نقلوا من laquo;سجن الحائرraquo; إلى استراحة في الرياض ...

الرياض - ناصر الحقباني

علمت laquo;الحياةraquo; أن وزارة الداخلية السعودية نفذت برنامجاً تأهيلياً لـ16 مواطناً كانوا معتقلين في سجن القاعدة البحرية الأميركية في غوانتانامو، بعد تسلمهم من الحكومة الأميركية في 14 كانون الأول (ديسمبر) الماضي. وشمل البرنامج نقلهم من السجن إلى إحدى الاستراحات شمال شرقي الرياض منذ عشرة أيام.

وأوضحت مصادر مطلعة لـ laquo;الحياةraquo; أن الجهات الأمنية نقلت هؤلاء من سجن الحائر إلى استراحة تعتبر مكاناً تأهيلياً بالنسبة إليهم، خصوصاً أنهم كانوا في عزلة طوال الأيام الخمسة الماضية، وذلك بعد تصديق اعترافاتهم شرعاً في المحكمة العامة.

وقال عضو لجنة المناصحة الدكتور تركي العطيان، إن استجابة 16 موقوفاً كانت امتداداً لزملائهم السابقين، وكان تعاملهم مع فروع لجنة المناصحة الشرعية والأمنية والنفسية laquo;إيجابياًraquo;، لافتاً إلى أن الموقوفين يطرحون الكثير من الأسئلة والاستفسارات عمّا حصل في البلاد خلال احتجازهم في غوانتانامو، بسبب انقطاع الأخبار، وعدم وضوح الرسائل التي كانت تصلهم من أهاليهم.

وأشار العطيان في اتصال أجرته معه laquo;الحياةraquo; أمس، إلى أن العائدين من غوانتانامو يتم تحويلهم إلى مقر خارج السجن بعد انتهاء التحقيقات الأولية، والتأكد من بعض المعلومات التي تتولاها الجهات الأمنية. ويتم استقبالهم في برنامج دراسي تأهيلي، وتتاح لهم الفرصة لممارسة نشاطاتهم من خلال توافر ملاعب رياضية، ومحاضرات، بحسب طلبهم، وبرنامج غذائي، وموقع يتوافر فيه جهاز تلفزيون وصحف لمن يريد الاطلاع، إضافة إلى هاتف يستطيعون التحدث منه مع ذويهم.

ولفت عضو لجنة المناصحة إلى الخطوات التي ستقدم للعائدين من غوانتانامو، مثل الدفعات السابقة التي تسلمتها المملكة، التي تنتهي بإطلاقهم، وتشمل إطلاقهم موقتاً على مجموعات، ومثولهم أمام القضاء الشرعي للنظر في قضاياهم.