قال الرئيس جورج بوش ان الرئيس السوري بشار الأسد laquo;يجب ان يمثل أمام محكمة دولية إذا أثبتت التحقيقات ضلوعه في جريمة (اغتيال الرئيس رفيق) الحريريraquo;.

ونفى بوش في حديث لتلفزيون laquo;المستقبلraquo; أجرته معه الزميلة ديانا مقلد وجود صفقات دولية على حساب لبنان في جريمة الاغتيال laquo;فنحن شعب يحترم كلمته (,,,) لبنان بلد رائع وبيروت عاصمة دولية ومن مصلحة العالم ان يتم إنقاذ هذه الديموقراطية بل إنجاحها وازدهارها، لذا لن نعقد أي صفقة على حساب مستقبل لبنانraquo;.
واضاف: laquo;موقفنا اننا نريد معرفة الحقيقة ونتوقع من كافة الأطراف إبداء استعدادها للمساعدة على كشف الحقيقة, فالحقيقة بالغة الأهمية لمساعدة لبنان على تحقيق الهدف الذي نرجوه له وهو التحرر من التدخل الأجنبي والتمتع بالديموقراطية والسلام حتى يتمكن الشعب من تحقيق أحلامه ويستطيع لبنان العظيم ان يحقق النمو والازدهار وأنا واثق من ان ذلك ممكن, إذاً ستعمل الولايات المتحدة على تذكير كافة الأطراف باستمرار بأننا نبحث عن الحقيقة ونتوقع من جميع الأطراف ان تساعد على كشف الحقيقة, حين تسألين عنها أقلق حيال الذين يعرقلون ويأملون ان يغض العالم بأسره نظره عن جريمة رهيبة ونحن لن نغض النظر بل سنركز باستمرار على هذه المسألة لأننا نؤمن بمستقبل لبنان وفقاً لما ذكرته للتوraquo;.
وشدد على laquo;أهمية نجاح الحوار الوطني اللبنانيraquo;، لافتاً الى laquo;ان واشنطن ستدعم وتساعد لإنجاح هذا الحوار، لكن على اللبنانيين اتخاذ القرارات الضروريةraquo;، مؤكداً ضرورة تطبيق قرار مجلس الأمن 1559.
أما فيما يتعلق بتصاعد الحملة لإقالة الرئيس اميل لحود، فقد شدد بوش على ان رئيس الجمهورية laquo;يجب ان يكون شخصية مستقلة تدعم مصالح لبنان لا مصالح دول أخرىraquo;.