بينة الملحم

المبادرات السعودية كلها تهدف إلى رسم مسار مستقرّ في المنطقة فمستقبل المنطقة والإنسان الذي يعيش فيها مرهونان بحماية هذا الاستقرار. امتصت السعودية في لبنان الأزمات منذ اتفاق الطائف في 30 سبتمبر 1989 والذي أنهى الحرب الأهلية اللبنانية الدموية، وهي حربٌ يأمل اللبنانيون أن تبقى في إطار quot;تنذكر ما تنعادquot;، كان اتفاقاً حاسماً حضره 62 نائباً لبنانياً من أصل 73 و 8 من الذين لم يحضروا الاجتماع لم يرتبط تغيبهم بأسباب سياسية، بينما ارتبط اسم 3 نواب بالمقاطعة لأسباب سياسية. ولا ننسى اتفاق مكة في 8 فبراير 2007. هذا غير العشرات من المبادرات التي دخلت السعودية على خط دعمها وإتمامها. من قضية لوكربي إلى اتفاق الدوحة.

نداء الملك عبدالله بن عبدالعزيز السياسي الذي أعلن في 31 أكتوبر جاء بعد أن يئس العراقيون من فك أزمتهم بعد مرور ثمانية أشهر من الانتخابات العراقية التي جرت في آذار/ مارس 2010 .. مبادرة جاءت لتنقذ العراق من وضع أمني مضطرب. السعودية وعبر هذه المبادرة تعتبر الاستقرار هو أساس أي تحرك سياسي يقوم به، العراق الذي لم يستقرّ منذ ثلاثين عاماً ، وليس كثيراً على الدبلوماسية السعودية أن تقذف الكرة في ملعب العراقيين لتحريضهم إلى إنهاء تلك الأزمة وإقفال باب ذلك الصراع ، بعد أن لاحت في الأفق مؤشرات سلبية تشير إلى أن الأمر في العراق وصل إلى مرحلة تستدعي مثل هذه المبادرة السياسية.

الجميل في الأمر أن أغلبية القوى السياسية العراقية لبّت نداء الملك، باستثناء بعض القوى التي لديها مواقفها ، ورغبة بعضها في معرفة المزيد حول هذه المبادرة وبعضها في حالة انتظار لما سوف تؤول إليه المبادرة الكردية التي عرضها(برزاني).

من المهم سياسياً أن يتحاور العراقيون فيما بينهم لإنهاء أزماتهم، لكن مبادرة الملك جاءت لتعطيهم مساحة للتحرك والحوار، وأن تهيئ الأجواء الآمنة في التنقل والحركة، وأن تصفّي النفوس فيما بينهم، فالمبادرة ليست مشروطة، هذا ما أكده وزير الخارجية سعود الفيصل الذي يثبت ان السعودية تقف من جميع الأطراف وبمسافة واحدة لا تميز كتلة عن أخرى.

أشار الملك في ندائه إلى التاريخ العريق للعراق، وإلى الدور الريادي الذي أسسه العراق في ثقافة العرب والمسلمين. اشتهر الفرد العراقي بالصبر والتجلد، وشخصية الفرد العراقي لا يمكن أن تنصاع بالقوة لرأي من الآراء، بل يمكن أن تقاد بالحوار، لهذا جاء الطغاة في تاريخ العراق لكسر تلك القوة داخل فرد العراق، ولإزهاق ما تبقى فيه من صبر، منذ الحجاج بن يوسف، وإلى صدام حسين.

علي الوردي في كتابه ذائع الصيت: quot;شخصية الفرد العراقيquot; يقول: quot;حماسة العراقيين كنار الحلفاء لا تكاد تلتهب حتى تخمد؛ تلتهب مع المثال وتخمد مع الواقعquot;.

كان الواقع صدام حينها كان الخمود، لكن مثال الديمقراطية حرك اللهب، وما نراه من احتراق سياسي كبير إنما يعبّر عن غليان المجتمع العراقي بتركيبته المتنوعة والصلبة.

الشعب العربي والإسلامي سيعلم وسيذكر أن هذه المبادرة هي إحدى الفرص التاريخية والتي قدمتها السعودية عبر ملكها للمساهمة في استقرار بلد جار له حق على جاره تاريخياً .

فبلد عظيم كالعراق أثرى البشرية بآثاره يتنافس ساسته من أجل الديمقراطية التي ورثوها بعد دكتاتورية صدام حسين ، فهل يعود العراق من نافذة العنف العرقي والطائفي بعد أن خرج صدام حسين من بوابة الاحتلال ؟ ، ويضيع كل أمل يمكن أن يساهم في استقرار العراق وتنوعه بدلاً من أن يصبح دولة ثيوقراطية بلباس غربي .