مشعل يعد بمواقف إيجابية لإنجاح لقائه مع عباس

الرياض - سليمان نمر

علمت laquo;الحياةraquo; ان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز سيستقبل القادة الفلسطينيين الذين سيجتمعون بعد غد الثلثاء في مكة المكرمة، بعد ان يتوصلوا الى اتفاق ينهي النزاع القائم بين حركتي laquo;فتحraquo; وlaquo;حماسraquo;.

وكان العاهل السعودي دعا القادة الفلسطينيين للقاء في مكة المكرمة، للحوار بعيداً عن أية اطراف اخرى.

وعبرت مصادر فلسطينية رسمية عن تفاؤلها بأن تسفر الاجتماعات التي سيعقدها رئيس السلطة الفلسطينية رئيس حركة laquo;فتحraquo; محمود عباس، مع رئيس المكتب السياسي لحركة laquo;حماسraquo; خالد مشعل، وقادة الحركتين في مكة المكرمة، عن اتفاق على تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية وبرنامجها السياسي، بعد ان أعرب مشعل في اتصالات مع الرياض laquo;عن حرصه على اتخاذ مواقف ايجابية خلال الاجتماعات، تسهّل تحقيق الهدف من عقدهاraquo;.

واشارت المصادر الى مبادرة رئيس حركة laquo;حماسraquo; الموجود في دمشق بالاتصال بالرئيس الفلسطيني محمود عباس غير مرة للاتفاق على موعد عقد لقائهما في مكة المكرمة تلبية لدعوة العاهل السعودي، وللتفاهم بشأن توجيه نداءات لوقف اطلاق النار في غزة.

ومن المقرر ان تتسلم الرياض اليوم اسماء القيادات الفلسطينية من حركتي laquo;فتحraquo; و laquo;حماسraquo; التي ستحضر اجتماعات مكة المكرمة، بعد أن يتسلمها السفير الفلسطيني لدى السعودية جمال الشوبكي الذي كان له دور في إعادة الاتصالات بين الرئيس عباس ومشعل الذي أفاد بأن مسؤولين من laquo;حماسraquo; من الداخل والخارج سيشاركون في الاجتماعات.

وقالت المصادر الفلسطينية إن رئيس حركة laquo;حماسraquo; أشار في اتصال مع عباس إلى أن مقاتلي laquo;حماسraquo; تورطوا بعملية محاولة مصادرة الشاحنات التي وصلت إلى غزة آتية من مصر laquo;بناء على معلومات خاطئةraquo;.