إيلاف من لندن: أجرى ولي عهد مملكة البحرين، رئيس مجلس الوزراء محادثات على مستوى عال خلال زيارته الراهنة للمملكة المتحدة، تصدرها لقاء مع ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز.

وأكد الأمير سلمان بن حمد آل خليفة على ما يجمع مملكة البحرين والمملكة المتحدة من أسس متينة من العلاقات الممتدة لأكثر من مائتي عام، وما تحظى به هذه العلاقات من اهتمام للدفع بها نحو مزيدٍ من العمل المشترك على كافة الأصعدة بما يحقق التطلعات نحو علاقات أكثر رسوخاً.

جاء ذلك لدى لقائه في قصر كلارنس هاوس، الأمير تشارلز ولي عهد المملكة المتحدة أمير ويلز، بحضور الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة وزير المالية والاقتصاد الوطني والشيخ فواز بن محمد آل خليفة سفير مملكة البحرين لدى المملكة المتحدة.

ونقل الأمير سلمان تحيات الملك حمد بن عيسى آل خليفة، إلى الملكة اليزابيث الثانية وإلى الأمير تشارلز، وتمنياته للمملكة المتحدة بدوام التقدم والازدهار.

ونوه إلى ما وصلت إليه مستويات التعاون الثنائي من تميز وأهمية مواصلة العمل على تعزيزها على كافة الأصعدة بما يفتح آفاقاً جديدة في مسار العلاقات ويحقق النماء للبلدين والشعبين الصديقين.

لقاء جونسون
واستقبل رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، ولي العهد البحريني سلمان بن حمد، وقال جونسون إنه التقى الأمير عندما كان رئيسا لبلدية لندن، ورد الأخير: "نجحت يومها ببيعنا سيارات الأجرة".

وفي فيديو تم نشره عبر "يوتيوب"، تظهر لحظة وصول ولي العهد البحريني إلى داونينغ ستريت، حيث صافح جونسون، وبعد أن دخل جونسون وسلمان بن حمد إلى مقر رئاسة الوزراء، رحب جونسون بضيفه قائلا: "صباح الخير جميعا، نحن سعداء جدا بالترحيب بصاحب السمو الملكي ولي العهد".

فقام الأمير البحريني بمداخلة مذكرا أنه يشغل أيضا منصب رئيس الوزراء، تابع بعدها جونسون قائلا: "... ورئيس وزراء البحرين. لدينا علاقات طويلة الأمد ومهمة للغاية وأعتقد أنه في المرة الأولى التي التقينا فيها، صاحب السمو الملكي كنت تقول، إنني كنت أحاول بيعك بعض الحافلات؟".

وحسب (RT) رد الأمير سلمان عليه مؤكدا أن جونسون كان يشغل وقتها منصب رئيس بلدية لندن.. أعتقد أنك نجحت في بيعنا بعض سيارات الأجرة"، مضيفا: "الحافلات في طور الإنجاز".

لقاء راب
والتقى ولي عهد البحرين، مع وزير خارجية بريطانيا دومينيك راب، مؤكدا أن العلاقات التي تربط مملكة البحرين بالمملكة المتحدة ذات أبعاد استراتيجية ومبنية على أسس راسخة وتاريخ ممتد ساهم في دعم الرؤى المشتركة نحو مزيد من التعاون والتنسيق الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات وبخاصة ذات الأولوية على مختلف الصعد.

وتم خلال اللقاء بحث أوجه التعاون بين مملكة البحرين والمملكة المتحدة وسبل زيادة وتطوير حجم الشراكة بينهما، بما يعزز الأمن والاستقرار ويدعم استمرارية وتيرة التنمية في مختلف الظروف بما فيه صالح المنطقة وشعوبها، منوها سموه بالدور البريطاني في دعم أمن واستقرار المنطقة.

وخلال اللقاء تم استعراض عدد من الموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المشترك على الصعيدين الإقليمي والدولي، وأفق توسيع دائرة الاتفاقيات التي تعطي إضافة نوعية لفرص التعاون وتعزز استجابتها لمختلف الظروف والتحديات.