العقوبات تشمل جميع الجهات التي نشرت laquo;الرياضraquo; مخالفاتها
اللجنة الوزارية laquo;الثلاثيةraquo; تعلن
نتائج التحقيق في مخالفات موسم الحج الماضي


متابعة - محمد الغنيم:أوقفت لجنة حكومية ثلاثية مشكلة لضبط أداء الشركات والمؤسسات التي تتولى تقديم الخدمات لضيوف الرحمن من حجاج عام 26ه (30) شركة ومؤسسة عن الخدمة لمدة عام أو عامين، كما فرضت اللجنة الوزارية المكونة من ممثلين من وزارات الداخلية والحج والتجارة غرامات مالية ل (88) شركة ومؤسسة بمبالغ مالية متفاوتة تراوحت ما بين (5000) و(20000) ريال.

وأصدرت اللجنة التي استكملت تحقيقاتها مؤخراً عدة عقوبات على تلك الجهات نتيجة لما تم رصده من مخالفات وتقصير في أداء الخدمات من قبل الجهات الرقابية التابعة لوزارة الحج والجهات المعنية الأخرى تمثلت اضافة لما ذكر في إلزام (33) شركة ومؤسسة بإعادة حقوق بعض الحجاج وأخذ تعهد خطي على (66) منها وإحالة (22) مخالفة للجوازات أو لامارة مكة المكرمة أو إمارات عدد من المناطق لأعمال الاختصاص وفقاً لما نصت عليه قواعد التنظيم.

وأبلغت مصادر مسؤولة بوزارة الحج laquo;الرياضraquo; أن هذه العقوبات تشمل جميع الشركات والمؤسسات التي سبق ل laquo;الرياضraquo; نشر بعض الحالات المتعلقة بها أثناء موسم الحج.

وأكد وكيل وزارة الحج لشؤون العمرة الدكتور عيسى محمد رواس ل laquo;الرياضraquo; ان هذه العقوبات ستضاف الى سجل كل شركة أو مؤسسة لدى وزارة الحج لتمثل أحد عناصر التقويم العام لها والذي تبنى عليه العديد من القرارات الخاصة بالشركة كتجديد ترخيصها حال انتهاء مدة سريانه وتخصيص مواقعها بالمشاعر المقدسة.

وشدد د. رواس في تصريحه الخاص ل laquo;الرياضraquo; على كل مواطن أو مقيم بضرورة اتباع الخطوات والتعليمات التي تصدرها الوزارة قبل التعاقد مع أي شركة أو مؤسسة حتى لا يتعرض للمتاعب، مشيراً الى أن وزارة الحج أعدت laquo;حملة توعويةraquo; متكاملة خاصة بحجاج الداخل.

وأفاد وكيل وزارة الحج لشؤون العمرة في هذا الصدد أن معالي وزير الحج الدكتور فؤاد الفارسي أكد على ضرورة قيام كل من شرفه الله بخدمه ضيوفه حجاج بيته الحرام بكامل واجباته على الوجه الأكمل وعدم التقصير أو الإخلال بأي جانب منها مهما كان حتى لا يتعرض للعقوبة، موضحاً أن اللجان الرقابية بالوزارة ترصد وتراقب وتتابع كل ما يقدم من خدمات على مدار الساعة أثناء الموسم.

وأشار د. رواس إلى أن وزارة الحج ممثلة في الإدارة العامة لحجاج الداخل نفذت كافة قرارات اللجنة الثلاثية (الثانية) الصادرة بحق عدد من شركات ومؤسسات حجاج الداخل التي قامت بتقديم الخدمة خلال موسم الحج عام 26ه بعد اكتمالها واعتمادها من معالي وزير الحج وذلك في إطار الجهود المستمرة التي تبذلها الوزارة لمتابعة وضبط أداء الشركات والمؤسسات التي تتولى تقديم الخدمات لضيوف الرحمن لتكون بالمستوى المطلوب الذي يعكس الاهتمام والعناية التي تبذلها حكومتنا الرشيدة ومن خلال التوجيهات المستمرة لمعالي وزير الحج بالحرص على تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن من حجاج بيته من المواطنين والمقيمين.

وكانت laquo;الرياضraquo; قد تابعت طوال شهري ذي الحجة ومحرم الماضيين مشاكل عدد من حملات الحج التي ظهرت خلال موسم حج 26ه ومنها شركات حج وهمية أوقعت عدداً من الحجاج في حرج كبير خلال ذلك الموسم وشركة تخلت عن أكثر من (270) حاجاً في منى واختفى مسؤولوها ب (370) ألف ريال بعد أن تركوا الحجاج في المشاعر المقدسة بدون خيام وغداء ومواصلات في وضع حرج للغاية، حيث تجاوب معالي وزير الحج بعد نشر laquo;الرياضraquo; للقضية مباشرة ووجه بالتحقيق في ذلك وإيقاع أقصى العقوبات ضد المتلاعبين بمشاعر ضيوف الرحمن والضرب بيد من حديد على أي شركة حج مهما كانت سمعتها ومكانتها.وفي الجانب الأمني تابعت laquo;الرياضraquo; أيضاً تطورات تلك القضية بعد أن تلقت إمارة الرياض شكوى المتضررين من تلك الحملة التي تخلت عن حجاجها وهرب مندوبوها بأموالهم، حيث وجه سمو أمير منطقة الرياض الحقوق الخاصة بالإمارة بمتابعة القضية والقت الشرطة القبض على عدد من المتهمين الذين يعملون في شركة متعاونه مع الشركة الأصل.

مستثمرون في القطاع الذي يتولى تقديم الخدمات لضيوف الرحمن نوهوا في تعليقهم على نتائج التحقيقات التي أصدرتها اللجنة الكومية الثلاثية بعمل اللجان الرقابية إضافة إلى المتابعة الميدانية من قبل وزارة الحج للعمل خلال موسم الحج لتذليل الاشكاليات التي قد تحدث لضمان راحة حجاج بين الله الحرام خلال أدائهم نسكهم إلى جانب التنسيق والتعاون والشراكة مع مؤسسات وشركات الحج وفي نفس الوقت الضرب بين من حديد على كل جهة متلاعبه خلال الموسم، مشيرين إلى أن نظام حجاج الداخل الجديد سينظف السوق من الدخلاء ليبقى في السوق الأفضل تأهيلاً لخدمة حجاج بيت الله فقط.