الفاتيكان: أعلن البابا فرنسيس الأحد أنه سيعين 21 كاردينالاً جديدا من مختلف أنحاء العالم في نهاية أيلول/سبتمبر.

وقال البابا بعد صلاة التبشير الملائكي الأحد من على شرفة القصر الرسولي في ساحة القديس بطرس إن "مكان انطلاقهم يعبر عن عالمية الكنيسة التي تواصل نشر محبة الله الرحيمة لكل سكان الأرض".

سيكون مجمع الكرادلة هذا التاسع لتعيين كرادلة منذ تولي البابا فرنسيس (86 عاماً) رئاسة الكنيسة الكاثوليكية قبل عشر سنوات.

تجري مراقبة خيارات البابا من كثب لانها تكون مؤشراً الى اتجاه الكنيسة الكاثوليكية في المستقبل وأولوياتها بالنسبة للمؤمنين البالغ عددهم 1,3 مليار نسمة.

كل الكرادلة الذين تقل أعمارهم عن 80 عاماً بينهم 18 من المجموعة التي تمت الاشارة اليها الأحد، يعرفون باسم "الكرادلة الناخبين" لأنهم يشاركون في التصويت لانتخاب خلف للبابا فرنسيس.

منذ تعيينه على رأس الكنيسة الكاثوليكية حرص البابا فرنسيس على ترقية رجال الدين من دول نامية بعيدة عن روما الى أعلى المناصب في الكنيسة كجزء من فلسفته العامة القائمة على التنوع والإدماج.

الأسماء التي أعلنها البابا فرنسيس الأحد تشمل رجال دين في مناطق يتزايد فيها انتشار المسيحية مثل أميركا اللاتينية وأفريقيا وآسيا.

لائحة الكرادلة
بين رؤساء الأساقفة الذين سيصبحون كرادلة، هؤلاء الذين يتولون هذه المناصب في جوبا بجنوب السودان وكيب تاون بجنوب أفريقيا وتابورا في تنزانيا.

تشمل اللائحة أيضًا أسقفًا من بينانغ بماليزيا وأسقف هونغ كونغ ستيفن تشاو ساو-يان الحائز دكتوراه في علم النفس من جامعة هارفرد وسيلعب دوراً هاماً في تحسين علاقات الكنيسة مع الصين الشيوعية.

تشمل اللائحة كذلك بطريرك القدس للاتين بييرباتيستا بيتسابالا الذي تضم ابرشيته بطريركيات اسرائيل والاراضي الفلسطينية والاردن وقبرص.

كما سمى البابا فرنسيس رؤساء أبرشيات مهمة مثل الإيطالي كلاوديو غوجيروتي الذي يشغل حالياً منصب عميد دائرة الكنائس الشرقية والارجنتيني فيكتور مانويل فرنانديز الذي تم اختياره هذا الشهر لرئاسة دائرة "عقيدة الإيمان".

تم أيضاً تسمية عميد دائرة الأساقفة روبرت بريفوست المولود في شيكاغو والمكلف الإشراف على تعيينات الأساقفة وكان مبشرا في البيرو، وكذلك سفير الكرسي الرسولي أو الدبلوماسي لدى الولايات المتحدة كريستوف بيار من فرنسا الذي عمل أيضاً مبعوثاً في هايتي وأوغندا والمكسيك.

ومن أميركا اللاتينية تمت تسمية أساقفة كومانا بفنزويلا وقرطبة بالأرجنتين وكاهن كبوشي يبلغ 96 عاماً من بوينس آيرس.

عقد آخر مجمع كرادلة في آب/أغسطس 2022 حين عيّن البابا فرنسيس 20 كاردينالا.

اعتباراً من مجمع السنة الماضية، يكون البابا قد اختار حوالى 90 من الكرادلة الـ132 الذين ينتخبون الحبر الاعظم الجديد، أي حوالى ثلثين من إجمالي عدد الكرادلة.