بيروت- منى حسن


اكد وزير الصناعة بيار الجميل ان quot;حزب اللهquot; يجب ان يقدم سلاحه للدولة اللبنانية ويعطي قرار الحرب والسلم لها.
وكشف ان الدولة اللبنانية عاجزة اليوم عن الحل, وقال من الذي طلب رأينا, بلغونا انها حرب الامة, وكيف يجب ان نتصرف...
وسأل: الاسلحة التي هي بحوزة quot;حزب اللهquot; هي من صنع من? اين تم صنع الصواريخ? هل تمت في بيروت ام في برج حمود, وهل يوجد في لبنان quot;انشتاينquot; يخترع الصواريخ? وقال: quot;اللي شبكنا يخصلناquot;, واتهم الجميل سورية بانها هي التي ترسل الصواريخ والمال وهم يحاولون الدخول الى لبنان من الشباك, لانهم يريدون تكسير بلدنا على رؤوسنا. وقال: ان الرئيس الاسد قال لنا: اذا خرجنا من لبنان سنكسره على رؤوسكم ويجب ان يفوز هذا الرجل بكاس العالم للتنبؤ. لان الذي تنبأ به حصل فلنعترف لمرة واحدة اننا حققنا امنية بشار الاسد...

واعتبر الجميل ان فريق 8 آذار قد خذل من قبل فريق 14 آذار على طاولة الحوار, وقال: لقد كذبوا علينا على طاولة الحوار وهم خطوا خطوة ملزمة لكل اللبنانيين ومدمرة لكل لبنان دون استشارة احد وحتى الرئيس بري لم يكن لديه علم في ذلك وسال: هل اصبح السيد حسن نصر الله رئيس جمهورية لبنان... نحن لا نريد ان تكون الدولة اللبنانية quot;مكنسةquot; مرة نريد ان نختبئ وراءها وعندما تنتهي الحرب كل واحد يضع نيشان على صدره ويذهب... اين هي نظرية توازن الرعب واين يتم صرفها.. نحن نقوم باقصى الجهود حتى لا يتم قصف شركة الكهرباء, مؤكدا ان اسرائيل quot;غولquot; كبير ويمكن ان تستهدف بيروت...

وفيما يلي نص الحوار:

يوجد هواجس لدى كافة اللبنانيين من ان تتوسع العملية العسكرية لتطال مناطق بيروت وغيرها, فهل لديكم معلومات على هذا الصعيد?

في الحقيقة quot;اكثر من هيك توسيع شو ممكن يصير?quot; نحن منذ اللحظات الاولى نبهنا لخطورة هذه الحرب التي يشنها العدو الاسرائيلي على لبنان. فلماذا لبنان وشعبه يدفعان ضريبة الصراعات الخارجية من سورية وايران ونعمل حربا من اجل مصالحهما. لسنا مضطرين لذلك, تريد سورية ان تفتح جبهة مع اسرائيل, فلتفتح الجبهة السورية الصامتة ونحن نساندها, كما ان ايران تريد ان تفتح حربا, فلتتحمل تداعياتها ايران وليس لبنان والا لماذا القبول بالخط الازرق منذ الاساس? لماذا وافقنا على تطبيق القرار 425, قبل العام 2000 كانت المقاومة تعمل ضمن الشرعية الدولية من اجل تطبيق الـ425 واليوم طبق هذا القرار. لماذا دخلنا في هذه المغامرة?

هل تعتقد ان توقيت العملية كان خطا تكتيكيا?

اذا كانت هذه العملية مطلوبة من quot;حزب اللهquot; نريد ان ننتهي من هذه الاجندة الخارجية, واذا لم تكن مطلوبة فهذا خطا اعظم, لانه يدل على عدم الاستدراك لهذه المبادرة. اليوم يعيش لبنان التهجير بكافة شرائحه وفئاته لماذا? quot;حزب اللهquot; يقاوم اليوم? نحن نحيي هذه المقاومة والشهادة ولكنه لم يكن مضطرا ان يعمل هذه الشهادة الان, ولا هم مضطرون للموت الان. لدينا قوة هائلة يجب ان نحافظ عليها ونستعملها عندما نتعرض للعدوان وليس عندما نكون نحن المعتدين فلا يوجد بين ايدينا خطة هجومية, ونحن لا نريد ان نحرر القدس اليوم هذا عمل الفلسطيني. نحن عملنا ان نحافظ على استقرار وضعنا وفي رأيي ان quot;حزب اللهquot; اخطا بالتوقيت وبحجم المعركة واخطا عندما اعلن ان هذه المعركة هي معركة استباقية. هذه النظرية خاطئة, ونحن لا نريد ان نتحدث الان لان الماساة كبيرة واذا تحدثت يقولوا عني انني quot;اميركانيquot;, او صهيوني, او عميل, هل انا مبسوط لان الاطفال تموت? هذا التفكير ليس لبنانيا وانا اخاف من هذا العقل, ان هذه الحالة او هذا العقل يلتقي مع الظواهري او مع افاق اخرى حدودها اكبر من حدود لبنان, وحجمها اكبر من حجم لبنان ومسارها ابعد من المسار اللبناني.

