السبت: 12. 11. 2005

أديس أبابا - “الخليج”:

توصلت “إسرائيل” إلى اتفاق شامل مع الحكومة الإثيوبية لترحيل من تبقوا من اليهود الفلاشا في إثيوبيا، وذلك في إطار اتفاق تم التوصل إليه أمس بين الحكومة الإثيوبية ووفد “إسرائيلي”. وأعلنت تل أبيب أن إثيوبيا وافقت على زيادة تهجير الفلاشا إلى “إسرائيل” بناء على اتفاقية تم التوصل إليها. وكشف ان ستمائة يهودي من الفلاشا ولهم أسر في “إسرائيل” واعتنقوا الديانة المسيحية سيتم تهجيرهم إلى “إسرائيل” شهرياً، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى اثني عشر ألف مهاجر إلى “إسرائيل” بحلول 2007.

وكانت الحكومة “الإسرائيلية” قد قررت إكمال تجهيز المناطق التي يستوطن فيها القادمون من إثيوبيا، على خلفية حملة عامة أدارتها الجالية الإثيوبية اليهودية في الكيان. غير أن القرار لم ينفذ نتيجة خلافات بين وزارتي الخارجية والداخلية “الإسرائيليتين”. حيث طالبت الاولى بتحديد العدد المؤهل لدخول “اسرائيل” من اليهود الإثيوبيين سلفاً، فيما قالت الثانية ان عاماً واحداً لا يكفيها لتحديد المؤهلين لدخول “إسرائيل” من الفلاشا الإثيوبيين. وطالب وزير الخارجية سلفان شالوم الوفد “الإسرائيلي” الزائر لإثيوبيا بالإسراع بالتوصل إلى اتفاق مع الحكومة الإثيوبية لترحيل الفلاشا، وأعلنت “إسرائيل” أنها ستنهي إجراءات التحقق من أهلية المرحلين بالدخول خلال ثلاثة أشهر.

ومن المتوقع أن تغادر عشرات من الوكالات اليهودية إلى إثيوبيا خلال أيام للمشاركة في عمليات التحقيق والتجهيز لنقل الفلاشا إلى “إسرائيل”، بما في ذلك تدريسهم مبادئ اللغة العبرية.