زكريا محمد - القبس


أوصت لجنة سلامة الأغذية بحظر استيراد ماء زمزم وسحبه من الاسواق.
واطلعت اللجنة خلال اجتماعها الذي ترأسه نائب المدير العام لشؤون الخدمات البلدية محمد العتيبي على خطاب وزارة التجارة والصناعة المؤرخ في 18 فبراير 2007 بخصوص ماء زمزم مما جاء في مذكرة سفارة المملكة العربية السعودية بورود معلومات عن وجود عبوات مياه زمزم في بعض الأسواق يدعي باعتها بأنها مياه زمزم طبيعية. وبعد المناقشة فقد اوصت اللجنة بالآتي:
- يحظر استيراد ماء زمزم بغرض تجاري وعدم عرضه وتداوله داخل الاسواق.

- تقوم الاجهزة الرقابية بالبلدية بسحب الكميات المتواجدة حاليا ويتم اتخاذ الاجراءات اللازمة لاتلافها..
وبخصوص خطاب وزارة الصحة - ادارة الصحة العامة المؤرخ في 21 فبراير 2007 والفاكس الوارد من منظمة الصحة العالمية بخصوص نظام تبليغ الطوارئ العاجل INFOSAN والمتضمن التبليغ عن مادة زيت الفول السوداني وذلك بسبب تلوثها بميكروب السالمونيلا، Peter Pan Peanut buttr of great value peanut butter many factored. by conagre, product code number 2111، فقد أوصت اللجنة بالآتي:

- تقوم ادارة الاغذية المستوردة بالتحفظ على الشحنات الواردة للبلاد واخذ العينات اللازمة وفقا لاجراءاتها وارسالها الى مختبرات وزارة الصحة للتأكد من صلاحيتها وافادة اللجنة.
- يقوم الجهاز الرقابي بالمحافظات بالتحفظ على المتواجد في اماكن عرض وتداول وتخزين المواد الغذائية من مادة زبدة الفول السوداني المشار اليها بعالية، واخذ العينات اللازمة وارسالها الى مختبرات وزارة الصحة للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الادمي واتخاذ الاجراءات اللازمة بشأن الكميات غير الصالحة للاستهلاك الادمي.