هل يمكن ان تتوسع العملية العسكرية الاسرائيلية?

اكيد, من الذي يمنع ذلك... اسرائيل quot;غولquot; كبير لقد كان في وقت من الاوقات نائما صدقنا الكذبة ان باستطاعتنا ان نغلب اسرائيل, وقد ظهر السيد حسن نصر الله في مؤتمره الصحافي يعطينا درسا كيف يجب ان نتصرف ونحن تصرفنا فقط لايماننا بوحدة اللبنانيين في هذه المرحلة الصعبة وليس quot;كرمى لعيونquot; احد. فلبنان اليوم منكوب وخسائره البشرية والمادية لا تعوض على الاطلاق. ثم سمعنا السيد نصر الله يقول اننا ربحنا, اسأله لماذا ربحنا هل دمرنا اسرائيل اتمنى على وسائل الاعلام ان تعمد الى تصويب الخبر بجرأة, لان الصحافة تلعب دورا مهما وان لا تشدد على الحرب بين quot;حزب اللهquot; واسرائيل وان تشدد فقط على دمار لبنان, لان المنتصر الاول يجب ان يكون للدولة اللبنانية. نحن كلبنانيين نريد ان تنتصر الدولة اللبنانية والشعب اللبناني في هذه الحرب, لا يهمني لا انتصار quot;حزب اللهquot; ولا انتصار اسرائيل, بل يهمني ان ارى بلدي لبنان واحة الجمال وارى كل مهجر عاد الى بيته بكرامة محفوظة. انا لا استطيع ان اشاهد التلفزيون الذي يحمل صورا للاطفال تحت الردم. ويقولون للسنيورة لماذا بكيت امام وزراء الخارجية العرب? يجب ان يكون الانسان مجرما حتى لا يبكي او يجب ان يكون سفاحا حتى لا يتاثر.

كيف يمكن للبنان ان يخرج من هذا المازق?

اول خطوة على quot;حزب اللهquot; ان يسلم سلاحه للدولة, ويعطي قراره للدولة..

ما الآلية?

مهما تكن الالية يجب ان نفتش من مخرج.

كدولة لبنانية ما هي الحلول التي لديكم?

من الذي طلب رأينا, بلغونا انها حرب الامة, وبلغونا كيف يجب ان نتصرف, ان الاسلحة التي هي بحوزة quot;حزب اللهquot; quot;خيبرquot; وquot;رعدquot; وquot;برقquot; وquot;ثلجquot; من صنع من? اين تم صنعها في بيروت ام في برج حمود? هل يوجد في لبنان quot;انشتاينquot; يخترع الصواريخ? quot;اللي شبكنا يخصلناquot;.

من الذي شبكنا?

الذين ارسلوا الصواريخ والمال والذين خرجوا من الباب ويحاولون ان يدخلوا من الشباك, يريدون تكسير لبنان على رؤوسنا...

من تقصد ,السوريين?

طبعا, الرئيس بشار الاسد قال لنا: اذا خرجنا من لبنان سنكسره على رؤوسكم, يجب ان يفوز بكأس العالم للتنبؤ. لان الذي تنبأ به حصل فلنعترف لمرة واحدة اننا حققنا امنية بشار الاسد في هذه الحرب التي حلت بنا. منذ استشهاد الرئيس الحريري نشهد مهرجانات نقالة من طرابلس الى بنشعي وصولا الى الرابية, يقولون للرأي العام انهم غيارى على الدولة اكثر منا, وهم فجعوا على الرسومات التي حصلت في الاشرفية, كذلك فجعوا اكثر عندما عملوا كاركاتور على السيد نصر الله وكسروا الدنيا. ان الحقيقة يجب ان تقال حتى لو كانت quot;بتجرحquot;. انهم كذبوا علينا على طاولة الحوار.

من الذي كذب عليكم على طاولة الحوار?

يوجد فريقان على طاولة الحوار, فريق 14 آذار وفريق 8 آذار نحن كقوى 14 آذار لم نخط اي خطوة ملزمة للبنانيين دون استشارة الاخر, انما هم خطوا خطوة ملزمة لكل اللبنانيين ومدمرة لكل لبنان دون استشارة احد حتى الرئيس نبيه بري لم يكن على علم بذلك, فاذا كان الامين العام لmacr;quot;حزب اللهquot; اصبح اليوم رئيسا لجمهورية لبنان يجب ان يبلغنا هذا العمل. ان وزراء quot;حزب اللهquot; اعترضوا على الحكومة لعدم ابداء رايهم. وquot;حزب اللهquot; يعمل الحرب دون ان يبلغ الاخر. ان الشعب اللبناني هو الذي تهجر, لبنان كله تدمر, الدولة هي المطالبة بوقف اطلاق النار وهي مطالبة تجاه شعب باعادة اعمار لبنان, نحن لا نريد ان تكون الدولة quot;مكنسةquot; ساعة نريدها نختبئ وراءها كالمتراس وعندما تنتهي الحرب كل واحد يضع نيشانا على صدره ويذهب.

