إيلاف من بيروت: أحدث الجنود الأوكرانيون ثورة في طريقة خوض المعارك في القرن الحادي والعشرين بشن "حرب خوارزمية" تمكن كييف من التفوق على القوات الغازية بعدد أقل كثيرًا من القوات. وقال خبراء عسكريون إن الذكاء الاصطناعي الذي طورته شركات في الغرب أعطى أوكرانيا ميزة تقنية على روسيا، ما أدى إلى قلب مجرى الحرب.

لا تزال المدفعية تهيمن على الحرب بطريقة مألوفة للجنرالات الذين خاضوا المعارك منذ قرون. مع ذلك، زادت دقة الضربات الأوكرانية وسرعتها وخطورتها بشكل كبير بفضل البرامج التي طورتها شركة Palantir التقنية الأميركية التي شارك في تأسيسها الثري الجمهوري بيتر ثيل.

الروس يستخدمون مدفعيتهم كما لو كانوا يخوضون الحرب العالمية الأولى. وقال مصدر دفاعي إن ما يفعله الأوكرانيون مختلف تماما: "جيش رقمي يقاتل جيشًا تناظريًا. ما تراه هو أن الجيش الرقمي، على الرغم من كونه جزءًا صغيرًا من الحجم، قادر على التفوق بشكل كبير على خصمه التناظري".

ترتبط شركة Palantir وثيقًا بوكالة الاستخبارات المركزية التي كانت من أوائل المستثمرين، وقد افتتحت مكتبًا في كييف. أدت الشركة دورًا صحيًا رئيسيًا خلال الوباء. نجح برنامج يُدعى Foundry في تحديد الأماكن التي كانت اللقاحات تنفد فيها واعتمد الوزراء عليها لتتبع انتشارها.

يعتمد برنامج الشركة في أوكرانيا، MetaConstellation، على المعلومات الاستخبارية التي تم جمعها حول المواقع الروسية من خلال الأقمار الصناعية التجارية وأجهزة استشعار الحرارة وطائرات الاستطلاع من دون طيار وكذلك الجواسيس الذين يعملون خلف خطوط العدو والأوكرانيين العاديين الذين يحددون مواقع القوات الروسية على تطبيق E-Enemy الخاص بالبلاد.

ذكاء اصطناعي

يستخدم البرنامج الذكاء الاصطناعي لتحويل البيانات إلى خريطة تسلط الضوء على المواقع المحتملة للمدفعية والدبابات والقوات الروسية. يتم إعطاء جندي أوكراني يستخدم جهازًا لوحيًا قائمة بالإحداثيات ويمكنه بعد ذلك توجيه نيرانه. التكنولوجيا أيضًا "تتعلم" من الضربات السابقة، مما يعني أنها تتحسن باستمرار في تحديد العتاد وتحديد مكانه.

قال الجنرال السير ريتشارد بارونز، الذي كان قائدًا بارزًا في الجيش البريطاني في العراق وأفغانستان، إن المقر العسكري كان قادرًا فقط على تحديد عشرة أهداف كحد أقصى يوميًا قبل 20 عامًا فقط. قال بارونز: "الآن المقر المكافئ لديه 300 هدف في اليوم - في الواقع أهداف أكثر مما يمكنهم إطلاق النار عليه. لكن أوكرانيا قامت بعمل رائع في تسخير التكنولوجيا التجارية لتحسين المعدل الذي يمكن به الحصول على أهداف على مساحة كبيرة بشكل كبير ".

في حين أن مجموعات صغيرة من الأوكرانيين تلوح بأسلحة مضادة للدبابات استحوذت على الخيال الشعبي، يتفق معظم الخبراء العسكريين على أن هجمات كييف المضادة الناجحة يمكن تفسيرها من خلال الاستخدام المتفوق للبلاد للمدفعية وقاذفات الصواريخ.

عواطف متبادلة.. ولكن!

قال فيليبس أوبراين، أستاذ الدراسات الإستراتيجية في جامعة سانت أندروز، إن "الأسلحة المهيمنة" في الحرب كانت قاذفة الصواريخ الخفيفة "هيمارس" ونظام إطلاق الصواريخ المتعددة "M270" الذي تبرعت به الدول الغربية. مع ذلك، قال إن معظم الأسلحة الممنوحة لأوكرانيا تعود إلى عقود من الزمن - بما في ذلك نظام الدفاع الجوي باتريوت الذي وعدت به واشنطن كييف بعد زيارة الرئيس زيلينسكي.

على الرغم من العواطف المبادلة، يرفض بايدن الموافقة على التبرع بصواريخ ATACMS بعيدة المدى يصل مداها الأقصى إلى 190 ميلًا، خوفًا من إمكانية استخدامها لضرب الأراضي الروسية. كما تم رفض طلبات كييف للحصول على طائرات مقاتلة من طراز F-16 وطائرات من دون طيار مسلحة من طراز MQ-9 Reaper ودبابات قتال أبرامز.

على الرغم من استخدام الأنظمة التي دخلت الخدمة لأول مرة خلال حرب الخليج، تمكن الأوكرانيون من استعادة أكثر من نصف الأراضي التي استولت عليها روسيا في وقت سابق من الصراع، حيث أشار الخبراء إلى أن استخدامهم لبرامج Palantir كان مهمًا لنجاحهم.

قال أليكس كارب، الرئيس التنفيذي لشركة Palantir، لصحيفة "واشنطن بوست" في هذا الأسبوع: "إن قوة أنظمة الحرب الخوارزمية المتقدمة كبيرة جدًا لدرجة أنها تعادل امتلاك أسلحة نووية تكتيكية ضد خصم بأسلحة تقليدية فقط. يميل عامة الناس إلى التقليل من شأن ذلك. لم يعد أعداؤنا يفعلون ذلك".

أنظمة زودياك

اختبر الجنود البريطانيون أنظمة زودياك مماثلة خلال التدريبات في صحراء كاليفورنيا هذا العام. ومع الأقمار الصناعية التي تراقب من الأعلى والأشخاص الذين يلتقطون الصور على الهواتف، يتم فحص تحركات الجيوش بشكل لم يسبق له مثيل، حيث يتوقع الخبراء نهاية الهجمات على غرار Blitzkrieg في عصر المعلومات الجماعية.

يقول بارونز: "ليس ممكنًا التسلل إلى خصم بجيش أو بحرية أو قوة جوية. العالم يتسم بالشفافية. هذا مزيج مما تراه من الفضاء، وما تحصل عليه من البيانات مفتوحة المصدر وكذلك من الذكاء البشري".

أثيرت مخاوف أخلاقية حول قدرة الذكاء الاصطناعي على غربلة المعلومات في زمن السلم، وكذلك في زمن الحرب. طورت شركة Palantir سمعة مثيرة للجدل بسبب ميلها إلى جعل الحكومات تعتمد على منتجاتها في مجالات مثل الرعاية الصحية بينما أثار نشطاء الخصوصية مخاوف بشأن قوتها. في عام 2019، تم استخدام تقنيتها لتتبع المهاجرين غير الشرعيين في الولايات المتحدة.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "تايمز" البريطانية