مقتل عشرات العراقيين وجنديين أمريكيين
الضاري لـ الخليج”: حملة "البرق" تزيد التوتر


بغداد علي حبش

انتقد الأمين العام لهيئة علماء المسلمين في العراق حارث الضاري، بشدة الحملة الأمنية التي أعلنت عنها الحكومة العراقية وتنطلق اليوم، وأكد ل “الخليج” أنها ستزيد التوترات الأمنية، محملا أطرافا داخلية وخارجية مسؤولية إثارة الفتن الطائفية التي تكثفت الجهود امس لاحتوائها عبر اجتماع ثان بين هيئة علماء المسلمين ومنظمة “بدر”. وفيما يستعد العراقيون لحملة “البرق” الأمنية، أدت تفجيرات واشتباكات أمس إلى مقتل 19 عراقيا وإصابة أكثر من ،60 كما عثر على جثث عشرة مدنيين كانوا خطفوا قرب بلدة القائم أثناء عودتهم من دمشق. وقتل جنديان أمريكيان، في حين عقدت لجنة صياغة الدستور أمس اجتماعها الأول ركزت خلاله على وضع آلية إشراك العرب السنة في كتابة الدستور.

وأكد الضاري أن خطة “البرق” الأمنية الجديدة ستساهم في توتير الأوضاع الأمنية، واستبعد احتمالات قيام حرب أهلية في العراق، مشيرا إلى أن قوى كثيرة خارجية وداخلية حاولت إثارة الفتن الطائفية، لكن وعي العراقيين حال دون الانجرار وراء هذه الرغبات.

وعقد أمس في بغداد اجتماع بين ممثلين عن “هيئة علماء المسلمين” ومنظمة بدر التابعة للمجلس الأعلى للثورة الإسلامية بالعراق، بحضور ممثلين عن التيار الصدري الذي يتوسط بين الطرفين. وصرح الشيخ عبد الهادي الدراجي، ممثل التيار الصدري، أن الحوار بين الجانبين كان وديا حيث تم تجاوز العديد من العقبات، وقال إن الطرفين اتفقا على أمور كثيرة، وأكدوا وحدة العراق لتفويت الفرصة على الذين يصطادون في الماء العكر لإثارة النعرة الطائفية.

في غضون ذلك، بدأ سكان بغداد يعدون أنفسهم لبدء عملية “البرق” العسكرية، التي ستبدأ اليوم، فيما قتل ستة أشخاص على الاقل أمس وأصيب 58 آخرون، بينهم طفل، في ثلاث عمليات انتحارية عند مدخل قاعدة عسكرية عراقية شمال غرب بغداد. وأفاد مصدر من الشرطة أمس أن سبعة أشخاص، بينهم ثلاثة رجال شرطة، قتلوا وأصيب 24 آخرون بجروح الليلة قبل الماضية في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة في تكريت. وقتل ثلاثة عراقيين، بينهم جنديان، أمس بعد تعرضهم لإطلاق نار من أسلحة خفيفة على الطريق العام بين اللطيفية (40 كلم جنوب بغداد) والحصوة.

وأفادت مصادر في الشرطة العراقية أمس عن العثور قرب مدينة القائم (305 كلم غرب بغداد)، على عشر جثث لعراقيين مدنيين كانوا خطفوا منذ أربعة أيام لدى عودتهم من سوريا متوجهين إلى بغداد. كما قتل ثلاثة مسلحين الليلة قبل الماضية اثر انفجار عبوة ناسفة كانوا يحاولون زرعها على جانب الطريق العام في بعقوبة إلى شمال شرق بغداد.

من جهة ثانية، قال الجيش الأمريكي أمس ان جنديا من مشاة البحرية قتل أثناء القتال في بلدة حديثة شمال غربي بغداد. وقتل جندي ثان متأثرا بجروح أصابته جراء انفجار عبوة قرب سيارته غرب بغداد.