جهاد الخازن

يرتبط اسم جورج بوش الابن في العقل العربي بالحرب على العراق والحرب على أفغانستان، والحرب على الإرهاب، وحرب إسرائيل على الفلسطينيين، وحرب إسرائيل على لبنان، وحرب محتملة على إيران.

بكلام آخر، جورج بوش الابن مارس، في ست سنوات وأشهر له في الحكم، قتل العرب والمسلمين، أو تهديدهم (هي جريمة عصابة الحرب بقيادة نائب الرئيس ديك تشيني، إلا أنني أتحدث عن جورج بوش لأن الرئيس يبقى الرئيس).

عندما ينهار أحد أحواض الصرف الصحي في قطاع غزة فيُقتل طفلان وامرأتان وتتعرض المنطقة المجاورة كلها لخطر انتشار أوبئة قاتلة أَتهم إدارة جورج بوش التي أطلقت يد آرييل شارون ضد الفلسطينيين، ثم حمت بالفيتو مجرم الحرب الآخر إيهود أولمرت وهو يقتل المدنيين اللبنانيين ويدمر البنية التحتية لبلادهم.

وعندما أقرأ أخبار الاقتتال الطائفي في العراق أتهم إدارة جورج بوش التي صنعت نظاماً طائفياً لم يعرفه العراق قبل الاحتلال. هل سمع القرّاء بقصة رجال الشرطة الشيعة في تلعفر الذين أعدموا 45 ولداً ورجلاً سنّياً برصاص في مؤخرة الرأس فيما كان القادة العرب يستعدون لقمة الرياض؟ رجال الشرطة هؤلاء هاجموا مناطق السنّة بعد حادث إرهابي استهدف الشيعة، وهم لو فكروا مرة واحدة، أو نصف مرة، لوجدوا ان المهاجمين لا يمكن أن يكونوا سنّة محليين يرتكبون جريمة ويبقون في بيوتهم بقرب مسرحها. وهم من دون تفكير كانوا يستطيعون ان يستنتجوا ان الإرهابيين أرادوا من الهجوم على أهداف شيعية ان يقتتل الشيعة مع السنّة.

أُدين الإرهابيين في العراق إدانة مطلقة، وأُدين العمليات الانتقامية، فهي إرهابية أيضاً، ثم أُدين إدارة بوش التي أوجدت هذا الجو الطائفي في العراق.

ما سبق كله مقدمة، فنحن نربط إدارة بوش بما نعاني منها، غير ان للأميركيين أسباباً أخرى في معارضة هذه الإدارة، فهي تعتدي على حريات الأميركيين وتخالف القوانين الأميركية. وإذا كانت تفعل ذلك بالأميركيين فلا عجب أن تفعل أضعافه بنا. والنتيجة ان الإدارة فقدت صدقيتها نهائياً بين الأميركيين وفي بلادنا.

هناك على الإنترنت موقع طريف باسم laquo;كابوس قوميraquo; يضم صورة لبوش وإلى جانبها ساعة إلكترونية تسجل العد العكسي لنهاية إدارة بوش، أو نهاية الكابوس. وفتحت الموقع وأنا أكتب هذه السطور ووجدت انه بقي من ولاية جورج بوش الابن 658 يوماً، و13 ساعة، و53 دقيقة، وعشر ثوان، وثمانية أعشار الثانية.

الساعة الإلكترونية للبــــيع، وســــعرها دون عشرة دولارات، والتسليم مجاناً داخل الولايات المتحدة، ويمكن شحنها إلى أي مكان في العالم، فأحثّ القرّاء على الإسراع في طلبها قبل ان تنفد الكميات.

أعود إلى موضوعي، وهو الفساد في الإدارة وحولها، فمادة الموضوع من نوع تعالجه كتب بمئات الصفحات، ولا أستطيع هنا سوى التعامل معه كعناوين.

أبدأ بخالد شيخ محمد فهو اعترف بأنه العقل المدبر وراء إرهاب 11/9/2001، بل اعترف بأنه وراء كل إرهاب وقع، وعمليات لم تنفذ، وأخرى أجهضت. وتبعه الشهر الماضي توفيق عطاس، أو عطاش خلادة، أو خلاد، واعترف بأنه وراء الهجوم على السفينة الحربية كول في عدن، وتفجير السفارتين الأميركيتين في شرق أفريقيا.

هل هذا صحيح؟ المعتقلون في غوانتانامو تعرضوا لتعذيب نفسي، ان لم يكن جسدياً مباشراً (وهناك شيء من هذا هو تعذيب الماء)، وقد كتبت الصحف الأميركية، كلها عن التعذيب، أو إرسال معتقلين إلى بلادهم ليعذبوا فيها.

أُذكِّر القارئ فقط باعترافات المدعو أبو زبيدة، فهو حكى للمحققين الأميركيين بعد 11/9/2001 عن هجمات فظيعة تعتزم laquo;القاعدةraquo; شنّها على أهداف أميركية، وتبين في وقت لاحق ان الرجل مهووس، وينقل من مشاهد في فيلم laquo;غودزيلاraquo; الذي رآه في افغانستان بما في ذلك نسف جسر بروكلن وتمثال الحرية. وهكذا فالمشترعون الأميركيون يحققون الآن مع المحققين.

وأكمل بمجموعة قضايا لضيق الوقت، فالولايات المتحدة أكبر ملوث للبيئة في العالم وبث ثاني أوكسيد الكربون للأميركي الواحد في سنة أكثر من ضعفي أي مواطن آخر حول العالم. ثم هناك تفاوض الإدارة مع مرشحين جمهوريين على أسماء المرشحين لتعيينات سياسية، والفشل في التعامل مع الإعصار كاترينا (من نوع الفشل في إعادة تعمير العراق)، وانهيار الخدمات في مستشفى والتر ريد العسكري، والتجسس على مكالمات المواطنين، وعلى حساباتهم المصرفية، من دون موافقة المحاكم، وأخيراً اعتراف ستيفن غرابلز نائب وزير الداخــــلية الــــسابق بعلاقته مع عميل اللوبي جاك ابراموف لتخفيف الحكم عليه.

كل ما سبق ليس من عندي، وإنّما موضع تحقيقات رسمية أميركية، وابراموف لطّخ سمعة نصف الإدارة معه وهو يقاد إلى السجن، ولا يزال كثيرون قيد التحقيق لتعاملهم مع هذا الاعتذاري الإسرائيلي.

وسأكمل غداً بأهم فضيحة تواجهها الإدارة اليوم، وهي فضيحة البرتو غونزاليز وزير العدل، وطرد ثمانية مدعين عامين بتهمة التقصير، فقد تبين بعد ذلك ان بعض المطرودين ناجح جداً، وتقصيره هو في عدم الإذعان لطلبات الإدارة.

وأيد الرئيس بوش وزيره المحاصر، ما يعني ان نهايته قربت. وإذا كانت وزارة العدل الأميركية (اسم الوزير الرسمي هو المدعي العام)، تنتهك أسس العدالة الأميركية، فإنه لا يجوز لنا ان نتوقع عدالة في التعامل معنا.

وأكمل غداً.