الثلاثاء: 2006.10.03


زيناوي قلق من سيطرتها على كسمايو ويعتبرها خطرا على بلاده

نيروبي - الخليج

قال رئيس الوزراء الإثيوبي ملس زيناوي ان سيطرة المحاكم الإسلامية في الصومال على مدينة كسمايو الساحلية في جنوب الصومال خطوة غير مرحب بها، وتهدد الحوار بين الحكومة الصومالية والمحاكم. وأضاف في تصريحات عقب اختتام المؤتمر السادس للجبهة الثورية الديمقراطية المكونة للائتلاف الحاكم في إثيوبيا منذ 16 عاما أن الحكومة الانتقالية في الصومال سلطة شرعية تعترف بها الأسرة الدولية والمؤسسات العالمية، وتشكلت بإجماع الشعب الصومالي، وأي محاولة لتقويضها من أي فئة صومالية يعد غير مقبول ولا ترحب به إثيوبيا والاتحاد الافريقي وهيئة ldquo;الإيقادrdquo;.

ورفض زيناوي ما أسماها سياسة الحروب وقتل المدنيين الذي تقوم به المحاكم الإسلامية، واعترف بوجود عناصر عسكرية إثيوبية داخل الصومال، وقال انها هناك فقط لتدريب عناصر الأمن الصومالي وليست قوات حربية، ورفض أن يعلق حول دخول القوات الإثيوبية مباشرة لحماية الحكومة الانتقالية من دون إذن من مجلس الأمن الدولي، وقبل أن يرفع حظر السلاح الذي تفرضه على الصومال، ولم يستبعد أن تكون المحاكم قوة على الأرض تهدد إثيوبيا ودول الجوار وتشكل خطراً مستقبلاً.

إلى ذلك، كشفت مصادر مطلعة في العاصمة الأوغندية كمبالا عن خطة مشتركة لأثيوبيا وأوغندا تهدف إلى حصار المحاكم الإسلامية في الصومال التي تحولت إلى هاجس يخيف قوى إقليمية ودولية، وقالت إن زيناوي في زيارته إلى كمبالا قبل أيام بحث مع الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني مسألة إرسال عناصر ldquo;سريعة الحركةrdquo; لتقاتل المحاكم، إلا أن المتحدث باسم الحزب الحاكم في أوغندا أفوانا أوبوندو وصف تلك الأنباء بأنها عارية عن الصحة، وقال ان بلاده ملتزمة بالقرارات الإفريقية، وغير مستعدة للقيام بعمليات خارجة عن إطار الاتحاد الإفريقي.

وكانت صحيفة الأوبزرفر البريطانية قد كشفت قبل أسبوعين عن اتفاقية قالت إن الحكومة الصومالية أبرمتها مع شركات أمنية أمريكية وبريطانية لمساعدتها في تقويض نفوذ المحاكم الإسلامية في الصومال الآخذ في التنامي. كما أن دولا مجاورة للصومال والإدارات الصومالية أبدت مخاوفها من نفوذ المحاكم الإسلامية التي استولت حتى الآن على 7 أقاليم في بلادها.

ووجهت إدارة ldquo;أرض الصومالrdquo; الانفصالية تحذيرات إلى المحاكم الإسلامية من محاولة شن هجوم على أراضيها، وذلك بعد توجه قيادي بارز في حركة الاتحاد الإسلامي في أرض الصومال الشيخ علي ورسمي إلى مقديشو.