31 يناير 2007



فيما حذر السيد حسين فضل الله دول الخليج من مغبة تأييد أمريكا ضد إيران، وجه الرئيس الامريكي جورج بوش تهديدات لايران وسورية وحزب الله بسبب دور هذه الاطراف في اعمال العنف التي سادت لبنان الاسبوع الماضي قائلا laquo;يجب ان يحاسبوا على سعيهم لزعزعة استقرار المجتمع اللبنانيraquo;، مؤكدا ان laquo;افتعالهم العنف يهدف لمنع انشاء المحكمة الخاصة باغتيال رئيس الحكومة الراحل رفيق الحريري ولمنع تطبيق قرارات مجلس الامن التي تطالب بنزع اسلحة حزب الله ولاسقاط الحكومة المنتخبة ديموقراطياraquo;.
وفي مقابلة مع الاذاعة الوطنية العامة في وقت متأخر الليلة قبل الماضية قال بوش ان شعب ايران سيواجه الحرمان والعزلة بسبب الطموحات النووية لقادته وحذر ايران من laquo;زرع الخلاف والاذى في العراقraquo;. وقال اذا صعدت ايران تحركها العسكري في العراق على حساب جنودنا.. فسترد بحزمraquo; لكنه قال laquo;لا أنوي اجتياح ايرانraquo;.
وفي بيروت حذر المرجع الشيعي محمد حسين فضل الله الرئيس بوش من laquo;مغامرة مقبلةraquo; ضد ايران منبها دول الخليج الى عدم تغطية التوجهات الامريكية بهذا الشأن.
وقال في خطبة عاشوراء laquo;ان المغامرة المقبلة لبوش لن تكون محددة في الزمان والمكان ولن يكون الرد عليها في دائرة معينة فقطraquo;.
واضاف laquo;على انظمة الخليج ان تتنبه الى ان النيران قد تصيبها فلا تقع في الخطيئة الاخرى وتدعم امريكا أو تسهل لها مغامراتهاraquo;.
ومن ناحيته اعلن وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل ان ايران laquo;هي من بادرت وابدت مرونة للتعاون مع المملكة لدرء الفتنة بين الشيعة والسنة في العراق ولبنان مؤكدا في مؤتمر صحافي بالرياض امس laquo;استمرار الاتصالات بين البلدين وان المبعوث السعودي في طهران يدرس كافة الجهود المبذولة للتهدئة ونزع فتيل الازمة في كل من العراق ولبنانraquo;.
واعرب الفيصل عن امله في استجابة الفلسطينيين laquo;لوقف هدر الدماء ودعاهم الى سرعة عقد الاجتماع الذي دعا اليه خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في الحرم المكي في مكة المكرمة laquo;ليتصارحوا ويتكاشفواraquo; وقد استمرت الاشتباكات امس بين عناصر من حركتي فتح وحماس في قطاع غزة والتي اندلعت الخميس الماضي حيث قتل واصيب العشرات من الطرفين.
ومن ناحية ثانية، استقبل امير دولة قطر في الدوحة نائب رئيس الحكومة الاسرائيلية شمعون بيريز حيث تباحثا في الشأن الفلسطيني ومساعي استئناف عملية السلام. وقد وصل بيريز الى الدوحة للمشاركة في حلقة نقاش طلابية حول اسرائيل.