رئيس هيئة علماء السنة في العراق أكدأن مذكرة اعتقاله كانت استفتاء وطنياً نجح فيه



حوار - شيرين المنيري


كان اللقاء بالدكتور حارث الضاري الحاصل على درجة الدكتوراه في الحديث النبوي الشريف وعلومه من جامعة الازهر عام 1978 بمرتبة الشرف لقاء مميزا فهو ابن قبيلة زوبع التي يمتد نسبها الى جد العرب قحطان وهي من القبائل التي وقفت ضد الاحتلال البريطاني في القرن الماضي وقد وجهت لابيه وجده تهمة قتل مدير المخابرات البريطانية في العراق انذاك, وهو من ناحية اخرى رئيس هيئة علماء السنة اكبر تجمع سني عراقي والذي يعلن دائما انه على استعداد لاحتضان كل الفصائل التي تقاوم الاحتلال الاميركي, كانت هذه الاسباب كفيلة بأن يكون الضاري هو العدو الاول لاميركا, ومنذ ايام اصدرت الحكومة العراقية مذكرة توقيف اي اعتقال بحق الضاري عدلت مرات عدة حتى استقرت على مذكرة تحقيق وهو الان في زيارة قصيرة الى مصر بدعوة من الندوة العالمية للشباب الاسلامي وقد كان معه هذا الحوار:

* ما تداعيات قرار وزير الداخلية العراقي باحالتكم للتحقيق?

بالنسبة لي لا توجد اي تداعيات وانما فقط, هو ان ما توقعته قد تحقق, ثانيا ان هذه المذكرة فى الحقيقة فرحت بها كثيرا.

* كيف ذلك?

لسببين, الاول انها دلت على ان هؤلاء القوم الذين اصدروها وصلوا من الاحباط والاغتراب والارباك الى حد اصدروا فيه تلك المذكرة, ومن الناحية الثانية ان هذه المذكرة خدمتني.

* تعنى الاهداف الخفية وراء الاصدار ?.

لقد كانت المذكرة استفتاء عليهم وعلى القوى الوطنية المعارضة لمشاريعهم ومشاريع اسيادهم في العراق فكان الاستفتاء ناجحا والحمد لله واذ كان التأييد لموقفنا وكان الاستنكار لعملهم واضحا داخل العراق و خارجه.

* تحاول القوي المعادية لوحدة العراق اشعال نار الفتنة الطائفية فهل يمكن ان يكون لهذا القرار هدف في ذلك ايضا?

قد يكون هو المطلوب لانهم استخدموا القتل والاقصاء والتهجير ثم ارادوا ايضا ولم ينجحوا اثارة الفتنة الطائفية العامة التي يعبرون عنها احيانا بالحرب الاهلية لا سمح الله فحين لم يتحقق لهم ذلك, يطوعوا القضية الى الاعتداء علينا لجس النبض, وربما احداث الفتنة التي يهدف الكثير اليها, من المشاركين في الحكم.

* جاء على لسان الدكتور محمد بشار الفيضي المتحدث الرسمي باسم هيئة علماء المسلمين ان العراقيين الشيعة يحافظون على وحدة العراق مع اشقائهم السنة وان المشاركين في هذا المخطط هم المرتبطون باهداف ايرانية فما رايكم في ذلك?

نعم هو كما قال, ان الشيعة بشكل عام, ليسوا مشتركين في هذه الفتنة وهم مع وحدة العراق واستقراره والدليل على ذلك رسائل التاييد والبرقيات والاستنكار والبيانات التي صدرت من كثير من الشخصيات الشيعية ومن المراجع الدينية و رؤساء القبائل و شخصيات سياسية في الداخل والخارج لتؤكد ما نقول وهو ان الاخوة الشيعة مع وحدة العراق, واستقراره وانهم ضد مثل هذه التصرفات الرعناء التي من شأنها ان تثير الفتنة وتثير المخطط الموضوع لهذه الفتنة.

* اذا كانت الولايات المتحدة الاميركية في صدام مع المقاومة العراقية بصفتها قوة احتلال وفي صدام مع ايران في مشروعها النووي فلماذا لا نرى وحدة التنسيق المشترك بين المقاومة العراقية والنظام الايراني ضد عدو واحد مشترك?

المقاومة العراقية وغيرها من اصحاب المشروع الوطني يرون ان الطرفين لم يكونا مع مصلحة العراق فالاميركان محتلون العراق والايرانيون متدخلون بشكل او باخر ولذلك فالكل مشترك في ماساة العراق.

* كنت في سورية, لماذا تركتها وذهبت للاردن?

بالعكس انا لم اكن مستقرا في بلد معين و انتقل بين سورية والاردن ومازلت كذلك نعم في الفترة الاخيرة مكثت اكثر من المرة التي مكثتها اكثر فى الاردن لان هذه الفترة شهدت عقد الكثير من المؤتمرات وكذلك ايضا جاء الكثير من الدعوات من بعض الدول العربية فشغلتني عن العودة الى سورية وساعود بعد ايام ان شاء الله, فسورية بلدنا ونحن مدينون لها بالفضل فهي اول بلد فتحت لنا بابها وهي اليوم تحتضن اكثر من مليون عراقي معززين مكرمين داخلها, ولها منا الشكر والتقدير وتبقى هي بلد ضيافة الاحرار من ابناء الامة العربية والاسلام.

* هناك نية للاقامة في جمهورية مصر?

انا لم انو الاقامة في اي بلد من البلاد العربية على الرغم من ان بعض الدول وجهت الدعوة لاستضافتى لانني صاحب قضية وانا اتنقل بحسب ما تقتضيه ظروف قضيتي ومصلحتها.
* وما قضيتك الاساسية هل هى خروج الاستعمار من العراق ام ماذا?.

