إيلاف من لندن: تستعد المملكة المتحدة ودولة الإمارات العربية المتحدة، لخطوات عملية مستقبلية أقوى لتطوير الشراكة، وتعزيز الحوار الاستراتيجي وتعزيز الازدهار المشترك بينهما.

واجتمع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، على غداء عمل في مقر 10 داونينغ ستريت يوم الخميس.

وقال بيان رسمي بريطاني إن الزعيمين بحثا متانة العلاقات البريطانية-الإماراتية، والصداقة الممتدة منذ وقت طويل بين البلدين والشعبين. وشدد الزعيمان على التزامهما المستمر بتطوير الشراكة البريطانية-الإماراتية للمستقبل، وتعزيز الحوار الاستراتيجي بين بلدينا.

وقد دعا رئيس الوزراء ولي العهد لزيارة المملكة المتحدة مرة أخرى في السنة القادمة للبناء على أسس الشراكات القائمة بين البدين.

واتفق الزعيمان على تعزيز التعاون بمجالات التجارة والاستثمار، والبحوث والتطوير، وتغير المناخ، وتقوية اقتصادينا، وكذلك التعاون بمجالات تحتل أولوية مثل علوم الحياة، والرعاية الصحية، وتكنولوجيا المستقبل، والابتكار الرقمي، والطاقة المتجددة، والفضاء، والبنية التحتية، والتعليم، والسياحة، والأمن الغذائي، والخدمات المالية والمهنية.

كما شدد رئيس الوزراء والشيخ محمد بن زايد على أهمية التعاون بمجال مكافحة جائحة كوفيد-19.

تعزيز الامن
وأعربا عن التزامهما بتعزيز المؤسسات متعددة الأطراف والنظام الدولي القائم على احترام القواعد لأجل تعزيز الأمن والاستقرار والازدهار. وأشارا إلى الأثر التاريخي لاتفاقية التطبيع الموقعة بين الإمارات وإسرائيل، وأقرا بأهمية إيجاد حلول سلمية للصراعات المستمرة في المنطقة.

كما اتفقا على أهمية القيم المشتركة، بما فيها التسامح والتعايش السلمي واحترام جميع الثقافات والأديان، حسب البيان الرسمي.

وقد رحب رئيس الوزراء بالاستثمارات الكبيرة التي تستثمرها الإمارات في أنحاء المملكة المتحدة. كما اتفق مع المسؤول الاماراتي الكبير على تعزيز الروابط بين البلدين في عدد من المجالات، بما فيها التكنولوجيا الخضراء، والبنية التحتية، والدفاع.

كما اتفق رئيس الوزراء وولي العهد على أهمية معالجة تغير المناخ في الفترة التي تسبق استضافة المملكة المتحدة لقمة العمل المناخي 26 في السنة القادمة، وبحثا سبل التعاون بشكل أكبر بين البلدين لزيادة إنتاج الطاقة المتجددة.

وقال البيان إن محادثات الزعيمين تناولت كذلك أمن المنطقة وقضايا السياسة الخارجية، وجدد رئيس الوزراء تأكيد تأييده لاتفاق الإمارات مع إسرائيل مؤخرا بشأن تطبيع العلاقات بينهما.