منعت أغنية عن الحشيش وفقرات عن الجنس والإرهاب وعبارات عن الوليد بن طلال


القاهرة ـ أحمد الشوكي

أصرت الرقابة على المصنفات الفنية على حذف عبارات من الأفلام التي ستعرض في عيد الأضحى على شاشات السينما، فقامت بحذف أغنية 'دماغ قراقيش'، رغم اعتماد المنتج عليها في فيلم 'محترم إلا ربع' وقالت الرقابة ان الأغنية بها مصطلحات مستفزة تحرض الشباب على تدخين المخدرات، مثل 'يا حشيش عملولك شفرة وكله خلاص بقي في التوهان آه يا عيني على ورق البفرة وعلى الهواية والسلوفان ورجعنا نشيل الفلة وندور على الكرتلة، أنا عامل دماغ قراقيش علشان مبقاش فيه حشيش'، ولم تكن الأغنية هي النص الوحيد المحذوف من الفيلم الذي يقوم ببطولته محمد رجب وروجينا، فقد حذفت من الفيلم كل ألفاظ السباب والشتائم ومشاهد كذلك للتبول وعبارة 'مش هاترطش على القعدة'.
وتكشف العبارات المحذوفة مدى التردي الذوقي في الأفلام المنتظر عرضها في موسم عيد الأضحى.
وقامت الرقابة بحذف مشاهد لرجال الأمن في فيلم 'سعيد حركات' الذي يقوم ببطولته طلعت زكريا، لأنها مشاهد لا تليق مع المهام التي يقومون بها. يذكر ان هذا الفيلم تم تأجيله عدة مرات بسبب مرض زكريا.
وقد طالبت الرقابة ايضا بتغيير اسمه فأصبح وفقا لمراد الرقابة 'الفيل في المنديل' وتدور أحداثه حول سعيد حركات الفكهاني الفضولي الثرثار، الذي لا يسلم من لسانه أحد ويقوم أحد الضباط بالاستعانة به في عملية في عمق إسرائيل ليسافر معه حتى يلفت انتباه المخابرات الإسرائيلية إليه فيستطيع الضابط أن يقوم بمهمته، وفي النهاية يتم تكريم سعيد حركات.
وطالبت الرقابة كذلك بتغيير اسم فيلم 'القنصل الأمريكي' الذي يقوم ببطولته أحمد السقا وغادة عادل. وحذف جملة '90 ' من المحطات دي كافرة' ويقصد بها الفضائياتن وكذلك عبارة 'الفيزا دي يا ابني هي اللي حتحرر فلسطين'. وحذف مشهد رشوة شرطي.
وطالبت الرقابة بإضافة مشهد في الفيلم يتم فيه تأنيب القنصل للشاب على استغلاله صورة الإسلام للنصب عليه. وطالبت الرقابة في فيلم 'فاصل ونواصل' بحذف جملة لبطله، كريم عبدالعزيز، يوجهها للضابط وهي 'حسبي الله ونعم الوكيل فيكوا يا كفرة يا ولاد الكلب' وجملة 'عليا الحرام من ديني' و'الست بتصلي بتصلي أيوه صح رقاصة'.
وتم تغيير اسم فيلم 'الحقنا يا ريس' الى 'صرخة نملة' وحذف صفحات كاملة من السيناريو والحوار تهاجم أهالي المنوفية، وايضا جملة 'ساحبهم في إيدي زي البهايم'. وكذلك حذفت مشاهد للرقص المستفز على واحدة من أغاني كوكب الشرق أم كلثوم، وحذف عبارة يتهم فيها رجل عربي المرأة المصرية بأنها على السرير شقية. ويتحدث الفيلم عن السلبيات الناتجة عن بيع القطاع العام.
وطالبت الرقابة بتغيير شخصية وزير الزراعة في فيلم 'دقي يا مزيكا الى مسؤول بوزارة الزراعة وجملة 'مفيش، أصل الزيت غرق البنطلون'.
وعبارة 'النسوان بتتعامل بنظام ادفع، ترفع'. وكذلك ورغم السماح بتصوير فيلم 'أنا بضيع يا وديع' الذي هو امتداد لإعلان يحمل صبغة جنسية حذفت مشهدا لضابط يدخن وهو يقول، ولا فيه حتة طرية، وكذلك حذف مشهد يسيء لشخصية الأمير الوليد بن طلال وعبارة اللحمة بتجيب فلوس الفن وحده ما يأكلش' وقد نجا فيلم 'زهايمر' لعادل إمام من مقص الرقابة.