صفير يرى أن quot;هناك من يعمل للعودة الى عهد الوصايةquot; ومواقف لـ14 آذار ترفض quot;الهوبرةquot;
إسرائيل تكشف قيام الأمم المتحدة بترسيم المزارع وبيان رئاسيّ في مجلس الأمن اليوم حول الـ1559

المستقبل


غداة إعلان رئيس المجلس النيابي نبيه بري تأجيل الاجتماع التشاوري اسبوعاً، اي الى السادس من تشرين الثاني المقبل، لم يكن متوقعاً ان يهدأ هذا التأجيل أو أن يزيد حماوة السجال السياسيّ الحامي الذي لم ينقطع، فقد عكست شاشة quot;المنارquot; في نشرتها الإخباريّة المسائية مناخاً تصعيدياً ضدّ من سمّتهم quot;الشياطينquot;. ونقلت المحطّة عن مصادر قياديّة في quot;حزب اللهquot; انّ الحزب والتيّار العوني لن يقبلا بغير الأسبوع المتبقّي من التشاور بعد تأجيله أسبوعاً. وقالت نقلاً عن المصادر القيادية انّ فريق 14 آذار quot;يراهن على تطورات اقليمية كاحتمال شنّ عدوان أميركي على الجمهورية الاسلاميةquot; على خلفية الملف النووي الايراني، وانّ هذا الرهان يأتي بعد فشل رهانهم على العدوان وعلى الوعود الاسرائيلية بتصفية المقاومةquot;. وأضافت انّ quot;الجماعة مذعورون من غضب الشارع (..)quot;.

بالتزامن مع هذا التهديد بتشاور لسبعة أيّام فقط، أعلن انّ الأمين العام للحزب السيّد حسن نصرالله سيكون ضيفاً على محطّة quot;المنارquot; عند التاسعة من مساء غد، ويعلن مواقف ويحدّد توجّهات، علماً انها الاطلالة الأولى منذ quot;مهرجان الانتصارquot; عشيّة شهر رمضان المبارك.

