موسكو: تواصلت عمليات البحث جواً وبحراً الثلاثاء للعثور على 17 صيادا روسيا فقدوا بعد غرق سفينتهم في القطب الشمالي، رغم ضعف احتمال تحديد مكانهم.

قال المتحدث باسم وكالة النقل البحري والنهري الروسية اليكسي كرافشينكو لوكالة فرانس برس "اننا نواصل رسميا عملية البحث".

واوضح أنه تم تخصيص سفينتين في المنطقة بالإضافة إلى طائرة أبحاث من طراز ان-74.

ونقلت وكالة "تاس" للانباء عن ممثل لخدمات الإنقاذ فضل عدم الكشف عن هويته، عدم وجود "أي احتمال تقريبا" للعثور على جثث المفقودين.

اضاف المصدر أن "سفن الصيد قامت بتفتيش حوالي 500 كيلومتر مربع دون نتيجة".

أشار مصدر آخر لوكالة تاس إلى أن البحارة السبعة عشر ماتوا بالتأكيد لأنه ليس بإمكانهم البقاء أكثر من 30 دقيقة في المياه المتجمدة.

وأشار ممثل الإنقاذ لوكالة ريا نوفوستي الروسية، إلى أن حطام السفينة يوجد على عمق 130 مترًا وأنه من المقرر وصول غواصة بحث قريبًا إلى الموقع لتحديد مكانه.

ووفقا لوزارة الحالات الطارئة الروسية، أطلق القارب "أونيغا" المتمركز في مورمانسك وهو ميناء رئيسي في القطب الشمالي الروسي، إشارات استغاثة في الصباح الباكر من يوم الإثنين قبل غرقه قبالة أرخبيل نوفايا زيمليا في بحر بارنتس حيث كان يصطاد في وسط عاصفة.

وتم إنقاذ بحارَين من بين الطاقم المؤلف من 19 بحارا، بعد دقائق من الغرق وسط رياح شديدة ودرجة حرارة تقل عن 20 درجة تحت الصفر.

وغرق المركب المغطى بالجليد بينما كان الطاقم يسحب شبكة من المياه. وقالت السلطات إنه استدار بعد ذلك. وأعلن يوم حداد الثلاثاء في منطقة مورمانسك.