نصرالله يشرح اليوم موقفه ولحود وعون يتحدثان عن حسم قريب للوضع الحكومي
السنيورة يوفد متري الى نيويورك ليواكب اللمسات الاخيرة على المحكمة



النهار

تواصلت امس محاولات البحث عن مخارج للازمة الحكومية، ولم يسجل اي تقدم، بل سُجل تصاعد في نبرة الاقلية حيال الاكثرية وكانت قناة quot;المنارquot; التابعة لـquot;حزب اللهquot; الأفصح في التعبير عنها. وقالت اوساط رئيس مجلس النواب نبيه بري لـquot;النهارquot; ليلا ان quot;لا شيء تحققquot; ملقية تبعات ذلك على الفريقين، وخصوصا الغالبية، اللذين لم يعرضا ما يعتبر quot;مقنعا وقابلا للتسويقquot;.
وقرابة منتصف الليل اعلنت قناة quot;الجزيرةquot; القطرية الفضائية ان الامين العام لـquot;حزب اللهquot; السيد حسن نصرالله سيلقي اليوم خطابا quot;يعلن فيه موعد النزول الى الشارعquot;.
quot;وعلم ان نصرالله عقد امس اجتماعا مطولا مع كوادر الحزب سُجلت وقائعه وستبثها اليوم قناة quot;المنارquot;. لكن هذه لم تشر في نشراتها امس الى نبأ quot;الجزيرةquot;.
وسألت quot;النهارquot; مصدرا قياديا في الحزب عن الموضوع فاجاب ان نصرالله quot;سيلقي اليوم فعلا خطابا لكنه لن يحدد موعدا للنزول الى الشارع، بل سيعرض موقفه من التطوراتquot;.

14 آذار

وصرح لـquot;النهارquot; مصدر بارز في قوى 14 آذار ان موقف هذه القوى هو quot;الانفتاح والعودة الى طريق الحل وتطبيق القرار 1701 وانشاء المحكمة الدولية والعمل من اجل عقد مؤتمر باريس ndash; 3quot;.
وسأل المصدر: quot;ما هو افق قوى 8 آذار؟ وهل للتأزيم اي افق غير القطيعة وضرب الاستقرار؟quot;.
واضاف: quot;ان افق رئيس الجمهورية اميل لحود هو تقسيم البلاد حكومتين، وأفق رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون هو الشارع الذي يمنح اذناب سوريا فرصة الفوضى، وافق حزب الله وحركة أمل هو الانسحاب من الحكومة واتهامها بالاخلال بالميثاق الوطنيquot;.
وسأل: quot;بعد أفق قوى 8 آذار، ماذا عن الغد؟quot;.

جعجع

في هذا السياق ابدى رئيس الهيئة التنفيذية في quot;القوات اللبنانيةquot; سمير جعجع تخوفه من لجوء بعض القوى quot;التي لا تزال تعمل بأمرة سوريا الى محاولة زعزعة الاستقرار الامني من خلال معاودة مسلسل الرعب والانفجارات والاغتيالات (...) من اجل اسقاط الحكومةquot;.

بري

وكررت اوساط الرئيس نبيه بري القول ان عرض رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة تأليف حكومة على اساس 19 وزيرا للاكثرية و9 للمعارضة ووزيرين محايدين، لم يعد يجدي الآن باعتبار ان الفريق المعارض ذهب ابعد من ذلك اذ بات يطالب بحكومة انتقالية ترعى انتخابات نيابية مبكرة. واضافت ان الرئيس بري، بما لديه من quot;مونةquot; على quot;حزب اللهquot;، يحاول تهدئة الامور ولكن لهذا المسعى وقت محدد يجب عدم اعتباره مفتوحا. وتخوفت من وصول المساعي الى طريق مسدود بما يفسح المجال امام النزول الى الشارع.
وتساءلت هذه الاوساط عما اذا كان تأزم الموقف سيجعل الفريقين يقبلان على تسوية.
ورأت ان ما سبق لبري ان طرحه لجهة العودة الى القواعد التي اعتمدت لدى تأليف الحكومة الحالية، لا تزال تمثل نافذة حل، مؤكدة ان موقف رئيس مجلس النواب سيكون ضامنا للاستقرار الحكومي كما ظهر في مناسبات سابقة. وسيكون مدافعا عن اتفاق الطائف الذي كلف اللبنانيين الكثير.

