ايلاف من لندن : توجهت مجموعة من جرحى شباب الاحتجاجات العراقية الجمعة الى برلين للعلاج على نفقة الحكومة وسط احتفاء على شبكات التواصل الاجتماعي بتمني شفائهم.

وقد ودع مسؤولون عراقيون وعدد من العائلات الجرحى لدى مغادرتهم بغداد اليوم الى المانيا للعلاج من الاصابات الخطيرة التي لحقت بهم نتيجة تصدي القوات الامنية وفرق المليشيات الموالية لايران لاحتجاجاتهم التي اندلعت أواخر عام 2019 .

وعبر معلقون على شبكات التواصل عن ارتياحهم لمغادرة الجرحى الى المانيا لتلقي علاجاتهم وبينهم مصابون بالشلل متمنين لهم شفاء عاجلا وعودة الى بلدهم الذي انتفضوا من اجله.

وداع رسمي لعدد من جرحى الاحتجاجات العراقية من شباب محافظة ذي قار الجنوبية لدى مغادرتهم بغداد الجمعة 8 أبريل 2022 الى برلين للعلاج

وكتب الناشط علي المكارم على تويتر يقول انها "سعادة كبيرة لا استطيع وصفها، الاحباب غادروا قبل قليل أرض الوطن لبداية رحلة جديدة من العلاج، بعد صبرٍ طويل سيعودون أفضل مما كانوا عليه رافقتكم السلامة دائماً وابداً.

كما انصبت تعليقات لناشطين اخرين على التمنيات بعودة الجرحى الى بلدهم وقد انتهت عذابات المرض متمتعين بالشفاء التام.
وكان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي قد استقبل امس الجرحى مودعا ومشيدا بتضحياتهم من أجل الاصلاح.

مبلغ مالي لكل جريح

من بين الجرحى كميل قاسم الذي قال في تدوينة على صفحته الشخصية "فيسبوك" في "يوم الجمعة المصادف 8/4 تبدأ رحله العلاج إلى دولة المانيا وسوف تكون على حساب الدولة حيث خصصت لي ولباقي الجرحى مبلغ محدد".. موضحاً أنه "في حال تطلب العلاج مبالغ أكثر فسأستعين بالمبلغ الذي جُمع من التبرعات" لغرض علاجه.

أضاف أن "الحكومة العراقية قامت بتخصيص 120 ألف دولار لكل جريح".. معبراً عن "شكره لكل شخص وقف معه وساعده لغرض العلاج".

مصابون بالشلل

من جهته أشار الناشط النجفي ابو زين العابدين الحسناوي إلى أنه تم تخصيص مبلغ من قبل الحكومة العراقية لعلاج كميل و11 جريحا آخر مصاباً بالشلل وجليسي الفراش منذ عامين تقريبآ" كما نقلت عنه وكالة "ناس" العراقية في تقرير اطلعت عليه "ايلاف".

ولفت الحسناوي في تدوينة إلى أنه "في حال عدم كفاية ألاموال المخصصة من قبل الحكومة العراقية إلى كميل لغرض العلاج في ألمانيا، سوف يتم تحويل أي مبلغ الى المانيا يحتاجه لإكمال علاجه".

مجموعات سابقة ارسلت الى الهند وتركيا

والعام الماضي أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء إرسال المجموعة الثانية (حينها) من جرحى التظاهرات للعلاج خارج البلاد.. وقال المتحدث باسمها حيدر مجيد إنه "تنفيذاً لقرارات مجلس الوزراء وتوجيهات رئيس الوزراء لرعاية جرحى التظاهرات، غادرت اليوم المجموعة الثانية من جرحى التظاهرات للعلاج في الهند".

وأوضح مجيد أن "عدد الجرحى المغادرين هو 26 مصاباً وتشمل جميع الإصابات الخطرة مثل الشلل وإصابات الحبل الشوكي وإصابة العيون"، مشيراً إلى أن "أغلب الجرحى من محافظة ذي قار (375 كم جنوب بغداد) كونها أكثر المحافظات التي قدمت شهداء وجرحى خلال تظاهرات الاحتجاج".

وقال إن " كل مصاب يرافقه مرافق واحد من ذويه أما المصابون الذين لا يستوجب إرسالهم إلى خارج العراق فقد تم استكمال جميع إجراءاتهم وتم علاجهم". وبين انه "سبق وأن تم إرسال المجموعة الأولى من جرحى التظاهرات التي ضمت سبعة مصابين إلى تركيا لغرض العلاج".

مجموعة من جرحى الاحتجاجات العراقية صحبة افراد من عائلاتهم لدى توجههم الجمعة 8 ابريل 2022 الى الطائرة التي اقلتهم الى برلين للعلاج

يشار الى ان العراق قد شهد انتفاضة شعبية غير مسبوقة في معظم محافظات البلاد اندلعت في الاول من تشرين الاول اكتوبر 2019 ضد الفساد وانعدام الخدمات ومعارضة الهيمنة الايرانية على مقدرات البلاد واسفرت عن مقتل 560 متظاهرا واصابة 21 الفا اخرين من المحتجين ورجال الامن وارغمت رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي على الاستقالة وتولي الكاظمي رئاستها ليعلن عن اجراء انتخابات مبكرة اجريت في العاشر من تشرين الاول اكتوبر الماضي استجابة لمطالب المحتجين.