورة إلا بعدما نالت ضمانًا أميركيًا مكتوبًا باستمرار التفوق العسكري الإسرائيلي للعقود المقبلة.

إيلاف من القدس: اسرائيل لا تعارض تزويد الولايات المتحدة الامارات بمقاتلات أف-35 المتطورة. هذا مضمون اول بيان مشترك لوزير الدفاع الاسرائيلي بيني غانتس ورئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.

وكان غانتس قد عاد من واشنطن بعد أن وقع مع نظيرة الاميركي اتفاقية تضمن بموجبها الولايات المتحدة التفوق الاسرائيلي العسكري في المنطقة. ويقول بيان غانتس- نتانياهو المشترك إنه تم التوصل إلى هذه الاتفاقية بعد حوار مطول بدأته وزارة الدفاع الإسرائيلية مع البنتاغون بعد زيارة غانتس إلى واشنطن قبل شهر.

وشدد غانتس على أن التفاهمات التي تم التوصل إليها مع الولايات المتحدة تسمح بتنفيذ خطط بعيدة المدى لشراء منظومات أسلحة متطورة، تعزز القدرات العسكرية الإسرائيلية بشكل ملموس، وتضمن أمنها وتفوقها العسكري الإقليمي، وتحافظ على تفوقها العسكري النوعي خلال العقود المقبلة.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي، بعد عودته من واشنطن، إن نتانياهو أخفى عن وزارة الدفاع قصة بيع طائرات أف-35، ولم يعلمه بها، وهذا ادى إلى حالة غير صحيحة لأن وزارة الدفاع هي التي يجب أن تعالج مثل هذه الامور، وعمل نتانياهو هذا يبقى مستغربًا خصوصًا أنه انكر معرفته بهذه الصفقة مع انها كانت ضمن المفاوضات مع الامارات لتوقيع اتفاق السلام مع اسرائيل.

أشار غانتس إلى أنه عمل خلال الفترة الأخيرة لتجاوز هذه الازمة ونجح في جلب اتفاق موقع مع الجانب الاميركي يضمن التفوق العسكري.

من جانب آخر، اشار رئيس الوزراء الاسرائيلي إلى أن الحديث عن الصفقة بدأ بعد توقيع الاتفاق مع الامارات وليس قبله الامر، الأمر الذي وصفه غانتس بأنه "عار عن الصحة".

وكانت "إيلاف" قد كشفت أن ولي العهد الاماراتي محمد بن زايد كان مستاء جدًا من معارضة نتانياهو صفقة مقاتلات أف-35، ومن محاولته التنصل من تفاهمات عقدت بهذا الشأن مع الإمارات قبل توقيع معاهدة السلام في واشنطن؛ إذ أعلن نتانياهو انه يعارض هذه الصفقة كما أعلن أن مسألة ضم اراض فلسطينية في الضفة الغربية لاسرائيل لا تزال قائمة، ما أدى بولي العهد إلى عدم الحضور إلى واشنطن لتوقيع الاتفاق مع إسرائيل، بل اكتفي بإيفاد وزير الخارجية عبد الله ابن زايد.

وعلمت "إيلاف" أن اسرائيل تحاول إقناع الشيخ محمد بن زايد بزيارة تل أبيب، وأن هذا البيان جاء لاسترضائه. كما أن وزير الدفاع الاسرائيلي بصدد تجميد البناء في المستوطنات ووقف التخطيط وبحث طلبات البناء المستوطنات في الضفة الغربية وشرقي القدس.

هذا واطلعت الجهات الحكومية الأميركية وزير الدفاع الاسرائيلي على أن الإدارة الأميركية تخطط لإبلاغ للكونغرس قريبًا عن نيتها بيع منظومات أسلحة معينة للإمارات، بينها مقاتلات أف-35 واسلحة متطورة أخرى.

وجاء في بيان نتانياهو وغانتس أنه في ضوء قيام الولايات المتحدة بتعزيز القدرات العسكرية الإسرائيلية وصون تفوقها النوعي وتوقيع اتفاقية بهذا الخصوص، فإن إسرائيل لا تعارض بيع هذه المنظومات إلى الإمارات.