خادم الحرمين يتسلّم رسالتين من ملك المغرب وأمير الكويت ...



باريس, دمشق، الرياض - رندة تقي الدين, إبراهيم حميدي

نقل وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء السعودي عبدالله زينل لـ laquo;الحياةraquo; امس عن الرئيس بشار الاسد تأكيده حضور القمة العربية المقررة في الرياض يومي 28 و29 الشهر المقبل. وقال الاسد: laquo;ان حضوري القمة أمر محسوم وسأعمل كل جهدي لإنجاح القمةraquo;.

وكان زينل سلم الرئيس السوري امس رسالة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز تتضمن دعوة لحضور مؤتمر القمة العربية التاسع عشر الذى سيعقد في الرياض الشهر المقبل. وافاد ناطق رئاسي سوري ان اللقاء الذي جرى في حضور السفير السعودي في دمشق احمد بن علي القحطاني تناول laquo;ضرورة انجاح القمة العربية لما فيه خير الشعب العربيraquo;.

وأوضح زينل لـ laquo;الحياةraquo; ان اللقاء مع الاسد كان laquo;مميزاً جداً وان الاسد أعطاني وقتا ثمينا، وانه فور تسليمي الدعوة له قال: ان حضوري القمة أمر محسوم وسأعمل كل جهدي على انجاحها، قبل ان يعرب عن تقديره لخادم الحرمين الشريفين وللعلاقة القديمة بينهماraquo;.

وفيما نقلت مصادر ديبلوماسية عن مسؤولين سوريين قولهم ان القمة العربية laquo;مهمة ولا بد من نجاحهاraquo;، اوضحت مصادر سورية ان دمشق laquo;حريصة على قمة ناجحة في الظروف الراهنة وانها تنظر باهتمام الى جدول الاعمالraquo; المطروح.

ومن المقرر ان يشارك وزير الخارجية وليد المعلم في اجتماع وزراء خارجية الدول العربية في بداية الاسبوع المقبل في القاهرة.

وعلم ان ترتيبات سورية - سعودية سبقت زيارة زينل الى دمشق، حيث التقى الوزير السعودي ليل السبت نائب وزير الخارجية فيصل المقداد قبل ان يستقبله الاسد من دون حضور اي مسؤول سوري. واقام السفير القحطاني مأدبة غداء بعد ظهر امس، حضرها سفراء عرب والمقداد، على ان يستكمل جولته لنقل دعوات من الملك عبدالله الى دول عربية اخرى، حيث يزور اليوم كلا من الاردن ولبنان.

وفي الرياض، تسلّم الملك عبدالله رسالة من أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، نقلها اليه المستشار في الديوان الأميري الكويتي محمد ضيف الله شرار، خلال استقبال الملك له ولمرافقيه امس. ونقل المستشار الى خادم الحرمين تحيات وتقدير الشيخ صباح الأحمد وولي عهده الشيخ نواف الأحمد، فيما حمّله الملك عبدالله تحياته وتقديره لهما. كما تسلّم خادم الحرمين رسالة من العاهل المغربي الملك محمد السادس، قام بتسليمها سفير المغرب لدى المملكة عبدالكريم السمار، خلال استقبال الملك له أمس. ونقل السفير تحيات وتقدير الملك محمد السادس، فيما حمّله الملك عبدالله تحياته وتقديره له.

إلى ذلك، وصل وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد العيبان الى القاهرة أمس، في زيارة لمصر ينقل خلالها رسالة من خادم الحرمين الى الرئيس المصري محمد حسني مبارك، تتضمن دعوته للمشاركة في اجتماعات القمة. وكان عضو مجلس الوزراء لشؤون مجلس الشورى الدكتور سعود المتحمي نقل امس رسالة من خادم الحرمين الى السلطان العماني قابوس بن سعيد تتضمن دعوته لحضور القمة. وسلم الرسالة الى ممثل السلطان أسعد بن طارق آل سعيد لدى استقباله له في مكتبه أمس.


اتصال من شيراك

أجرى الرئيس الفرنسي جاك شيراك مساء أمس اتصالاً هاتفياً بالعاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز والرئيس المصري حسني مبارك، تناول فيه زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى باريس والموضوع اللبناني.

وقالت مصادر الرئاسة الفرنسية لـ laquo;الحياةraquo; ان شيراك أعرب عن دعمه لعباس واتفاق مكة وسعيه في الحصول من الاتحاد الأوروبي خلال القمة الأوروبية المقبلة على دعم الاتفاق والمساعدة في تنفيذه.

أما في الشأن اللبناني فكشفت المصادر ان شيراك تناول مع الملك عبدالله والرئيس مبارك الاتصالات الجارية بين السعودية وايران وبين مصر وسورية مباشرة لإيجاد حل للمأزق اللبناني. وقالت ان الجانب السعودي أكد للرئيس الفرنسي ان الرياض تحاول إفهام ايران بأنها تسهل الأمور على نفسها اذا استخدمت تأثيرها الايجابي على سورية، وأن مصر أبلغت الجانب الفرنسي بأنها بعثت برسالة مباشرة الى سورية فحواها ان طريقة تعاملها الحالي في الموضوع اللبناني لا يخدم مصلحتها بل يسيء اليها.