برلين: رشّح حزب الخضر الألماني رسميًا، السبت، أنالينا بيربوك لمنصب المستشارية، رغم اقرارها بارتكاب "أخطاء" أضعفتها في السباق لخلافة أنغيلا ميركل.

وصوّت 688 نائبًا (98,5 بالمئة) من حزب الخضر اجتمعوا في برلين خلال مؤتمرهم، لصالح الثنائي بيربوك وروبرت هابيك، الرئيس المشارك للحزب.

وكانت أنالينا بيربوك قد نالت 97,1 بالمئة من الأصوات عند انتخابها زعيمة للحزب عام 2019، فيما حصل روبرت هابيك على 90,4 بالمئة من الأصوات.

أخطاء أزعجت كثيرين

وأعربت بيربوك (40 عامًا) عن أسفها لارتكابها "أخطاء أزعجت كثيرين" وأدت إلى تراجع دعم الخضر في استطلاعات الرأي منذ اعلنت ترشيحها للمستشارية في نيسان (ابريل).

وبعد تصدرهم نوايا التصويت إثر ترشيحهم بيربوك، تخلّف الخضر عن محافظي تحالف حزبي الاتحاد الديموقراطي المسيحي والاتحاد الاجتماعي المسيحي رغم ضعف شعبية زعيمه أرمين لاشيت.

وصار المسيحيون الديموقراطيون يحظون بـ 28 بالمئة من نوايا التصويت، مقابل 20 بالمئة للخضر الذين تراجعوا ستّ نقاط مئوية خلال شهر، وفق استطلاع أجرته الخميس قناة "آي ار دي" العامة.

مكافآت معفاة من الضرائب

ومن أخطاء أنالينا بيربوك عدم إعلامها البوندستاغ (مجلس النواب) بمكافآت معفاة من الضرائب دفعها لها حزبها. كما اضطرت إلى إدخال تصحيحات على سيرتها الذاتية التي احتوت على عدة مغالطات.

أما روبرت هابيك، فقد أثار خلافات في صفوف الخضر اثر دعمه تسليم أسلحة لأوكرانيا لمواجهة التهديد الروسي.