الرياض


أفادت المجلة الأميركية laquo;يو إس نيوزraquo; في تقريرها السنوي لأفضل جامعات العالم لعام 2010، حلول جامعة الملك سعود في الترتيب 222 عالمياً، متصدرة الجامعات العربية، فيما حلت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الترتيب 255 عالمياً.

وأشار التقرير إلى أنه اعتمد نتائج تصنيف laquo;كيو إسraquo; الذي له تأثير متزايد في الأوساط الأكاديمية ولدى صناع القرار، لافتة إلى أن إعلانها التصنيف يمكن القراء من التعرف إلى أداء الجامعات الأميركية مقارنة بالجامعات العالمية الأخرى، إذ إن 22 في المئة منها في نادي أفضل 400 جامعة، تليها الجامعات البريطانية بنسبة 12 في المئة، فالألمانية 9 في المئة.

وأوضح وزير التعليم العالي السعودي الدكـــــتور خالد العنقري أن laquo;تحقيق الجامعات السعودية تلك المراكز وإدراجها ضـــــمن أخبار التصنيفات في مجلات عالمية يؤكد حضور المملكة وقــــدرتها على المنافسة عالمياً في مجال التعليم العاليraquo;، مشيراً إلى أن ذلك laquo;يعود للحراك التعليمى والبحثي نتيجة الدعم غير المحدود الذي تلقاه الجامعات السعودية من خادم الحرمين الشريفينraquo;.

يذكر أن تصنيف laquo;كيو إسraquo; العالمي للجامعات يعتمد مؤشرات تعكس جودة التعليم والبحث العلمي وتشمل آراء المتخصصين الأكاديميين وآراء جهات التوظيف في خريجي الجامعات، ونسبة الاستشهادات المرجعية العالمية للإنتاج البحثي لأعضاء هيئة التدريس.