باريس: دعا رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسكيدي الثلاثاء السلطات في تشاد إلى "توطيد النظام الديموقراطي بسرعة"، بعد أسبوع من وفاة الرئيس إدريس ديبي، الذي حل محله مجلس عسكري برئاسة نجله.

قال رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية ورئيس الاتحاد الأفريقي حاليًا الذي تحدث إلى جانب نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون "أننا نؤيد بالطبع الاستقرار الحالي شرط أن يفضي بسرعة كبيرة إلى توطيد الديموقراطية".

تأتي دعوة تشيسكيدي بعد مقتل شخصين على الأقل الثلاثاء في تظاهرات متفرقة في نجامينا وفي جنوب تشاد ضد المجلس العسكري.

تأتي هذه التجمّعات تلبية لدعوات أحزاب معارضة عدة ومنظمات من المجتمع المدني ضد تولي مجلس عسكري انتقالي يديره نجل الرئيس إدريس ديبي، محمد إدريس ديبي الحكم ويضم 14 جنرالاً آخرين كانوا أوفياء لوالده.

وتقول المعارضة والمجتمع المدني إن المجلس العسكري الانتقالي هو "هيئة غير قانونية وغير شرعية باركتها فرنسا، وتظن أن بوسعها فرض دكتاتورية عسكرية جديدة على التشاديين". وطلب "الوفاق التشادي لحقوق الإنسان" الاثنين من ناشطيه "محبّي السلام والعدالة الخروج بشكل حاشد" للتظاهر الثلاثاء.

وحظر العسكريون الحاكمون هذه التجمّعات الاثنين، التي "من شأنها أن تبلبل النظام العام"، على حدّ تعبيرهم.

ألغى المجلس العسكري الدستور وحلّ الحكومة والبرلمان، لكن الجنرال محمد إدريس ديبي، وعد بإجراء "انتخابات حرّة وديموقراطية" خلال 18 شهراً. وتولى منصب رئيس الجمهورية والقائد الأعلى للجيوش.