إيلاف: أكد سلطان بن أحمد الجابر، الرئيس المعين لمؤتمر الأطراف COP28 على ضرورة الانتقال من مرحلة الأقوال إلى الأفعال والإنجاز، وذلك في حلقة نقاشية رفيعة المستوى حول جذب رأس المال الخاص عُقدت في باريس.

ودعا الجابر، العالم إلى بحث الآليات اللازمة لتوفير التمويل المناخي بشكل كافٍ وميسَّر وتكلفة معقولة.

وينعقد مؤتمر COP28 خلال الفترة من 30 نوفمبر/تشرين الثاني حتى 12 ديسمبر/كانون الأول المقبل في دولة الإمارات، ومن المنتظر أن يقوم المؤتمر بتقييم جهود مكافحة تغير المناخ حتى الآن وقياسها وفقا للأهداف المتفق عليها في مؤتمر باريس للمناخ في عام 2015.

وأضاف أن "رأس مال القطاع الخاص هو العامل المؤثّر القادر على تحقيق نقلة نوعية والتقدم الجوهري المنشود لتوفير التمويل المناخي الفعال"، مؤكِّداً على ضرورة جذب مزيد من رأس المال الخاص إلى الاستثمار المناخي لضمان التمويل بشكل كافٍ.

هذا وأكّد سلطان الجابر، خلال الحلقة النقاشية أيضاً، على حاجة العالم إلى "تيسير وتسريع الحصول على التمويل المناخي وتطبيق معايير ثابتة وموحَّدة من قبل مؤسسات التمويل الدولية والصناديق المتخصصة" وذلك لإتاحة فرص الحصول على التمويل بشكل أكبر وأكثر إنصافاً.

وحول توفير التمويل بتكلفة معقولة، شدد الجابر على أنه "يجب تعزيز مبدأ الشفافية والقدرة على اكتشاف سعر التمويل، كما يجب أن تتوفر لكافة المشاركين في السوق الأدوات والآليات التي تعمل على تضييق الفجوة بين المخاطر المتوقعة والمخاطر الفعلية الخاصة بالاستثمار في الاقتصادات الناشئة والنامية".

ويأتي مؤتمر COP28 في توقيت حاسم في منتصف الطريق ما بين اتفاق باريس التاريخي للمناخ عام 2015 والأهداف العالمية للعمل المناخي لعام 2030، ويوفر فرصة قيّمة لمواءمة الجهود العالمية لتزامنه مع أول حصيلة عالمية لتقييم التقدم في تنفيذ أهداف اتفاق باريس.