قلوبنا مع الكويت

عبدالله عمران
الخليج
أبعد من نظرة عرب الخليج، والعرب عموماً، إلى الكويت، الدولة والوطن والمجتمع، كدائرة ضوء تقع في صميم الفعل والتأثير، كما كانت دائماً مركز إشعاع وتنوير ووعي، وحاضرة اقتصادية وسياسية لها من مبادرات الريادة ما لها . أبعد من تلك النظرة، وأقرب إلى أملنا جميعاً في كويت من التقدم والتنمية والأمن والاستقرار، يكون المنطلق أولاً: الكويت بكل تاريخها وثقلها واحتمالات مستقبلها، تستحق واقعاً من الاتفاق على الثوابت أفضل، وتستحق اجتماعاً على كلمة سواء بين القيادة والحكومة ومجلس الأمة كممثل للشعب، والكلمة السواء في هذا السياق ليست واحدة ولا يمكن أن تكون . كلمة السواء في ظل التعدد بل الاختلاف، ومن أجل التعدد والاختلاف، وصولاً إلى وطن الحوار، حيث كل مفردات السياسة والواقع المعاش قابلة، من حيث المبدأ، لتبادل الرؤى والأفكار، وصولاً إلى إحداث التقدم، لكن مع التشبث بالثوابت والمعطيات التاريخية التي شكلت، طيلة تاريخ الكويت الحديث، صمام أمان، وبوصلة طريق .
وفي كل سياسة ثوابتها ومتغيراتها، لكن المبدأ الأول هو الكويت، ومصلحة الكويت وشعبها الأبي، وهذا ما تعيه القيادة تماماً، فالمشتركات في المجتمع الكويتي كثيرة وكبيرة، وهي أعمق من أن تتعرض للشروخ الطارئة .
لم يؤطر الواقع الكويتي، كما هو في لحظته الراهنة، أو لحظات سابقة مشعة على مستوى المنطقة والوطن العربي، في يوم وليلة، فقد بذل الرعيل الأول ومن تلاهم جهوداً متواصلة في سبيل الوصول، والكويتيون من بعد ومن قبل أدرى بشعاب الكويت، وأحرص على بلادهم، لكننا في الإمارات وباقي دول المجلس، نشعر، ومن القلب والعقل معاً، بأن الكويت تخصنا بالقدر نفسه، ونشعر بالكويت، حركة ونبضاً، مع الكويتيين، فالعلاقة المتبادلة، والخصوصية جداً، لها من شواهد التاريخ وتجاربه، براهين ماثلة أبداً، وصالحة دائماً، للمزيد من التحقق والانطلاق .
ونريد للكويت تحقيق الطموح، وتجاوز الطارئ بقوة المبدأ، والكويت، منذ كانت، أستاذة مبدأ .
قلوبنا مع الكويت . حفظ الله الكويت . ويبقى التأكيد على مسؤولية الكويتيين أنفسهم تجاه بلدهم . الكويت تستحق من أهلها التعاون من أجلها، بل التضحية، وتجيير القناعات نحو وحدة الصف، وتحويل الاختلاف إلى وسيلة إعمار لا هدم .
قلوبنا مع الكويت، وعلى الأخوة في البلد الشقيق المحافظة على إرثهم الحضاري . قلوبنا معكم . لا ldquo;تهدرواrdquo; بلدكم . لا تضيعوه .
مقصلة الدستور!!
عبدالله المسفر
الأنباء الكويتية
هل نحن نحلم؟ هل ما يحدث فعلا حقيقة؟ هل هذه هي الكويت؟ حقيقة لا أصدق أن هذه بلادي، وأن ما يحدث فيها هو واقع... فما كنا يوما نتخيل أن يحدث ذلك وأن تصل الصراعات إلى هذه الحدة، وأن تصل الأمور إلى التشابك بالأيدي والعراك والسب والقذف والبصق.
لكن يا ترى هل ما حدث ويحدث الآن في بلدنا الكويت هو محض مصادفة؟ والأحداث التي وقعت هل كانت بعفوية وعن قناعات منفردة للأشخاص؟ أم هي أمر مدبر بليل بهيم افتعله من لا يخافون على هذا البلد ولا تهمهم سوى مصلحتهم؟
دعونا نسترجع الأحداث وما صار في ندوة النائب أحمد السعدون، بل قبلها عندما أخذ الأمر منحى رفع الحصانة عن النائب فيصل المسلم، وعدم حضور الحكومة للجلسات لإفقاد الجلسة نصابها... لكن الأخطر هو حضور المدعو محمد الجويهل لندوة السعدون وبصقه واستفزازه للجمهور في عقر دراه وعلى مرأى ومسمع من رجال الأمن ما أدى للواقعة، والغريب هو سكوت رجال الأمن وعدم التدخل منذ اللحظات الأولى في تعدي الجويهل والتعدي عليه؟ فهل هذا أمر مقصود؟
وفي ندوة الحربش شهد الجميع أن النائب الحربش كان متعاوناً جدا مع رجال الأمن و'شال' الكراسي من الحديقة الخارجية لمنزله، وعندما كان عدد الحضور كبيرا وتجمع الناس أمام المنزل طلب منحه مهلة خمس دقائق لصرف الجمهور وتدبير الأمر، فقالوا له سنمنحك ربع ساعة، لكن بعد دقيقة واحدة فقط بدأ هجوم قوات الأمن على الجمهور.
هل هذه هي الديمقراطية التي يتشدقون بها؟ بل لندع الديمقراطية جانبا... هل هذه أخلاق أهل الكويت التي جبلوا عليها منذ الرعيل الأول؟ وهل هكذا علمنا الآباء والأجداد؟! لا أصدق أن الأمر وصل للتعدي على النواب أنفسهم وهم ممثلو الشعب!! ألم يفكر هؤلاء بأن التعدي على النائب يعدّ تعدياً على الشعب بأكمله لأنه ممثل عنه؟ ألم تلاحظوا معي أن ضرب النواب، والذي هو ضرب للدستور ووأد له، كان مفتعلا؟! حقا وا أسفاه.
القضية الخطيرة لدينا التي يثبت يوم بعد يوم مدى خطورتها هو الإعلام الفاسد وتلك القنوات الفضائية الفاسدة صاحبة المطامع الخاصة التي تقلب الحقائق وتجعل من الظالم مظلوماً ومن المظلوم ظالماً، وتلعب على وتر الفتنة بين البدو والحضر والسنّة والشيعة.
أستغرب من هؤلاء الذين يحبون الانفراد بالرأي ولا يقبلون سوى رأيهم، وأتعجب من الذين لا يسمعون سوى أصواتهم ويريدون إغلاق كل الأفواه وتعجبهم نبرة أصواتهم المليئة بالزيف والتدليس.