إيلاف من بيروت: نشر مدونون روس وأوكرانيون على موقع تويتر صورة لأناتولي تشوبايس، مستشار الكرملين للتنمية المستدامة، جالسًا في مقهى في إسرائيل. ويعتبر تشوبايس - الذي فر من روسيا في مارس الماضي بسبب معارضته الحرب في أوكرانيا تاركًا منصبه ممثلًا خاصًا للرئيس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للقضايا البيئية - أكبر سياسي يغادر البلاد.

تابع الناشطون في الأشهر الأخيرة تشوبايس بعد هروبه، نشروا في وقت سابق وثائق عن قيامه بسحب أموال من جهاز صراف آلي في اسطنبول. وذكرت تقارير مختلفة أن والدته يهودية، ولهذا منحته تل أبيب الجنسية الإسرائيلية في الربيع الماضي.

في الأيام الأخيرة، أفادت الأنباء أن تشوبايس جاء للاحتفال بـ "نوفي جود" في إسرائيل. وليست هذه المرة الأولى التي يُذكر فيها أن المسؤول الروسي موجود في إسرائيل بعد فراره من موسكو. ووفقًا لتقارير متقاطعة، مكث أيضًا في إيطاليا وتركيا وقبرص منذ مغادرته روسيا.

في الصيف الماضي، دخل تشوبايس المستشفى في وحدة العناية المركزة بمستشفى بجزيرة سردينيا الإيطالية أسبوعًا بعد إصابته بمتلازمة مناعة ذاتية نادرة. وقالت تقارير صحفية في ذلك الوقت إنها متلازمة جويانا بري. وفي روسيا، نُشرت مزاعم في وسائل إعلام معارضة بأنه ربما يكون قد تعرض للتسمم.

المعروف أن تشوبايس بدأ حياته السياسية في التسعينيات في حكومة الرئيس الروسي السابق بوريس يلتسين. شغل في ذلك الوقت منصب وزير المالية، وكان هو من أطلق العنان للاقتصاد الروسي. من بين أمور أخرى، بدأ إصلاح خصخصة الصناعة الروسية، وشغل منصب رئيس أركان الكرملين ونائب رئيس وزراء روسيا.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية