قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يتوجه امين عام الجامعة العربية إلى بغداد بعد عيد الأضحى لبحث كيفية تفعيل المبادرة السعودية بشأن العراق.


بغداد: قال مصدر دبلوماسي إن الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى سيتوجه إلى العراق بعد عطلة عيد الأضحى للاطلاع على وجهات نظر القوى السياسية هناك وعلى مواقفهم من مبادرة العاهل السعودي. ونقلت صحيفة اليوم السابع عن المصدر قوله إن موسى سيحاول توفير عوامل النجاح لهذه المبادرة.

وقال المصدر إن زيارة موسى لبغداد تأتي بعد اتصالات أجراها خلال الأيام الماضية مع الرئيس العراقي جلال الطالباني ورئيس الحكومة المنتهية ولايتها نوري المالكي.

وكان الأمين العام المساعد للجامعة العربية احمد بن حلي قد كشف لـquot;راديو سواquot; أن جميع الكتل النيابية الرئيسية في العراق أجرت مشاورات مع الأمين العام للجامعة في إطار تفعيل مبادرة العاهل السعودي بغرض إنهاء أزمة تشكيل الحكومة العراقية.

الفيصل quot;بانتظار المشاورات العراقيةquot;

وفي الرياض، أعلن وزير الخارجية السعودية الأمير سعود الفيصل أن الرياض لن تقوم بأي خطوات عملية باتجاه تفعيل مبادرتها الخاصة بالعراق، وذلك بانتظار المشاورات الجارية حالياً بين الكتل العراقية لتشكيل الحكومة.

وقال الفيصل خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الايطالية فرانكو فراتيني في الرياض إن السعودية مستمرة في التعاون مع الجامعة العربية لتقييم الوضع وردود الفعل والمواقف من المبادرة تمهيداً لتحديد كيفية التحرك المقبل، مضيفاً أنه لا يوجد في الوقت الراهن أي خطوات أو اتصالات مع الكتل العراقية حول المبادرة لأنها منشغلة بمبادرة أربيل.

أوغلو يبحث مع بارزاني تشكيل الحكومة العراقية

إلى ذلك عبر وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الذي وصل الى اربيل اليوم الاحد عن دعمه لجهود تشكيل الحكومة العراقية، معربا عن امله في رؤية حكومة عراقية جديدة قريبا. وقال اوغلو للصحافيين قبيل بدء اجتماعه مع مسعود بارزاني رئيس الاقليم ورئيس حكومته برهم صالح ان زيارته quot;تاتي لمناقشة وتقديم استشارة لاربيل وبغداد في مسالة تشكيل الحكومةquot;.

وتاتي زيارة اوغلو الى اربيل قبل يوم من اللقاء المزمع عقده لقادة الكتل السياسية لمناقشة مبادرة رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني. واضاف الوزير التركي quot;نتمنى ان تشكل حكومة عراقية قريبا لانها ضرورية، ونحن دورنا استشارة وتقديم المساعدة في تشكيلهاquot;.

وكان بارزاني اطلق منتصف ايلول/سبتمبر مبادرة للخروج من ازمة تشكيل الحكومة تركز على quot;التوافق الوطني وتوضيح مبدأ الشراكة وتقسيم المناصب وتقليل صلاحيات رئيس الوزراء حتى يمكن ان نصل الى حكومة تستطيع ان تحل مشاكل البلدquot;.

ويشكل منصب رئيس الوزراء عقدة اساسية في المحادثات نظرا للصلاحيات الواسعة التي يتمتع بها على الصعيدين الامني والسياسي. واضاف اوغلو quot;لدينا اهتمام بمبادرة مسعود بارزاني، سناقش ونعطي الاستشارة في مسالة الحكومة من خلال هذه المبادرةquot;. وارجا رئيس السن في البرلمان فؤاد معصوم، وهو من التحالف الكردستاني، جلسة مقررة للبرلمان الاثنين المقبل الى الخميس بغية افساح المجال امام مبادرة بارزاني على ما يبدو.

وقد فازت في الانتخابات كتلة العراقية (91 مقعدا) بزعامة رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي ودولة القانون (89 مقعدا) بزعامة رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي والائتلاف الوطني (70 مقعدا) بزعامة عمار الحكيم والتحالف الكردستاني.