قضية العراق ككل, قضية تحريره وتوحيده واستقراره والحفاظ على هويته.

* ما تقييمكم للدور المصري في الاحداث الجارية في العراق الان?

بالتاكيد مصر غير راضية عما يحدث ولقد شعرنا به منذ امد غير قليل ولا تزال غير راضية, ومصر و اكثر من دولة عربية ذكروا لي انهم قدموا نصائح للادارة الاميركية الا انها لم تأخذ بنصائحهم, ولو اخذت بنصائحهم لما وصلت الى هذه المرحلة من الورطة في العراق.

* هل هناك دول عربية ضدك او لها قرار سلبي ضدك, ام ان كل الدول العربية كان موقفها جيدا معك?


الان كلها في تقديري موقفها جيد وعرفتنا على حقيقتنا لانه في السابق كانت هناك اطراف تشوس علينا وتشوه سمعتنا وتتهمنا بالارهاب وبأننا ضد العملية السياسية ومحرضون على الارهاب المزعوم فالان الصورة وضحت والحمد لله لاخواننا العرب ووضح لهم من للعراق ومن ضد العراق, من الصادق في مواقفه ومن غير الصادق من الارهابي الحقيقي الذي يدمر ابناء الشعب العراقي ومن مع الشعب العراقي وضد معاناته ومع اماله وطموحاته.

* هل كان لقرار وزير الداخلية العراقي اثر سلبي على اقامتكم او مجيئكم لمصر او سورية او الاردن او اية دولة عربية?

الاخوة الاردنيون اكدوا لي انهم يرحبون باقامتي في الاردن وانني بين اهلي وعشيرتي وان نظرتهم لي لم تتغير عما كانت عليه سابقا ووجهت الحكومة المصرية لى دعوة رسمية وانا الان في ضيافة المؤتمر وكلنا والمؤتمر في ضيافة الحكومة المصرية مشكورة.

* ما مستقبل الصراع الدائر الان في العراق في شأن الاحتلال الاجنبي وهل تتوقع ان يوضع جدول زمني لخروج القوات الاميركية من العراق كما تطالب المقاومة?

المصير مصير الحوار هو حقيقة لا يوجد حوار وانما هناك محاور في محادثات تذكر ولم نرها, يُقال عنها ولم نسمع عنها شيئا, هناك حوارات يُقال انها تجري بين اطراف عراقية ومسؤولين اميركيين, حوارات بين مسؤولين اميركيين ووسطاء عراقيين وعرب وما الى ذلك مما يشاع, لكن ما سمعناه الى الان كله لم يتبلور, بل ولم يصل الى حل للمشكلة العراقية لان الحوارات لم تكن جدية لانها تعتمد على قضايا جزئية للمشكلة, ولم تعالج جذورها فلذلك لا نتوقع منها في الوقت القريب حلا جذريا للمشكلة العراقية.

* كيف تفسر ازدياد اعداد القتلى في الفترة الاخيرة في العراق?

طبعا المقاومة العراقية بدات منذ اكثر من ثلاث سنوات وتاريخ المقاومات والثورات ضد الاحتلال للامم والشعوب تبدا بسيطة ثم تنمو مع الايام الى ان تصل الى نهاية قوتها فالمقاومة العراقية الان وصلت الى ذروة قوتها وبالتاكيد خسائرها اليوم اكثر من الامس وخسائر الامس اكثر من ذي قبل, خسائر هذه السنة اكثر من السنة التي قبلها والتي قبلها اكثر من التي قبلها ايضا هذا هو ما يشير اليه الواقع, احباط المقاومة والمقاومين لهذا الاحتلال يتضح من المواقف والتصريحات الاميركية التي تشير الى انهم باقون في العراق الى عقود او الى عشرات السنين او الى ان تنتهي مهمتهم او ما الى ذلك وهذه كلها زادت المقاومة صلابة وتمسكاً باهدافها وفي مقدمتها رحيل الاحتلال.

* اعلن بوش بالامس انه على استعداد لمناقشة كل الاراء والاتجاهات بشان العراق هل تظن انه من الممكن ان يؤخذ من ضمن هذه الاراء ان توجه اليكم الدعوة للحوار?

نحن لا نعتمد على مواقف بوش ولا على تصريحاته لان له في كل يوم تصريح والتصريح الاخير يناقض الاول, فهو كما قال احدهم كمن يغير طاقيته في اليوم اربع او خمس مرات, اما بالنسبة لدعوته لي فهي غير متوقعة وبالتالى هي ايضا غير مقبولة فلن نخرج خارج بلدنا ولن نتفاوض الا في بلدنا ما لم يتعذر هذا التفاوض في البلد, فاذا تعذر فربما يكون في دولة عربية نرتضيها.

* ما اثر صدور قرار الاعتقال على حياتك الشخصية وعلى اسرتك وعلى تنقلات اسرتك وعلى ابنائك ?

اعتقد انه لم يغير على اسرتي ايضا.

* هل تنتقل باسرتك الى اي مكان?

اسرتي موجودة في بلدها و مكانها لم يتغير ولم تتأثر وهي باقية بقاء عشيرتي وبقاء احبابي.

* لابد انهم تاثروا بسبب بعدك عنهم او ما دمت انت بعيد عنهم خصوصا اذا غاب رب الاسرة?

انا بعيد عنهم منذ اشهر وكلانا تعود على هذا, ولاسيما اذا كان البعد في مصلحة البلد فهم يتلذذون به ويعتبرون ذلك جهادا في سبيل الله.


ينشر بالتزامن مع وكالة الاهرام للصحافة