ماذا حملت زيارة نائب وزير خارجية اميركا دايفيد وولش الى لبنان?

نحن نستجدي وقف اطلاق النار, ونبكي من اجل ذلك. ان الذي لا يعرف حجمه خطر التعامل معه. نحن كدولة لبنانية نعرف حجمنا, ونعرف ماذا نريد يكفي خرابا... اين هي نظرية توازن الرعب.. واين يتم صرفها... نحن نقوم باقصى الجهود كدولة لبنانية حتى لا يتم قصف شركة الكهرباء.. ما هذه quot;البهدلةquot; ان نظرية توازن الرعب غير موفقة, يجب ان يسلم quot;حزب اللهquot; اسلحته الى الجيش اللبناني, ويجب ان يسلم الاسلحة الخفيفة الى قوى الامن الداخلي, واهلا وسهلا بدمج العناصر بالقوة العسكرية وسرعان ما تعود الدولة الى بسط سيادتها على كامل الاراضي اللبنانية, انا لا اقول لmacr;quot;حزب اللهquot; ان يسلم اسلحته لاسرائيل, ولا للمجتمع الدولي بل يجب ان يسلم للجيش اللبناني.

ما القرارات التي ستصدر عن مجلس الامن?

القرار الذي سيصدر عن مجلس الامن هو انسحاب اسرائيل من الجنوب وارسال الجيش الى الجنوب.
بالنسبة لمزارع شبعا?

يجب ان ترسل سورية كتابا الى مجلس الامن حتى تثبت ملكية مزارع شبعا للبنانيين. تعلمين ما هي النظرية السورية اذا اعتدت اسرائيل عليهم يردون عليها بهذه النظرية وهم يكذبون مرتين:
الاولى: توجد اتفاقية دفاع مشتركة بين لبنان وسورية لم تطبق لا هم خارج لبنان ولا هم داخل لبنان.
ثانيا: اسرائيل معتدية منذ 30 سنة ومحتلة ارض الجولان, يعني اصبح لديهم حجة كي يستردوا ارضهم, ماذا ينتظرون ان يحتلوا الشام حتى يبدأوا في المقاومة.

لماذا حتى الان لم يفتحوا جبهة الجولان?

لانهم يعملون مصلحتهم, ولا يريدون ان يخربوا بلادهم, وهم يستجدون عرض طلبات للمجتمع الدولي حتى يبيعوا لبنان مرة جديدة ليصلوا الى العالم مجددا بعد اغتيال الرئيس رفيق الحريري.

هل يوجد رابط بين اغتيال الرئيس الحريري ووصول لبنان الى هذه المرحلة الخطيرة?

من الذي يتحدث اليوم عن اغتيال الرئيس الحريري, اذا جاء زلزال تنسين القنبلة وهذا ما حصل اليوم. اكيد يوجد رابط بين الاغتيال وبين الكارثة اليوم, فعندما تطلبين في حقيقة من الذي قتل 14 شخصا يقولون يوجد 1000 قتيل اليوم على الساحة.

كحكومة ما هي خطتكم للمرحلة المقبلة?

ان الرئيس السنيورة تحدث عن سبع نقاط وهذا ما يجب ان ينفذ, سلاح واحد لارض واحدة, وامن واحد, نفذوا لنا هذه النقاط السبعة وخذوا منا ما يدهش العالم. ان الحرب التي تحصل اليوم لا تتعلق بحرب طائفة او مصير طائفة هي حرب تتعلق بكل لبنان بكل طوائفه وليس المطلوب من احد ان يضع الناس في هذا الموقع على حساب كل الناس.

اسرائيل هددت بقصف كل المراكز الحكومية في لبنان?

لا يوجد شيء عند الاسرائيلي اسمه خط احمر, ان اسرائيل تتمنى ان تضرب المقاومة تل ابيب, ان اسرائيل عندما دمرت لبنان دفعت فاتورة حربها نحو 100 قتيل, هذه حوادث سير ولكن ماذا بقي من لبنان.

ما الحلول المقترحة اليوم?

ان الحل ليس في حوزة الدولة اللبنانية, بل بحوزة الذي يحمل السلاح..

لماذا حتى الان لم تعلن اسرائيل موقفها النهائي لجهة الوقف الفوري لاطلاق النار?

لاننا لم نعلن صراحة ان الجيش اللبناني سيتسلم سلاح quot;حزب اللهquot; وهذه اساس المشكلة. اسرائيل والمجتمع الدولي يطلب من لبنان ان يطبق القرار 1559 بالكامل.

هل تحدثتم مع وزراء quot;حزب اللهquot; بهذه النقاط?

ان وزراء quot;حزب اللهquot; يعلنون انتصارهم امام العدو الاسرائيلي ويقولون انهم يعملون بطولات في الجنوب هذا تقديرهم.

هل المرحلة المقبلة سوداوية?

ان هذه المعركة هي بين ايران وسورية واسرائيل واميركا, فلا احد يملك الحل والقرار, والخراب لا يحصل لا في اميركا او في ايران بل في لبنان واقولها, ان الذي شبكنا هو الذي يجب ان يخلصنا.