إيلاف من لندن: أكد العراق الجمعة انه ماض مع السعودية في إنجاز ربطهما الكهرباء وإنشاء محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية.
وكشف نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط العراقي حيان عبد الغني اليوم عن أهم المحاور والمشاريع التي تمت مناقشتها من قبل لجنة الطاقة والصناعات التحويلية خلال انعقاد الدورة الخامسة للمجلس التنسيقي العراقي - السعودي في مدينة جدة أمس الخميس.
وقال الوزير في بيان تابعته "إيلاف" بعد مشاركته وترؤسه لجنة الطاقة والصناعات التحويلية ضمن أعمال المجلس التنسيقي أنه تم الاتفاق مع الجانب السعودي على تأسيس قاعدة بيانات لمعلومات المسح الجيولوجي والبيانات التعدينية.


وفدا العراق والسعودية في اجتماعات المجلس التنسيقي المشترك لدى اختتامها في جدة أمس الخميس 25 مايو 2023 (إعلام رسمي)

تطوير حقل غاز عراقي
وأضاف الوزير أنه الى جانب ذلك فقد تمت دراسة المشاركة والاستثمار من قبل الشركات السعودية المعنية في تطوير حقل عكاز الغازي بمحافظة الانبار العراقية الغربية وفي مشروع نبراس الشرق للبتروكيمياويات.
وعن التعاون في قطاع الكهرباء والربط المشترك أشار عبد الغني الى تصميم البلدين على المضي قدماً في العمل المشترك لتنفيذ مشروع الربط الكهربائي السعودي - العراقي ومناقشة إمكانية إنشاء محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، والعمل المشترك لإنشاء المدن الصناعية المتخصصة.
وبين أنه تم الاتفاق مع الجانب السعودي على تحويل 1000 ميجاواط من الطاقة الكهربائية إلى العراق فيما ستنشئ الشركات السعودية محطة لتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة الشمسية وستكون المحطة هي الأكبر في العراق لاستخدام الطاقة الشمسية بطاقة 1000 ميجاواط.
وكان العراق والسعودية قد وقعا في الرياض رسمياً في 25 كانون الثاني ناير 2022 على مذكرة تفاهم للربط الكهربائي بينهما من المنتظر ان ينجز خلال العام المقبل ليؤدي الى دخول 500 ميغا واط من الطاقة الى العراق في مرحلته الأولى، ما يمثل قرابة 50 في المئة من الطاقة الكهربائية التي تصدرها إيران للعراق والبالغة 1100ميغا واط.

السعودية تطور وتستثمر حقول العراق
وأكد الوزير العراقي ترحيب بلاده بمشاركة الشركات السعودية المتخصصة في مجال تطوير الحقول والمواقع النفطية واستثمار الغاز ضمن جولتي التراخيص الخامسة (+5) التي تم إطلاقها في وقت سابق من الشهر الحالي والجولة السادسة المزمع إطلاقها خلال الفترة المقبلة .
وكان الوزير قد أشار أمس الى انه بحث عقد اتفاق مع أرامكو السعودية لتطوير حقل لإنتاج الغاز في العراق البالغة طاقته الإنتاجية الحالية 60 مليون قدم مكعب غاز فيما سيكون بعد التطوير 400 مليون قدم مكعب.
وأشار إلى أن التطوير سيزود الشبكة الوطنية بالغاز اللازم لتوليد الطاقة الكهربائية منوهاً بإطلاق جولات من التراخيص لاستثمار وتطوير عدد من الحقول والرقع الاستكشافية في العراق.
وعبر الوزير عن الامل في مشاركة الشركات السعودية بتطوير الحقول وإنتاج الغاز لتوليد الطاقة الكهربائية إذ نستهدف سد الحاجة المحلية من الطاقة الكهربائية بعد التطوير.

مدن صناعية مشتركة
وأكد الاتفاق على إنشاء بعض المدن الصناعية في الحدود المشتركة بين البلدين التي تسهم في تطوير التجارة والصناعة في البلدين. وأوضح أنه تم أيضاً مناقشة مشروع النبراس للبتروكيماويات الذي يعد من أكبر المشاريع البتروكيماوية في المنطقة إذ يستخدم كميات كبيرة من الغاز تصل إلى 170 مليون قدم مكعب.
يشار الى أن العراق ينتج حالياً 15 ألف ميغاواط من الكهرباء أي أقلّ بكثير من الـ30 ألف ميغاواط التي يحتاج إليها لتلبية احتياجاته في فترة الذروة خلال الصيف كل عام.

استغناء عن الغاز الإيراني
ويملك العراق احتياطيات هائلة من النفط والغاز، وهو ثاني أكبر منتج في منظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك)، لكنّه يواجه أزمة طاقة حادّة بفعل عقود من الحروب والفساد وتدهور البنى التحتية، ويعاني تقنينًا في التيار الكهربائي الأمر الذي يزيد من الاستياء الشعبي في البلاد.
يعتمد العراق البالغ عدد سكانه 42 مليوناً على إيران للتزود بنحو ثلث إمدادات الغاز والكهرباء، إذ يمنعه تراجع بناه التحتية من تحقيق الاستقلال في مجال الطاقة اذ يدين العراق لإيران لقاء تزويده بالغاز بأربعة مليارات دولار.
لذلك، تسعى بغداد الى اجراء ربط كهربائي مع دول الجوار ومنها تركيا والأردن والربط الخليجي عبر الكويت، اضافة الى الربط مع السعودية من أجل الحصول على تعويض النقص في الطاقة، خصوصًا في أوقات الذروة.