إيلاف من لندن: ارتفعت حالات الإصابة اليومية بفيروس كورونا في بريطانيا بنسبة 70 في المائة خلال أسبوع واحد، وارتفعت حالات دخول المستشفى.

وقالت تقارير إنه رغم الارتفاع، لا يزال هناك عدد أقل بعشر مرات من المرضى في هيئة الخدمات الصحية الوطنية الآن مقارنة بالوقت نفسه خلال الموجة الثانية من الجائحة.

وأعلن رؤساء الصحة عن 27125 إصابة أخرى تم رصدها خلال الـ 24 ساعة الماضية، بزيادة عن 15،810 إصابة تم تسجيلها يوم الجمعة الماضي واليوم الخامس على التوالي، ارتفع الرقم اليومي إلى أكثر من 20 ألفًا.

304 مريض
وتظهر أحدث البيانات أنه تم قبول 304 مرضى بالفيروس في 28 حزيران/يونيو، بزيادة قدرها الثلث عن الأسبوع الماضي. وعلى الرغم من الارتفاع، لا تزال المستويات الحالية أقل بعشر مرات من آخر مرة كانت فيها الإصابات مرتفعة في نهاية الموجة الثانية.

كما تم تسجيل 27 حالة وفاة أخرى اليوم الجمعة، بزيادة 50 في المائة عن 18 حالة سجلت يوم الجمعة الماضي. وكان هناك أكثر من ألف حالة وفاة كل يوم في أواخر يناير عندما تجاوزت الحالات اليومية 20 ألف حالة.

وتأتي الأرقام الجديد في الوقت الذي قدر فيه تقرير لمكتب الإحصاء الوطني نُشر اليوم الجمعة أن تفشي كورونا في إنكلترا قد ارتفع بمقدار الثلثين في أسبوع، لكن الحالات لا تزال ثابتة بين كبار السن.

وقدرت الدراسة التي أجراها مكتب الإحصاء الوطني، التي مسحت 100 ألف شخص بشكل عشوائي، وجود 211100 إصابة في البلاد في الأسبوع المنتهي في 26 يونيو، بزيادة 72 في المائة عن الأسبوع الماضي والأعلى منذ أواخر فبراير.

رسم بياني يوضح وفيات كورونا في بريطانيا يوم الجمعة

انخفاض المعدل
وكشف كبار العلماء في فريق الحكومة، اليوم الجمعة، أن معدل R في إنكلترا قد انخفض لأول مرة منذ شهور. وقدّروا معدل التكاثر - متوسط عدد الأشخاص الذين يصابون بالعدوى لكل مريض كورونا - ما بين 1.1 إلى 1.3 هذا الأسبوع، بانخفاض من 1.2 إلى 1.4 حيث كان راكدًا لعدة أسابيع.

وتعليقًا على النتائج، قال البروفيسور بجامعة أكسفورد، جيمس نايسميث، إنه بفضل اللقاحات، لم يؤد ارتفاع الحالات إلى زيادة الوفيات، مضيفًا أن "نقطة الخطر الأقصى في المملكة المتحدة ربما تكون قد ولت".

وقال خبير الأمراض المعدية ومدير معهد روزاليند فرانكلين: "لقد تم التحقق من صحة قرار رئيس الوزراء بتأجيل فتح القفل لمدة شهر. تم تطعيم المزيد من الناس وتم إبطاء دلتا (البديل الهندي).

وتلقى أكثر من 45 مليون بريطاني - أو 85.5 في المائة من البالغين - جرعة واحدة على الأقل من لقاح كورونا بعد 152525 حقنة لقاح أمس الخميس. و33.2 مليون - أو 63.1 في المائة - حصلوا على كلتا الجرعتين.