..والكتلة تنتظر laquo;التطبيق العمليraquo; ولا تقفل باب laquo;المحاسبةraquo;


كتب مخلد السلمان ـ الرأي العام

أبقت الكتلة الإسلامية الباب مفتوحاً لـ laquo;محاسبةraquo; وزير الإعلام محمد السنعوسي، رغم إبدائه laquo;تعاوناًraquo; في تلبية مطالبها وملاحظاتها، على ما قال عضو الكتلة النائب فيصل المسلم عقب لقاء laquo;مصارحةraquo; مع الوزير ووكيل الوزارة الشيخ فيصل المالك.
واللقاء الذي وصفه المسلم بأنه laquo;بداية الطريقraquo;، تمخض عن وعود من الوزير بضوابط للبرامج الحوارية التي تبث مباشرة، تحول دون laquo;تجاوزاتraquo; قد تنطوي عليها الاتصالات التي تتلقاها هذه البرامج، وكذلك عن وعد بإنشاء laquo;قناة ثقافية تربوية دينيةraquo;، وتطوير laquo;تلفزيون الأطفالraquo;، والحد من laquo;الاعتداءات على قانون الملكية الفكرية، وعلى أخلاقيات مجتمعنا المسلم، وتداول بعض الكتب، وبث أغنيات مخلة بالآدابraquo;، وlaquo;تفعيل قانون المطبوعاتraquo; ازاء laquo;إعلانات ودعوات الى الفجورraquo; في بعض المطبوعات, وأبلغ الوزير الى المسلم ان اللائحة التنفيذية لقانون المطبوعات ستقر في جلسة المجلس الأحد المقبل، وان الحكومة ستحيل على مجلس الأمة في دور الانعقاد المقبل مشروع قانون تنظيم البث المرئي والمسموع.
وأشاد المسلم بـ laquo;روح التعاونraquo; التي أبداها السنعوسي، وlaquo;تأكيده متابعة كل المخالفات والملاحظات التي أبداها النواب عن قطاعات الوزارة المختلفةraquo;، مشيراً الى ان لقاءه الوزير السنعوسي والوكيل الشيخ فيصل المالك laquo;اتسم بالمصارحة والمكاشفة والتعاونraquo;.
وأوضح المسلم في تصريح الى الصحافيين امس انه بحث مع الوزير السنعوسي في عدد من القضايا المثارة في شأن laquo;الإعلامraquo;، ومنها laquo;الإشكالات التي حصلت أخيراً في أحد البرامج الإذاعية التي تبث بشكل مباشرraquo;، وتم الاتفاق على ان laquo;تبادر الوزارة الى شراء أجهزة تأخير الصوت لاستخدامها في البرامج الحوارية التي فيها اتصال مباشر مع الجمهور، وذلك حماية لسمعة الأجهزة الرسمية وكرامة العاملين فيهاraquo;.
واضاف laquo;تم الاتفاق على ان تلتقي اللجنة التعليمية البرلمانية وزير الإعلام وقياديي الوزارة خلال اجتماع تعقده منتصف سبتمبر المقبلraquo;، مؤكداً ان laquo;من حق الوزير علينا الجلوس والتحاور معه والاستماع إلى تصوراته، وان يستمع منا إلى تصوراتنا حول الأمور المختلفةraquo;.
وذكر المسلم ان وزير الاعلام أبلغه laquo;بجاهزية اللائحة التنفيذية لقانون المطبوعات، وانه سيأخذ موافقة مجلس الوزراء عليها في جلسته الأحد المقبلraquo;، كذلك أعلن السنعوسي ان laquo;الحكومة ستحيل على مجلس الأمة مطلع دور الانعقاد المقبل مشروع قانون في شأن تنظيم البث المرئي والمسموعraquo;، مشيراً الى ان laquo;هذا المشروع في مراحله الأخيرة وسيكون من أولويات اللجنة التعليميةraquo;.
وأوضح المسلم انه ناقش السنعوسي في laquo;ضرورة اعادة النظر في موقف الوزارة من انشاء قناة تربوية ثقافية دينية، حيث أبدى الوزير استعداده للتجاوب مع مقترح نيابي في هذا الشأن، على ان يتم تشغيلها في مرحلة أولى ثماني ساعات يومياً على القناة الرابعة، وهو اقتراح وعد بدراستهraquo;.
