ايلاف من لندن: اتهم رئيس حكومة اقليم كردستان العراق الاربعاء اطرافا لم يسمها باستغلال الاحتجاجات الحالية هناك وحرفها نحو العنف مشيرا الى ان قاذفات صاروخية استهدفت مقار حزبية وحذر من مخطط يستهدف كيان الاقليم واكد ان حكومته تبذل مساعيَ لتسوية الخلافات والقضايا العالقة بين أربيل وبغداد.

واضاف بارزاني خلال مؤتمر صحافي في مدينة اربيل عاصمة الاقليم ان أطرافاً لم يحدد هويتها قد استغلت الاحتجاجات في محافظة السليمانية وتحريف مسارها إلى العنف والتخريب. واكد دعم التظاهرات المدنية السلمية لمواطني كردستان للتعبير عن آرائهم بحرية شرط عدم الاعتداء على حقوق الآخرين كما نقلت عنه وسائل اعلام كردية تابعتها "ايلاف".

وشدد على "عدم السماح للمخربين بمهاجمة المؤسسات الحكومية وتغيير مسار التظاهرات لان هذا يلحق الضرر أولاً بحقوق المتظاهرين".. منوها الى ان جميع مقرات الاحزاب الكردستانية من السلطة والمعارضة تعرضت للتخريب وهذا دليل على ان هناك من يريد القضاء على تجرية الاقليم.

ودعا بارزاني المتظاهرين الى عدم السماح في استغلالهم من قبل البعض لتغيير مسار التظاهرات .. وقال ان عنصرا من قوات البيشمركة قتل برصاص قناص وتعرضت مقرات الاحزاب لقاذفات "آر بي جي".

دخلاء يستهدفون كيان الاقليم
واعتبر رئيس حكومة الاقليم الذين يهاجمون المقار ليسوا متظاهرين بل دخلاء وجاؤوا من الخارج حيث تمت مهاجمة جميع المقار.. مشددا على "ان حرق وتخريب المدارس والدوائر الحكومية لايدخل ضمن اطار التظاهرات.

واشار الى ان "كردستان قسمت الى جبهتين جبهة للحفاظ على تجربتها وجبهة اخرى للنيل من تلك التجربة .. منوها الى ان الذي يجري في اقليم كردستان خطة لضرب كيان الاقليم.

وخرج متظاهرون محتجون ضد الأوضاع الاقتصادية للمواطنين وقاموا باضرام النار في مقرات الاحزاب السياسية بعد اتساع تزايد الفقر في مدينة السليمانية ثاني اكبر مدن الاقليم بعد العاصمة اربيل رافعين شعارات للمرة الاولى تهاجم أحزاب السلطة وتتهمها بالفساد وسرقة المال العام وتطالب الحكومة الاتحادية في بغداد بأن تتولّى هي دفع مرتبات الموظفين بشكل مباشر من دون مرورها بحكومة الإقليم.

وفد كردي رسمي الى بغداد اليوم
واشار مسرور بارزاني الى ان حكومة الاقليم بذلت كل المحاولات لايجاد معالجات مناسبة لجميع الازمات التي تواجه الاقليم منوها الى انها ستبذل كل الجهود للتوصل الى اتفاق مع الحكومة الاتحادية وفق أُسس ومبادئ الدستور الدائم للعراق.

وزاد قائلا ان حكومته تبذل المساعي لتسوية الخلافات والقضايا العالقة مع الحكومة الاتحادية لتخطي الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمربها الاقليم وابرزها عدم امكانية دفع الرواتب للعاملين في القطاع العام.

ونوه الى انه قد تقرر ارسال وفد من حكومة الاقليم الى بغداد اليوم للتباحث مع مسؤولية الحكومة المركزيية لحل الملفات العالقة بين الجانبين .. معللا بأن مشاكل الاقليم هي خارج ارادة الحكومة ومنها انتشار وباء كورونا وهبوط اسعار النفط.

واوضح بارزاني ان حكومته حاولت تنفيذ جميع الواجبات الملقاة على عاتقها لكن هذا الوجب ذو اتجاهين وعلى الحكومة الاتحادية تنفيذ المتعلق بها.. منوها الى ان الحكومة الاتحادية ارسلت فقط ستة وراتب وبعدها قامت بارسال مبالغ بعد ان استقطعت منها ثم تم عقد اتفاق مع رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي لارسال مبلغ 320 مليار دينار (حوالي 300 مليون دولار) والتي هي جزء من رواتب الاقليم وفي شهري آب اغسطس وايلول سبتمبرالماضيين ارسل فقط هذا المبلغ وبعدها لم ترسل بغداد الى اربيل أية مبالغ مالية.

واعلنت السلطات المحلية في محافظتي السليمانية وحلبجة باقليم كردستان الشمالي ليل الثلاثاء حظر التجوال في المحافظتين والمدن المحيطة بهما لمدة 24 ساعة بعد تجدد الاحتجاجات هناك وسقوط شخصين آخرين هما صبي بعمر 13 عاما ورجل امن بعد مقتل اربعة متظاهرين خلال اليومين الماضيين.

ويعاني اقليم كردستان العراق حاليا من أزمة مالية نتيجة عدم دفع مرتبات موظفيه منذ اشهر بسبب الخلافات بين اربيل وبغداد حول واردات نفط الاقليم ومنافذه الحدودية حيث تشترط الحكومة المركزية ارسال ربع مليون برميل من نفط الاقليم الى شركة سومو لتصدير النفط العراقية يوميا قبل ارسال تخصيصات الاقليم من الموازنة العامة للبلاد ومن ضمنها رواتب موظفيه.