زاوية اسبوعية لرصد quot;المواقفquot; وquot;المفارقاتquot; في الخطاب الإعلامي والثقافي

أقنعة نصر الله

السيد حسن نصر الله الذي رفع فجأة سقف الاحتقان السياسي والطائفي في لبنان، شخصية رمادية تجيد اللعب على اكثر من جبهة، وتتحدث بأكثر من لغة، وتبرز في أكثر من شكل، وترتدي أكثر من قناع، وتتودد الى أكثر من طرف، وتطرح مجموعة من الاجندات الاستراتيجية والسياسية والعقائدية المتناقضة كل التناقض.

فبقدر ما لدى حسن نصر الله اجندة لبنانية، لديه ايضا اجندة اخرى سورية، وبقدر ما يصر على وضع قدم في لبنان يضع قدم ثانية في سوريا.

عبد الخالق عبد الله ـ الشرق الأوسط، لندن

أموال العراق؟

انتقد رئيس البنك الدولي بول وولفويتز عدم استثمار الحكومة العراقية موارد العراق بشكل صحيح، وقال إن العراق يحتاج الي المشورة أكثر من حاجته الى المال من المانحين الدوليين لإعادة بناء مؤسساته، موضحاً أن العراق (لديه كثيراً من، الأموال لكنها لا تستغل بشكل يخدم مصالحه.)

الزمان - لندن

الفرق بينquot;الشارع العربيquot; وquot;الرأي العامquot;

تحوّلت عبارة ldquo;الشارع العربيrdquo; أمس إلى مصطلح علمي جديد اقترحه الدكتور التونسي لاربي شويخة في إطار حديثه عن تأثير قناتي ldquo;الجزيرةrdquo; وldquo;المنارrdquo; في الشارع العربي، وقدرتهما على تحريك الرأي العام فيه ودفعه إلى القيام بتظاهرات ldquo;حتى في دول لا تشهد تظاهرات، وخصوصاً خلال الحرب الأخيرة على لبنان التي شهدت خلالها ldquo;المنارrdquo; نسبة مشاهدة لم يسبق لها مثيل لأن التونسيين كانوا يبحثون عن خبر مختلف.rdquo;.

هذا المصطلح أثار اهتمام عدد من الحاضرين الذين طالبوا بتعريف علمي لهذا ldquo;الشارع العربيrdquo;. والفرق بينه وبين الرأي العام، وسبل قياسه أو دراسته؟ وذهب أحد الحضور إلى السؤال: ldquo;كيف يمكنك أن تتحدث عن تأثير ldquo;الجزيرةrdquo; في ldquo;الشارع العربيrdquo; وأنت تتحدث عن إشكالية دراسة الرأي العام في الدول العربية؟

شويخة الذي أوضح أنه لم يجر دراسة علمية يحدد فيها تعريفاً دقيقاً لهذا المصطلح، حاول شرحه: laquo;الشارع العربي هو الرأي العام الذي يتألّف خارج الأطر الرسمية أو من خارج آليات السلطةraquo;.هل يمكن إذاً، تعريف laquo;الشارع العربيraquo; بأنه: الرأي العام... الخاص.

الأخبار اللبنانية

quot;جولانquot; للمقايضة

ومن عاثر حظّ هضبة الجولان المحتلة، الجميلة الأسيرة الأثيرة الغالية علي قلوب السوريين، أنّ مَن أضاعها في الحرب ليس عاجزاً عن ردّها في السلم فحسب، بل هو حوّلها إلي الدوام إلي صفقة مقايضة لقاء الحفاظ علي بيت السلطة ومدّ النظام بالمزيد من أسباب البقاء. وما يهمّ الشارع السوري ليس تصميم بشار الأسد أن يكون صنع السلام هو إسهامه في إرث بلاده ، كما نقل عنه quot;باتريك سيلquot;، بل أن لا يعيد إنتاج نظام الاستبداد والنهب والمافيات علي نحو أدهي مما فعل أبوه طيلة ثلاثة عقود.