وكان quot;حزب اللهquot; واصل أمس معركته ضدّ الحكومة وفريق 14 آذار، متخذاً مما يسمّيه ارتباطهما بالولايات المتحدة عنواناً متجدداً للمعركة.
وفي هذا المجال، رأى رئيس المجلس التنفيذي في الحزب السيّد هاشم صفي الدين انّ فريق 14 آذار quot;بين خيارين، اما الانصات الى المطالب الأميركيّة والانقياد لها وامّا الاستماع الى منطق العقل والحكمة والوحدة الوطنيةquot;. وقال انّ quot;الذي لا يستجيب الى خيار حكومة الوحدة الوطنيّة متأثّر بتعليمات (وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا) رايس والادارة الأميركية و(السفير الأميركي جيفري) فيلتمانquot;.
وإذ أكّد انّ quot;من يدير البلد اليوم انكشف أمرُه، والحكومة التي لا تحظى بتمثيل وتأييد شعبي واضح لا يمكنها أن تنجز ملفّات مهمّةquot;، حذّر مما سمّاه quot;العناد الذي يدلّ على الضعف وعلى الخروج عن الطائفquot;. وأعلن ان quot;حكومة الوحدة الوطنية في طريقها الى التحقّق ولا مجال لأحد أن يحاول التخلّص أو التهرّب أو الفرار من هذا الواقع (..)quot;.
صفير
في المقابل، برز موقفٌ لافت للبطريرك المارونيّ نصرالله بطرس صفير في عظته الأسبوعيّة أمس، اذ أكّد انّ quot;ما نراه وما نسمعه في هذه الأيام لا يدعو الى الطمأنينةquot;.
وأضاف صفير انّ quot;المجتمع اللبنانيّ منقسم على نفسهquot;، ولفتَ الى انّ quot;هناك من لا يزال يعمل للعودة بلبنان الى عهد الوصاية (..)quot;.
14 آذار
في هذا الوقت، كانت مواقف أخرى من ضمن فريق 14 آذار. فقد أكّد وزير الاتصالات مروان حمادة انّه quot;بالهوبرة لا يستطيع أحد ان يسقط الحكومة لأنها تتمتّع بثقة المجلس النيابي وباحترام عربي ودوليّ كبيرquot;. وقال انّ quot;الهوبرة الحالية لن تخيفنا ولن تخيف أحداً في 14 آذار ولن تغيّر الواقع لأنّ الحوار هو الطريق الأفضل الى حلّ شاملquot;.
وأوضح أن quot;ليس في استطاعة أحد أن يمنع أياً من أقطاب طاولة التشاور من المناقشة في صلب مهام أيّ حكومة مطروحة للبحثquot;، وأكد انّه quot;يخطئ من يظنّ اننا سنسلّم البلد أو الحكومة الى فريق يتلقّى تعليماته من النظام في دمشق (..)quot;.
من جهته، وفي مداخلة له عبر برنامج quot;نهاركم سعيدquot; من محطة quot;ال.بي.سيquot;، قال رئيس الهيئة التنفيذية في quot;القوات اللبنانيةquot; سمير جعجع انّه quot;لا يرى لبنان معافى وقوياً بالشكل الذي نريده في المدى المنظورquot;.
وأعرب عن اعتقاده انّ quot;كل تقدّم يكلّفنا الكثير من الوقت والجهد وأحياناً كثيرة يكلّفنا قتلى كما حصل في الحرب الأخيرة على لبنان (..)quot;.
وأكّد نائب رئيس الهيئة التنفيذيّة النائب جورج عدوان أن فريق 14 آذار quot;ذاهبٌ الى التشاور بعقل منفتح وإرادة طيّبةquot;. لكنّه سارع الى القول ان quot;هذا لا يعني انّنا مستعدّون للرضوخ لأيّ ابتزاز أو تهويل (..)quot;.
أمّا وزير الصناعة بيار الجميّل فشدّد على انّ quot;ثمّة محاولة من قبل بعض الأطراف للانقلاب على مشروع بناء الدولة وإعادة البلد الى ما قبل 14 آذار 2005quot;. وأشار الى انّه quot;في وقت توجّه الدعوات الى الحوار والتشاور، هناك من يحاول تعبئة النفوس وتجييش الناس للقيام بانقلاب على الواقع الاستقلاليquot;.
وإذ لفتَ الى انّ quot;أيّ محاولة للنزول الى الشارع ستكون بشكل أو بآخر مواجهة مع المجتمع الدوليّ والشرعية الدوليةquot;، أكّد الجميّل انّ quot;الغاية الحقيقية من طرح البعض تشكيل حكومة وحدة وطنية هي ادخال البلد في فراغquot;، مضيفاً انّ quot;الهدف من التعديل الحكومي هو الوصول الى الثلث المعطّل وشلّ البلدquot;. واعتبر انّ quot;مَن يتحدّث عن التغيير والإصلاح هو الذي يعرقل الإصلاح وقيام الدولة (..)quot;.
مزارع شبعا ومجلس الأمن
على صعيد آخر، وفي تطوّر لافت كشفت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني أمس انّ الأمم المتحدة كلّفت خبيراً لرسم حدود منطقة مزارع شبعا، وأبلغت هذا الأمر الى الحكومة الاسرائيلية.
ونقلت وسائل اعلام اسرائيلية عن مصادر حكومية تقديرها انه بعد الانتهاء من ترسيم حدود مزارع شبعا، ستطالب الأمم المتحدة اسرائيل بالتفاوض من أجل نقل السيطرة على المزارع الى المنظمة الدولية.
أتى هذا التطوّر عشيّة جلسة يعقدها مجلس الأمن اليوم للنظر في تقرير الأمين العام كوفي أنان حول تنفيذ القرار 1559 والذي كان أحاله الى المجلس في التاسع عشر من تشرين الأوّل الجاري.
وذكرت مصادر ديبلوماسية في بيروت لـquot;المستقبلquot; انّ مجلس الأمن سيصدر بياناً رئاسياً بنتيجة المناقشة، أبرز ما فيه الربط بين القرارات 1559 و1680 و1701، كما سيتضمّن الاشارة الى آلية استعادة مزارع شبعا الى السيادة اللبنانية.