السنيورة

واعتبرت مصادر الرئيس فؤاد السنيورة ان اقتراحه الحكومة الثلاثينية ينطلق من مبدأ اعتماد الحوار الصريح وطرح كل الهواجس على طاولة البحث لان كل التجارب أثبتت ان احداً لا يستطيع ان يسيطر على لبنان، وبالتالي المطلوب ان تتقدم كل جهة في اتجاه الجهة الاخرى. وعلى هذا الاساس لا يزال رئيس الحكومة ينتظر موقف الطرف الآخر من مبادرته وإلا فان امتناع هذا الطرف عن التقدم باقتراح مقابل معناه انه لا يسعى الى حل.

حماده ومتري

وافاد مصدر حكومي ان وزير الثقافة طارق متري توجه فجر اليوم الى نيويورك موفدا شخصيا من رئيس مجلس الوزراء لمواكبة مناقشات مجلس الامن المتعلقة بالمحكمة الدولية. وسيتولى متري مع القاضيين شكري صادر ورالف رياشي والقضاة الدوليين المشاركة في اللمسات الاخيرة التي ستوضع على مسودة مشروع المحكمة الذي اقرته الحكومة وسيرفعه الامين العام للامم المتحدة كوفي انان الى مجلس الامن.
واوضح المصدر ان لا صحة للانباء التي اوردها بعض وسائل الاعلام من ان وزير الاتصالات مروان حماده قد توجه الى نيويورك برفقة القاضيين صادر ورياشي، انما صادف وجود الثلاثة في الطائرة التي استقلوها الى باريس.

الاستقلال

على صعيد آخر يتوقع ان يلتقي الرؤساء اميل لحود ونبيه بري وفؤاد السنيورة الاربعاء المقبل في القصر الجمهوري خلال حفل الاستقبال لمناسبة عيد الاستقلال. وتأكدت quot;النهارquot; مساء امس من حضور الرئيس السنيورة إذ قال كبير مستشاريه السفير محمد شطح أن الاسباب التي ادت الى حضور حفل الاستقبال العام الماضي هي اياها التي تجعله يشارك فيه هذه السنة وتتلخص quot;بأن المناسبة ومقر الرئاسة لا يخصان شخصاً. فالقصر الجمهوري مؤسسة وطنية والمناسبة كذلك مناسبة وطنيةquot;.

لحود

وجزم الرئيس لحود امس بانه quot;ستكون في لبنان قريبا حكومة وطنية تمثّل كل لبنان، لان الحكومة الحالية لم تعد موجودة ولا تمثل جميع اللبنانيينquot;.
وفسرت اوساط حكومية ونيابية موقف لحود بانه ينطلق من تفكير يأخذه الى اجراء استشارات تكليف وتأليف جديدة من خلال quot;الاجتهادquot; في الدستور الذي لا يمنحه هذا الحق.

quot;حزب اللهquot;

بدورها تحدثت قناة quot;المنارquot; عن quot;مفاجأة ستفوق مفاجأة استقالة الوزراء في وقعها وترداداتهاquot;. وهاجمت الحكومة على خلفية ما تردد عن quot;عقدها جلسة استثنائية لمجلس الوزراء اعتبرتها quot;خرخقاً للدستورquot;.
وقال النائب في كتلة quot;الوفاء للمقاومةquot; حسين الحاج حسن ان عقد الحكومة مثل هذه الجلسة بغياب الوزراء الشيعة هو quot;لعب بالنارquot; داعياً الى تعيين بدلاء من الوزراء المستقيلين قبل عقد اي جلسة، لان عقد الجلسة في غياب الوزراء المستقيلين يعتبر quot;جنوحاً ميثاقياًquot; في حين عقدها بعد تعيين وزراء شيعة جدد مشكلة سياسية. وقال ان عقد الجلسة التي يدور الحديث عنها سيعني فتح الباب امام كل الخطوات المقررة والتي ستكون quot;سلمية وحضاريةquot;.
لكن quot;المنارquot; ذكرت ان الجلسة لن تنعقد وفق توضيحات حكومية.

عون

بدوره ابدى النائب العماد ميشال عون اعتقاده بان quot;نهائية الوضع الراهن ستكون قريبا جدا وسنعيّد رأس السنة بارتياحquot;، داعيا الرئيس السنيورة الى quot;تقديم استقالته لانها المخرج الوحيد الذي يسمح للجميع بتصريف الاعمالquot;.