القوات الألمانية في أفغانستان استخدمت شعارات نازية
كابول ترحب بقصف باجور وطالبان تتوعد بعمليات انتحارية ضد باكستان


كابول بروكسل، جنيف: فهيم الله أمين، فكرية أحمد، ماجد الجميل


رحّـبت الحكومة الأفغانية أمس بقصف المدرسة الدينية في باكستان معتبرة العملية خطوة إيجابية في مكافحة الإرهاب. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأفغانية الجنرال محمد ظاهر عظيمي quot;إن قصف المدرسة في باجور جاء نتيجة معلومات استخباراتية بوجود معسكر لتدريب الإرهابيينquot;.
وهددت حركة quot;طالبان باكستانquot; في باجور بأنها أعدت فرقة انتحارية لتنفيذ عمليات انتحارية ضد قوات الجيش الباكستاني المرابط في منطقة القبائل. وتوعد الملا عنايت الرحمن أحد قادة الحركة بأن العمليات الانتحارية ستكون شبيهة بما يجري في العراق ضد القوات الأمريكية.
وفي كابول اعتبر قائد القوة الدولية للمساعدة على إرساء الأمن في أفغانستان quot;إيسافquot; والتابعة لحلف شمال الأطلسي الجنرال ديفيد ريتشاردز أن عدد هذه القوات غير كاف للتوصل إلى تحقيق نصر سريع في هذا البلد.
وقال ريتشاردز في مقابلة مع صحيفة quot;فايننشال تايمزquot; quot;لا أملك ما يكفي من القوات لتحقيق نصر في الأشهر الـ6 المقبلة لكن يمكنني مواصلة إجراء تحسين كاف لكي يستمر الأفغان في الوثوق بنا وبحكومتهمquot;.
إلى ذلك طلب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ياب دي هوب شيفر تعزيز مشاركة الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي في أفغانستان، معتبرا أنها أكبر عملية يقوم بها الحلف. ونقلت صحيفة quot;تاجيس شبيجلquot; الألمانية عنه قوله quot;أعتقد أن أفغانستان يجب أن تكون حاضرة على برامج أعمال الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة ومجموعة الثماني وكبرى الهيئات الدوليةquot;. وأضاف quot;إذا لم نعزز التزامنا في أفغانستان فإنها ستصبح مجددا مصدرا للإرهابquot;.
وطلب شيفر أيضا مساعدة المنظمات الدولية الأخرى في مكافحة المخدرات موضحا أن الحلف لا يمكن أن يحل المشكلة وحده. وتساءل quot;هل لدينا تنسيق دولي حقيقي من أجل استراتيجية مكافحة الإرهاب؟ لا أعتقد ذلكquot;. وأكد أنه quot;لا يمكن أن يكون هناك حل محض عسكري في أفغانستان. الرد هو بناء أمة والتنميةquot;.
ميدانيا وقع انفجار أثناء مرور قافلة للقوات الأجنبية بجنوب أفغانستان أمس على الطريق السريع الرئيسي المؤدي لقاعدة تابعة لحلف شمال الأطلسي خارج مدينة قندهار. ولم يتسن معرفة سبب الانفجار كما لم تتوافر أنباء عن سقوط قتلى أو مصابين.
من جهة أخرى كشف تقرير لمجلة quot;شتيرنquot; أن القوات الألمانية الخاصة العاملة في أفغانستان استخدمت شعارات نازية تابعة للفيلق الألماني الشهير خلال الحرب العالمية الثانية والمعروف باسم الفيلق الإفريقي. ونشرت المجلة صورة لإحدى عربات هذه القوات وعلى جانبها نموذج لشعار الفيلق الإفريقي إبان عهد الزعيم النازي أدولف هتلر.
وفي بروكسل أعلن الاتحاد الأوروبي عن تقديم 2.5 مليون يورو إلى أفغانستان للمساعدة في مواجهة موجة الجفاف وتوفير مياه الشرب النظيفة، بجانب تقديم الغذاء للعائلات المنكوبة التي تضررت بفعل الجفاف.
إلى ذلك أمرت محكمة العدل العليا بإقليم السند بإطلاق سراح 4 أشخاص من منظمة حركة المجاهدين العالمية المحظورة. وكانت محكمة مكافحة الإرهاب الخاصة قد حكمت على 2 منهم بالإعدام وعلى الاثنين الآخرين بالسجن مدى الحياة بتهمة التورط في الهجوم الانتحاري على القنصلية الأمريكية في كراتشي في 14 يونيو 2002.
على صعيد آخر رفضت سويسرا طلباً جديداً للسلطات الباكستانيّة بالحصول على 736 ناقلة جند مدرّعة ينوي الجيش السويسري التخلي عنها بأسعار متدنية بسبب مخاوف من استخدامها في ظل الأوضاع الراهنة في باكستان، وذلك على الرغم من قبول باكستان شروطا معيّنة في استخدامها.