واضاف laquo;تم اطلاع الوزير والوكيل على المخالفات التي بدأت تظهر على السطح، وتحتاج الى متابعة من أجهزة الوزارة المختصةraquo;، مبيناً ان laquo;الوزير وعد بمتابعة هذه المخالفات، ومنها الاعتداء على قانون حماية الملكية الفكرية، وعلى أخلاقيات مجتمعنا المسلم والمحافظ، وتداول بعض الكتب المخالفة في المكتبات، ومنها ما يتعرض لدستور البلد ونظامه، بالاضافة الى بث أغنيات مخلة بالآدابraquo;، مشدداً على laquo;ضرورة الرقابة على الحفلات والمطبوعات والمكتباتraquo;، وقال laquo;نحن مع الحريات والتوسع فيها لكن ليس بالطريقة السلبية المخالفة لتعاليم الدين وأخلاقيات مجتمعنا المحافظraquo;, ولاحظ ان بعض laquo;المطبوعات ينشر إعلانات ودعوات إلى الفجور، وهو ما يستوجب تفعيل قانون المطبوعات تجاه بعض من يريد استغلال السقف العالي للحرياتraquo;.
وبيّن المسلم انه ناقش مع وزير الاعلام موضوع تلفزيون الأطفال، وحصل على laquo;وعد منه بطلب تقرير عن تلفزيون الاطفال، بغية تطويره، وإعادة النظر في برامجه وطريقة إعدادها، وآلية تقديمهاraquo;.
وسئل هل التقى وزير الاعلام بصفة شخصية أم ممثلاً للكتلة الإسلامية؟ فقال laquo;أنا قابلته شخصياً، لكن في النهاية الكثير من النواب يتفقون في الرؤى حول وزارة الإعلام، وأنا حملتها للوزير في هذا اللقاء الأولي والمبدئي، ونحن ناقشنا معه قضايا الحريات، وتصريحاته في شأن بعض القنوات الفضائية وأكد لي ان أموراً نقلت عنه لم يصرح بهاraquo;.
وعن اتهام الوزير السنعوسي بأنه من الوزراء الاستفزازيين قال المسلم انه قبل هذا اللقاء وصف بعض تصريحات الوزير بالاستفزازية، laquo;أما لقاء اليوم (أمس) فكان فيه الوزير متعاوناً، ويبقى الاتفاق على أشياء منطقية، والاختلاف حول أمور معينةraquo;, وقال laquo;لم أشعر بأي روح استفزازية أو تحد، فنحن في بداية الطريق، وكما نقول دائماً أيدينا ممدودة لكل وزير ما دام متعاوناً، فنحن نحمل أمانة، وكل وزير معرض للمراقبة والمحاسبة وأنا الآن لست في معرض تقييم الوزيرraquo;.
وعن إعلان بعض النواب نيتهم استجواب السنعوسي، ذكر المسلم laquo;ان بعض الأمور التي تمت مناقشتها في اللقاء لم أكن راضياً عنها كل الرضى، ولا يزال الطريق أمامنا لنرى الجانب العملي، ولا نتمنى التصادم مع أحد، بل نريد مصلحة الوطن، وليتوقع أي وزير يحيد عن التعاون، المراقبة والمحاسبةraquo;.
وفيما ان كانت كتلة العمل الشعبي طرحت على الكتلة الإسلامية شيئاً في شأن استجواب وزير الإعلام، قال laquo;لنترك ذلك الأمر لوقته، ومن حق أي كتلة أو نائب إبداء وجهة نظره أو ان يحاسب، لكن أنا شخصياً منهجي هو التقاء وزير الإعلام بعد تعيينه، حيث اجتمعت مع محمد أبوالحسن وفيصل الحجي وأنس الرشيد، وأخيراً محمد السنعوسي، فهذا منهجي في التواصل مع المسؤول في السلطة التنفيذية وإبداء وجهة نظرنا، وقد كان هناك لقاء مع أبوالحسن لكن حصل بعد ذلك تصادم فوجهت له استجواباًraquo;.
واعتبر ان لقاءه السنعوسي laquo;خطوة في بداية الطريق ولا بد منهاraquo;، متمنياً ان laquo;تتحقق مصالح الوزارة وأجهزتها ومصالح الوطن، وإذا لم يحدث ذلك فمن واجبنا اللجوء إلى وسائلنا الأخرىraquo;.