واشنطن: تحدث الرئيس الاميركي جو بايدن هاتفيا الاربعاء الى رئيس وزراء اليابان يوشيهيدي سوغا وشدد الجانبان على أهمية "نزع كامل للسلاح النووي" من شبه الجزيرة الكورية، وفق ما نقل البيت الابيض.

وقال بيان الرئاسة الاميركية إن بايدن ذكر خلال المكالمة ب"التزام (الولايات المتحدة) الصلب" بحماية حليفها الياباني بموجب التحالف العسكري القائم بين البلدين.

واوضح بايدن ان الدعم الاستراتيجي الاميركي لليابان يشمل قوة "ردع واسعة"، مكررا ان هذا الدعم ينطبق على ارخبيل سينكاكو غير المأهول والذي تطالب به بكين وتطلق عليه تسمية دياويو.

واكد سوغا الذي اختير في ايلول/سبتمبر على رأس الحكومة اليابانية انه يواصل سياسة سلفه شينزو آبي الذي كانت تربطه علاقات جيدة مع الرئيس السابق دونالد ترامب.

ومنذ فوزه الانتخابي في تشرين الثاني/نوفمبر، تعهد بايدن الحفاظ على مواثيق الدفاع المتبادل مع الحلفاء الآسيويين للولايات المتحدة واصلاح العلاقات التي شابها توتر مع بعض هذه الدول إبان ولاية ترامب.

ولم تكن العلاقات بين واشنطن وسيول هادئة في الاعوام الاخيرة رغم التحالف العسكري بينهما، اذ اتهم ترامب كوريا الجنوبية بعدم تقديم مساهمة كافية في الانتشار العسكري الاميركي على اراضيها، مطالبا إياها بمليارات الدولارات.

وبالنسبة الى العلاقة مع بيونغ يانغ، يتوقع الخبراء أن يعود بايدن الى وضع أكثر كلاسيكية بخلاف ترامب الذي راوحت علاقته بالزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون بين التوتر الشديد و"الغزل" المتبادل.