الدوحة ndash; تغطية - عبدالرحمن الناصر

تنطلق مساء اليوم الاثنين عند الساعة التاسعة مساءً حفلات مهرجان الدوحة العاشر للأغنية بوجود 19 فناناً من مختلف الوطن العربي وذلك في الحي الثقافي الجديد -كتارا- الذي يشهد حركة فنية غير عادية هذه الأيام. وقد انتشرت في جميع أرجاء الحي صور النجوم المشاركين في المهرجان وهم: فنان العرب محمد عبده. ملحم بركات، نجوى كرم، طوني حنّا، ملحم زين، أيمن زبيب، محمد الزيلعي، عيسى الكبيسي، إليسا، وائل كفوري، يارا، سعد الفهد، شيرين، ماجد المهندس، فهد الكبيسي، أصيل أبو بكر سالم، فضل شاكر، أحلام ولطيفة التونسية.

وبات في حكم المؤكد أن اتفاقاً تم بين المؤسسة القطرية للإعلام وهي الجهة المنظمة لمهرجان الدوحة العاشر للأغنية ومجموعة mbc على حق إعادة بث مهرجان الدوحة بلياليه الخمس والتي حظي تلفزيون قطر بحقوق بثها مباشرة من حي كتارا الثقافي.

[جومانا بوعيد]
جومانا بوعيد

إلى جانب ذلك فقد تأكيد الخبر الذي نشرته الرياض أول أمس عن عدم قدرة الفنانة منى أمرشا على المشاركة في الليلة الثانية من المهرجان بسبب ظروف فنية خاصة.

هذا وذكرت الفنانة التونسية لطيفة أنها تعتبر مهرجان الدوحة للأغنية هو المهرجان القدوة والنموذج وكانت تتابعه عبر القنوات الفضائية بإعجاب كبير. وعن مشاركتها في الليلة الأخيرة من الدورة الحالية للمهرجان والتي سيغني فيها مفخرة المطربين العرب محمد عبده فقد اعتبرت ذلك مسئولية إضافية تلقى عليها. وذكرت لطيفة عبر إذاعة قطر بأنها في الوقت الذي تنتظر لقاء جمهور الدوحة بكل شغف إلا أنها تشعر بأن القلق الفني بدأ يتسرب لها وهو شعور طبيعي جداً ينتاب أي فنان يحترم جمهوره.

ومن المنتظر أن يقدم بعض النجوم المشاركين بعض الأغاني الخاصة بقطر خصوصاً وأن هذا الحدث يواكب الإنجاز العالمي الذي تحقق وهو فوز قطر باستضافة وتنظيم مباريات كأس العالم

من المهرجان:

* فنان العرب محمد عبده هو أول الواصلين إلى الدوحة وقد بدأ بروفاته الموسيقية على أغانيه وسيقود فرقته المايسترو عماد عاشور في الليلة الخامسة من ليالي المهرجان.

* طوني حنا المطرب اللبناني المخضرم ينتظره محبوه في مشاركة أولى هذه الليلة التي يحتفى فيها بالأغنية اللبنانية، بينما يقدم الموسيقار ملحم بركات جديده الذي طرحه قبل فترة إلى جانب النجمة نجوى كرم ويقود المايسترو ايلي العليا الفرقة الموسيقيه اللبنانية مع نجوم الغناء اللبنانيين وائل كفوري وأليسا ويارا وفضل شاكر وأيمن زبيب وملحم زين.

* المغني ماجد المهندس يشارك شيرين في ليلة غنائية ينتظرها محبوهما وبمجرد انتهاء حفل المهندس سيغادر إلى بيروت لإحياء حفلة رأس السنة هناك. وقد تم ترتيب جدول الحفلات بحيث لا يتعارض مع احتفالات رأس السنة مما أزال مخاوف البعض.

* مبيعات التذاكر بدأت تزداد على الشباك الذي خصص في الحي الثقافي القطري - كتارا. وكانت كثافة الطلب من نصيب الليلة الأولى والليلة الأخيرة التي يحيها فنان العرب وقد لوحظ أن بعض الجماهير كانت ترغب في وضع جدول أسماء المطربين حسب رغباتهم.

* اللجنة الإعلامية أعدت العدة لتنظيم المؤتمرات الصحفية للنجوم المشاركين في الممرّ المفتوح للمدرج الروماني بحي كتارا وفي الهواء الطلق وهذا يحدث لأول مرة ويتوقع أن يلاقي حضوراً إعلامياً كبيراً من مختلف الصحف العربية.

* تم الاتفاق مع المذيعة اللبنانية ريتا حرب على إدارة المؤتمرات الصحفية للنجوم وسوف يتم نقل المؤتمرات عبر إذاعة صوت الخليج fm وتبث تقارير يومية من خلال البرامج التلفزيونية الخاصة بالمهرجان.

* حددت اللجنة المنظمة للمهرجان مبنى رقم ۱۲ في كتارا مكاناً للحفلات الغنائية على عكس ما تردد في وسائل الإعلام المختلفة أنها ستكون على المدرّج الروماني المفتوح وقد تم الانتهاء من بناء الديكور الذي يأخذ شكلاً مستوحى من الشعار الذي طرحه المهرجان وهو quot;ع هوا لبنانquot; وتحفّظت اللجنة على بث أي صورة للديكور قبل انطلاق الحفلات، بينما خصّت (الرياض) بالصورة الخاصة للمؤتمرات الصحفية.

* ستقوم المذيعة جومانا بو عيد بتقديم البرنامج المصاحب للحفلات بينما يقدم الثنائي طوني بارود وكريستينا صوايا برنامج صوت المهرجان.