الغرب يعطي فرصة لمحادثات سولانا - لاريجاني وخامنئي يستنفر الجيش ...

واشنطن- طهران، جويس كرم

أكد مدير الاستخبارات الوطنية الأميركية جون نيغروبونتي أمس، أن هناك laquo;درجة كبيرة من التعاون بين كل أجهزة الاستخبارات في الادارة الأميركيةraquo; في ما يتعلق بجمع المعلومات حول ايران. وبدد مخاوف من تسريب الوحدة المستحدثة في وزارة الدفاع (البنتاغون) المعروفة بـ laquo;الدائرة الإيرانيةraquo;، معلومات الى البيت الأبيض من دون التنسيق مع كل الأجهزة، على غرار ما حصل قبل الحرب على العراق.

وفي وقت دعا مرشد الجمهورية الإسلامية في ايران علي خامنئي القوات المسلحة في بلاده الى البقاء على أهبة الاستعداد لمواجهة أي laquo;تهديد عدوانيraquo; محتمل من واشنطن، قال قائد القيادة الاميركية الوسطى الجنرال جون أبي زيد ان laquo;ايران التي تملك أقوى جيش في الشرق الأوسط تعتمد ايضاً وسائل غير تقليدية للتصدي للتفوق العسكري الأميركي المحتمل، أهمها إغلاق مضيق هرمز موقتاًraquo;.

وغداة إدانة الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد laquo;سعي أميركا وحلفائهاraquo; الى حرمان بلاده من laquo;حقهاraquo; في تطوير برنامج نووي للطاقة، قال كبير المفاوضين الإيرانيين علي لاريجاني ان طهران ستواصل التفاوض على برنامجها النووي مع الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا. (راجع ص 10)

وأبلغ لاريجاني الصحافيين بعد محادثات مع الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق امس ان laquo;المهم هو استمرار المفاوضات في شكل بنّاء، ونحن سنستمر في التفاوض مع سولاناraquo;. ويتوقع ان يلتقي سولانا ولاريجاني في اوروبا الأسبوع المقبل، فيما أعلن وكيل الخارجية الاميركية نيكولاس بيرنز ان الولايات المتحدة مستعدة لإعطاء سولانا مزيداً من الوقت لإجراء محادثات في شأن الأزمة الإيرانية، مؤكداً في الوقت ذاته ان القوى الست الكبرى المعنية بالملف ستدعم فرض عقوبات اذا لم توقف طهران تخصيب اليورانيوم.

في فيينا (أ ف ب)، قال جدعون فرانك رئيس لجنة الطاقة الذرية الاسرائيلية في اجتماع للوكالة الدولية للطاقة الذرية ان الدولة العبرية تنظر laquo;بقلق خاص الى التطورات الخطيرة في الانتشار النووي والصاروخيraquo; في المنطقة. وأضاف: laquo;لا نستطيع ولا يمكن ان نبقى غير مكترثين لمثل هذه التطورات، لكننا لا نزال نعلق آمالنا على المجتمع الدولي لمعالجتهاraquo;.

واشنطن

في غضون ذلك، اكد نيغروبونتي أن البنتاغون أنشأ أخيراً دائرة مصغرة خاصة بإيران. لكنه قال في تصريح الى laquo;الإذاعة الوطنية الأميركيةraquo; (أن بي أر) أن laquo;هناك قناة استخباراتية واحدة تتعامل مباشرة مع البيت الأبيضraquo; بعد التنسيق مع أجهزة الاستخبارات في وزارة الدفاع ووكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي أي).

وأفادت صحيفة laquo;لوس انجليس تايمزraquo; بأن laquo;الدائرة الإيرانيةraquo; مؤلفة من خمسة أشخاص بينهم أبراهام شالزكي الذي عمل سابقاً في laquo;مكتب الخطط الخاصةraquo; للوزارة حول العراق في 2003. واتهمت لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ هذا المكتب بتقديم معلومات استخباراتية مضللة الى البيت الأبيض إبان الحرب على العراق، فيما رد أعضاؤه باتهام laquo;سي آي أيraquo; ومديرها السابق جورج تينيت بهذا الأمر.

ونفى نيغروبونتي تسريبات من هذا النوع في الملف الإيراني، مؤكداً أن laquo;هناك قناة واحدة تتعاطى مباشرة مع البيت الأبيض والرئيس جورج بوش ونائبه ديك تشينيraquo;.

الى ذلك، عرض الجنرال أبي زيد خلال مؤتمر صحافي في واشنطن، القدرات العسكرية الإيرانية التي على المخططين العسكريين الأميركيين أخذها في الاعتبار. وقال: laquo;أولاً لديهم (الإيرانيين) قدرة بحرية على إغلاق مضيق هرمز موقتاً والتأثير في الحركة التجارية العالمية اذا قرروا ذلكraquo;.

وأضاف الجنرال الأميركي: laquo;ثانياً لديهم قوة صاروخية كبيرة يمكنها إلحاق ضرر كبير بأصدقائنا وشركائنا في المنطقةraquo;، ولديهم ثالثاً سلاح إرهابي قوي يتحرك نيابة عنهم ويمكنه في حال نشوب مواجهات التسبب بمشكلات ليس في الشرق الأوسط فحسب بل في العالمraquo;. وتابع: laquo;رابعاً، لديهم قوات برية كبيرة قادرة بالتأكيد على خوض قتال غير متوازن، ولو ان قدرتها الهجومية لا تثير القلقraquo;. وكشف أبي زيد ان الجيش الإيراني يتدرب على شن هجمات خاطفة على خطوط إمداد في أراض معادية.