آمال بكيـرـ الأهرام

في عز البرد rlm;-rlm; كما يقالrlm;-rlm; أجد مسرح الهناجر وقد امتلأ عن آخره في العرض الذي شاهدته هذا الأسبوع وهو أول العروض الجديدة التي تقدم في عامrlm;2007.rlm; العرض أو المسرحية هي القضيةrlm;2007rlm; التي كتبها الكاتب المسرحي الكبير يسري الجندي وأخرجها المخرج القدير حسن الوزيرrlm;.rlm;

ذلك المسرح الذي يقدم مختلف التيارات ويثري الحياة المسرحية بعروضه المختلفةrlm;..rlm; تلك العروض التي اجتذبت بالفعل جماهير خاصة لهذا المسرحrlm;..rlm; لايبعدها عن ارتياد عروض مباراة في كرة القدمrlm;..rlm; أو امتحانات الطلبة أو غيرها من الأسباب التي تؤثر علي جماهير المسارح الأخريrlm;.rlm;

لكن في الواقع القضيةrlm;2007rlm; ليست هي المسرحية الأصلية أو النص الأصلي الذي كتبه يسري الجندي منذrlm;38rlm; عاما باسم اليهودي التائه ولكنها جزء فقط من هذا النص الذي يستغرق تقديمه مايقرب منrlm;4rlm; ساعاتrlm;..rlm; هنا اختار المخرج جانبا من النص ليلقي عليه الضوء والحقيقة أن هذا الجزء يعد كافيا تماما لتقديم وجهة نظر الكاتب في القضية الفلسطينية وليست في الواقع القضية الفلسطينية الحالية ولكن أصول وجذور هذه المشكلة أو القضية التي مازالت تنبض بالحياة من خلال تناول المسألة الصهيونية منذ بدايتها والتاريخ القديم بما قبلها وهو مايغطي العمل وثائقيا والتسجيل أو التوثيق هنا ترجع أهميته إلي تأصيل تاريخ الطرفين الفلسطيني والإسرائيليrlm;,rlm; كما يتعرض للمدخل الكنسي عن صلب المسيح وربطة بعذابات الفلسطيني المسيحي فالقضية لاتخص من هذا الجانب المسلمين فقطrlm;.rlm;

ولعل الإضافة الوحيدة التي قدمتها المسرحية هي في الإشارة إلي عودة الاستعمار العسكري القديمrlm;..rlm; في المنطقة كان الاستعمار البريطاني والاستعمار الفرنسيrlm;..rlm; هنا يشير إلي الاستعمار الجديد علي يد أمريكا في السعي للهيمنة علي المنطقة والتي تبدأ بغزو العراقrlm;.rlm;

فماذا عن العرض؟
بالنسبة للنص كما ذكرت فهو مأخوذ لكاتب من كبار كتاب مسرحنا المصري المعاصر وهو يسري الجندي بما يتميز به من الدقة في البحث والكتابة التي تصل في لغتها إلي الشعرrlm;.rlm;
الإخراج قام به حسن الوزير الذي شاهدت له عددا من أنجح مسرحيات الهناجر مثل طقوس الإشارات لسعد الله ونوس ومثل أرض لاتنبت الزهورrlm;.rlm;

هنا أستطيع أن أذكر أنه في واحد من أعلي ما قدم للمسرحrlm;..rlm; قدم حركة مسرحية بديعة ليتخلل العمل ربما لكسر الجانب التوثيقي بحدتهrlm;..rlm; يتخلله الرقصات التعبيرية والمجاميع التي تشكل لوحات مسرحية لم نرها منذ زمنrlm;.rlm;

وباعتبار العمل توثيقيا فكان لابد من الاستعانة بالأشرطة القديمة أي السينما التي تؤكد المناطق المختلفة فيهrlm;,rlm; خاصة الجانب التاريخي ثم الجانب الحديث أيضا من خلال غزو أمريكا للعراقrlm;.rlm;

استخدم حسن الوزير كخلفية للعمل ديكورا رائعا علي بساطتهrlm;,rlm; ولكن أيضا يندر أن نشاهد مثله ذلك الذي قدمه إبراهيم الفوي متمثلا في خلفية عميقة من الخيش ثم هيكل كبير تتحرك في نهايته شاشة السينما مع استخدام اكثر من ارتفاع أي مستوي للمسرح أدرك بالفعل أهميتهاrlm;.rlm;
الموسيقي أيضا متوازنة تماما مع العمل وهي لأحمد الحناوي موجودة في حدودها فقط دون شوشرة مع مشهد بسيط لأغنية من أحد المشاركين في العملrlm;.rlm;

مجموعة العمل أي المجاميع التي تشترك في العمل واضح جهد المخرج في عمل البروفات معها فهي منضبطة تماما مع كثرتها وأجد عددا من الشابات وأيضا الشبان بها مؤديا بصورة جيدة برغم صغر مساحة كل منهمrlm;.rlm;
عمل في النهاية يحسب للهناجر ولهدي وصفي مديرته التي تنتقي بصورة متميزة العديد من العروض ذات الطابع المختلف كلا عن الآخرrlm;.rlm;

فماذا عن الأبطال؟
لدينا أحمد حلاوة في شخصية اليهودي التائهrlm;..rlm; وهو اسم النص الأصليrlm;..rlm; قدم أحمد حلاوة وهو ممثل مخضرم ويعرف كيف يتقمص الشخصيات المختلفةrlm;.rlm;
هنا أحمد حلاوة قدم دورا هو واحد من أهم ماقدم علي خشبة المسرحrlm;..rlm; استطاع من خلاله جذب المتلقي حتي النخاع كما يقال أداء فيه وعي وموهبة لايخطئها المشاهد المتلقيrlm;.rlm;

أمامه في البطولة الفنانة سوسن بدر أيضا في واحد من أدوارها التي تؤكد من خلالها حبها للمسرح ذلك الفن الصعب بكل تأكيد وأيضا تفهمها العميق للشخصيات التي تقدمهاrlm;..rlm; هنا تقدم لنا دور ذات الرداءrlm;..rlm; أو الأرض أو أي مايمكن أن يطلق علي الصوت الذي يقول في العمل فكر أو فكروا في سلاسة وهدوء يؤكدان إستيعابها للدور الذي ابتعدت فيه عن ذلك التدفق الأدائي للمجاميع وهذا ليس عيبا في أداء المجاميع ولكن مطلوب في العمل هذه النبره العالية لتأتي سوسن بدر في شخصية ذات الرداء لتقول للمشاهد فكروابهدوءrlm;.rlm;
معنا أيضا شاب له حقيقي في المسرح وهو كريم سرحان الذي قدم دور سرحان البطلrlm;..rlm; ابن الأرض التي تنزع منهrlm;.rlm; سعيد صديق قدم دور الأمريكي أو المسيح الجديد بكل مايتطلبه الدور من عنجهيةrlm;.rlm; وكان رءوف جورج في دور ضابط المارينز أيضا موقف في دوره علي صغرهrlm;.rlm; مسرحrlm;..rlm; يعيد لنا هذا المسرح الذي نطلق عليه مسرح الزمن الجميل لنؤكد أن الزمن الجميل مازال موجودا وأنه لم ينته بعدrlm;.rlm;