صبحي حديدي ـ القدس العربي

شيوعيو الهند ضد اعدام صدام

طالب عشرات الآلاف من الشيوعيين في مدينة كولكاتا الهندية، اليوم الخميس؛ بإلغاء حكم الإعدام الذي أصدرته محكمة عراقية بحق الرئيس المخلوع صدام حسين؛ لارتكابه جرائم في حق الإنسانية.

وردد المحتجون عبارة معادية للسياسة الأميركية والبريطانية في العراق خلال مسيرات جرت في قلب كولكاتا عاصمة ولاية البنغال الغربية؛ التي يحكمها الشيوعيون..

وكالات

اهداء واقعي!!

صديق أديب من عشاق ما يطلقون عليه ldquo;المدرسة الواقعيةrdquo; في الأدب، نشر رواية قبل مدة، اختار لها عنوانا غير واقعي، وأهداني الرواية مشفعة بإهداء لطيف أعترف أنني لا استحقه، لأنه ضخَّمَني أكثر من اللازم، وجعلني أحس أن الجاحظ وابن خلدون وتولستوي وفيكتور هوجو من صغار تلاميذي، ولكنني فهمت من الإهداء أن المطلوب هو أن أكتب كلمة عن الرواية.

ابو خلدون ـ الخليج الإماراتية

الأصنام النووية

في الجاهلية كانوا إذا جاعوا أكلوا أصنام التمر، ولكن مشكلة الأصنام النووية أنها غير قابلة للأكل، ولعل أفضل شيء أن لا تبنى أصلاً. لكن متى كان المنطق والعقل هما اللذان يسودان حركة التاريخ؟

خالص جلبي ـ الإتحاد الإماراتية

قائد شرطة دبي: لا لشهادة حسن السيرة والسلوك

افادت الصحف الاماراتية الخميس ان قائد شرطة دبي ضاحي خلفان تميم الذي سبق وكشف عن نيته خوض الانتخابات الاولى في تاريخ الامارات الشهر المقبل عدل عن الترشح بسبب مطالبته كسائر المرشحين بشهادة حسن السيرة.

وتميم الذي كان من شبه المؤكد انه سيفوز بمقعد في المجلس الوطني الاتحادي او حتى انه سيرأسه لو خاض المعركة الانتخابية اعتبر انه من غير الممكن ان يطلب منه تقديم شهادة quot;حسن السيرة والسلوكquot; خاصة وانه quot;خدم 37 عاما في السلك (الامني) بينها 26 عاماquot; في رئاسة شرطة دبي.

وكالة الأنباء الفرنسية

عرب منتصف البئر

لا احد من اللبنانيين يشك في نيات العرب حيال لبنان، ولا في رغبتهم في مساعدته في كل المجالات. وقد عبروا عن ذلك مرات عدة، لكن اللبنانيين تعبوا من ترك العرب اياهم في quot;منتصف البئرquot; كلما واجهوا ابتزازا اقليميا ما او صفقة دولية ما او خوفا على الداخل. فهم يريدون التزاما عربيا واضحا ومستمرا للمساعدة ولكن ليس من خلال تحويلهم بدورهم لبنان ساحة لمواجهة اخصامهم كما تفعل الآن ايران وسوريا وربما غيرهما..

سركيس نعوم ـ النهار اللبنانية

زحفاً ...

قد نغفر لأدونيس كل هفواته الإبداعية، لكننا بالتأكيد لن نسامحه أبداً على تنازلاته الشنيعة وهو يطرق الأبواب للحصول على نوبل للآداب، لاهثاً وراء بريق خادع وكأن quot;مملكته الشعريةquot; لا تكتمل إلا بتاج يعرف أن الوصول إليه سيكلفه الزحف طويلاً لجهات نعرف جميعاً حدودها وأهدافها، مع أن الشاعر الحقيقي تلاحقه الجوائز لا العكس.

أنس الأموي ـ البيان الإماراتية

اختيار واعداد: باسم المرعبي