الجزيرة على ارتفاع 3000 قدم ترصد..

السيول تهدم الحواجز و(عقوم) مخالفة تغيّر مجراها


* جازان - إبراهيم بكري:
وقف صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان صباح أمس على انطلاق أول رحلة جوية لمسح القرى والمحافظات المتضررة من السيول التي داهمت المنطقة خلال اليومين الماضيين. على ارتفاع 3000 قدم رصدت (الجزيرة) من على متن الطائرة العمودية للدفاع المدني الجهود الجبارة التي تبذلها الجهات المعنية لفك الحصار عن القرى المعزولة بالقطاع الجبلي بسبب انهيارات صخرية، بينما تواصل السيول بالعارضة يومياً أثناء هطول الأمطار عزل القرى المجاورة لبطون الأودية لأكثر من 4 ساعات بسبب تقاعس الجهات المعنية عن تنفيذ الجسور المعتمدة منذ سنوات حتى حواجز درء مخاطر السيول تهدمت بسبب تهالكها وضعفها إنشائياً.
في بيش بالرغم من استمرار السيول تتواصل عمليات التشييد لسد الذي يتوقع أنه نقطة حل جذرية لسيول وادي بيش بينما عدم رضا بعض المواطنين من استمرار العزلة جعلهم يلجأون بالمغامرة بأرواحهم بنزول سيارتهم بطون الأودية في محاولات خطيرة لتجاوز السيول لأنهم حسب وصفهم فقدوا الأمل في إنشاء الجسور المعتمدة !!
وفي مخالفة صريحة للنظام رجل أعمال بالعارضة يبني مشروعاً في بطن الوادي ولكي يحمي مشروعه وضع عقوماً ترابية عملاقة غيرت مجرى السيول صوب القرى المجاورة. وتكمن نقطة الخطورة في انتشار المستنقعات المائية بشكل مخيف في أغلب محافظات المنطقة في ظل تعطل تنفيذ مشاريع تصريف مياه الأمطار. الجدير ذكره أن خطة الدفاع المدني لمواجهة سيول هذا العام نجحت بدرجة كبيرة بينما يتوقع المختصون زيادة معدل مياه الأمطار بجازان خلال الأشهر القادمة بمعدلات مرتفعة تتطلب من الجهات المعنية الاستعدادات القصوى خاصة أن خسائر العام الماضي فادحة ويخشى الأهالي من تكرارها.