الجمعة 9 فبراير 2007


السعودية تنقل عن طهران عدم الرغبة بالتصعيد

طهران، واشنطن - ldquo;الخليجrdquo; ، وكالات:

حذر المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية في إيران آية الله علي خامنئي الولايات المتحدة وحلفاءها من مغبة أي هجوم عسكري على بلاده، وتوعد بضرب مصالح هذه الدول في أي مكان في العالم، بيد ان واشنطن نفت على الفور أي تخطيط لاستهداف طهران، وقال وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل ان الإيرانيين أبدوا استعدادا لتفادي أي تصعيد في المنطقة.

وقلل البيت الابيض، امس، من شأن تهديدات الزعيم الإيراني باستهداف المصالح الأمريكية اذا تعرضت إيران للهجوم، وقال ان الولايات المتحدة لا تعتزم خوض حرب ضد إيران. وقال المتحدث باسم مجلس الامن القومي الأمريكي جوردون جوندرو ldquo;خامنئي يدلي بهذه التصريحات من وقت لآخر من دون استفزاز مسبق، ونحن نأمل بالتأكيد الا تكون موجهة الى الولايات المتحدة، لان الرئيس بوش أوضح أننا ليس لدينا نية لخوض حرب مع إيرانrdquo;.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض توني سنو إن الولايات المتحدة لا تعتبر التجارب الصاروخية الإيرانية اعتداء على السفن الحربية الأمريكية في الخليج. وكان قائد بالبحرية الإيرانية قد اكد ان الحرس الثوري اجرى تجارب اطلاق صواريخ يمكنها اغراق ldquo;السفن الحربية الكبيرةrdquo; في الخليج. وأرسلت الولايات المتحدة حاملة طائرات ثانية الى الخليج في طريقها الآن الى المنطقة.

من جانبه قال الفيصل في حديث للصحيفة الألمانية ldquo;دير شبيغلrdquo; أمس، إننا ldquo;تحدثنا مع الإيرانيين. وهم يحسون بالعزلة وبعدم القدرة على لعب الدور الذي يشعرون أنهم مخولون القيام بهrdquo;، مضيفاً ldquo;لقد اقتربوا منا الآن وأفصحوا عن استعدادهم لتفادي أي تصعيد إضافيrdquo;. أضاف ldquo;قلنا لهم إذا أردتم أن تكونوا قوة قيادية فيجب أن تحترموا مصالح الآخرين ولا يمكنكم متابعة تنفيذ استراتيجيتكم بشكل حصري. امتلاك النوايا الطيبة غير كاف. يجب أن تظهروا بوضوح، عبر السلوك الذي تتبعونه، أنكم لا تحرضون على النزاع والشقاق بين السنة والشيعةrdquo;.

ونفى الفيصل أن يكون هناك تقارب في المصالح بين ldquo;إسرائيلrdquo; من جهة، والدول العربية من جهة ثانية في ضوء التهديد النووي الإيراني، معتبراً أن ldquo;إسرائيلrdquo; هي صاحبة الخطيئة الأصلية فيما خص الأسلحة النووية. وقال ldquo;أشك في أن آخرين في المنطقة كانوا ليبدأوا بتطوير برامج نووية لو تم إيقاف النمو النووي ldquo;الإسرائيليrdquo;rdquo;. وشدد على أن ldquo;كل البلدان في هذه المنطقة يجب أن تخضع للإشراف الصارم والدقيق نفسه. هذه هي الطريقة الوحيدة لتفادي هذا التهديدrdquo;.