قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الامم المتحدة: اعتبر المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك الاثنين أن قرار الولايات المتحدة تصنيف المتمردين الحوثيين في اليمن "إرهابيين" من شأنه "التسبب بتداعيات انسانية وسياسية خطيرة".

وقال دوجاريك "نخشى أن يكون للتصنيف تأثير سلبي (على) واردات المواد الغذائية وسلع اخرى أساسية في وقت يموت مزيد من اليمنيين جوعا".

وابدى أيضا خشية المنظمة الدولية من "تأثير ضار على الجهود الهادفة الى استئناف العملية السياسية في اليمن واضفاء مزيد من الاستقطاب على مواقف اطراف النزاع".

واكد المتحدث أن "اليمن يحصل على القسم الاكبر من غذائه عبر واردات تجارية"، موضحا أن "العملية الانسانية، الاكبر في العالم، لا يمكن ان تحل محل القطاع الخاص ولا أن تعوض التراجع الكبير في الواردات التجارية للمواد الغذائية وسلع أخرى حيوية".

واضاف دوجاريك أن "الخطر المتنامي للمجاعة في اليمن يوجب على الولايات المتحدة ان تمنح سريعا التراخيص والاعفاءات الضرورية لضمان استمرار وصول المساعدة الانسانية الى جميع من يحتاجون اليها في انحاء البلاد من دون انقطاع".

وقبل عشرة أيام من انتهاء ولاية الرئيس الاميركي دونالد ترامب، اعلن وزير الخارجية مايك بومبيو الاحد أن الحوثيين سيدرجون على قائمة المجموعات "الارهابية" إضافة الى ثلاثة من قادتهم ابرزهم زعيمهم عبد الملك الحوثي.