لا يجوز الاحتفال به أو بيع ما يكون وسيلة إلى إظهاره

الدوحة - سحر ناصر

ويبقى laquo;الأحمرraquo; هو سيد الموقف في شهر فبراير من كلّ عام، رغم الدعوات التي يطلقها رجال الدين سنوياً، والتي يناشدون فيها الشباب عدم الوقوع في الخطيئة، والعصيان، والأفعال الحرام، وعدم الانجرار وراء البدع الغريبة الدخيلة على العقيدة الإسلامية الصحيحة، التي تدعو إلى التعاون على البر والتقوى لا على الإثم والعدوان، وعدم الوقوع في فخ استغلال بعض التجار للانفتاح الثقافي، والحرية الشخصية التي توفرها دولة قطر للمقيمين. ويبقى laquo;الحبraquo; أيضاً في بعض ألوانه هو تلك laquo;البدعةraquo; أو laquo;المتعةraquo; التي يبحث عنها الشباب في المجمعات التجارية، وفي الفنادق، ومع اقتراب الرابع عشر من فبراير الذي تحتفي به الثقافة الغربية كـ laquo;عيد للعشاقraquo;، لم تتردد معظم متاجر الدوحة في المجمعات التجارية وخارجها في تزيين واجهاتها باللون الأحمر، كلّ حسب اختصاصه، وبحسب زبائنه؛ فمتاجر الثياب النسائية تعمدت إبراز ما تم استيراده حديثاً من أزياء عصرية حريرية صارخة، يغزوها laquo;الريشraquo; و laquo;الدانتيلraquo; الفاقع من كلّ حدب وصوب، دون رقيب أو حسيب يحاول ضبط ما يُعرَض في واجهات يمّر بها عشرات الأطفال والمراهقين يومياً.


laquo;شياطين صغيرةraquo; للبيع

ومع ارتفاع حرارة الأحمر ترتفع الأسعار وتقتنص فرصة اتباع الأهواء لتجذب المحتفلين بهذه laquo;البدعةraquo; سراً وعلانية، حيث تصل أسعار هذا النوع من الملابس لنحو 3 آلاف ريال، في حال كانت الهدية كاملة ومتكاملة من laquo;البابوجraquo; إلى laquo;الطربوشraquo;.
وفي حين تقف إحداهن أمام واجهة laquo;الأحمرraquo; تتمعن في laquo;الموديلraquo; وموضة laquo;14 فبراير 2010raquo;، تبحث أخرى في متجر شهير متخصص في بيع الهدايا التذكارية وفي مسايرة laquo;البدعraquo; والمناسبات laquo;الخرافيةraquo;.
عن آخر صيحات هدايا laquo;فالنتاينraquo; التي تنوعت بين بطاقات معايدة حملت بين سطورها كلمات عن العشق والهوى بلغات عدّة، وبين دُمية اتخذت حيناً شكل laquo;دبّraquo; حمل قلبه بين يديه استعداداً لوهبه إلى laquo;حبيبة القلبraquo; أو laquo;girl freindraquo;، وأحياناً شكل قلب دامٍ انغمس باللون الأحمر وصوّر على شكل laquo;شيطانraquo; صغير يحمل آلة حادة كتب عليه laquo;little devilraquo; أي laquo;الشيطان الصغيرraquo;.
ولكلّ ميزانية ما يناسبها، حيث تبدأ أسعار الدُمى من 40 ريالا قطريا وتصل إلى 500 ريال، وترتفع الأسعار كلّما كبر حجم الدمية، وزادت المميزات التي زودت بها، فمنها الناطقة بـ laquo;I love Youraquo;، ومنها بـ laquo;I miss youraquo;، ولـ laquo;i need youraquo; زبائنها أيضاً.
وبين هذا وذاك، تأبى متاجر laquo;الشيكولاتةraquo; الوقوف مكتوفة الأيدي في هذه المناسبة المحرمة والمحظورة من الناحية الشرعية، إذ تتأهب محلات الحلويات ولاسيَّما تلك المتخصصة في بيع laquo;الحلوى الرومانسيةraquo; لتلبية طلبات الزبائن، الذين يتوافدون إلى هذه المتاجر للاطلاع على التشكيلات الحديثة من الشيكولاتة المغلّفة بأوراق حمراء لامعة تثير شهية المارة، وتعمي أبصارهم عن أسعارها وعن الهدف من شرائها، إذ تصل حبّة الشيكولاته الواحدة إلى 10 ريالات، وبالطبع يعود سبب ذلك إلى نوعية الكاكاو، وما تحمله هذه الحبّة من نكهات تبعث على الدفء في هذا laquo;العيدraquo; الذي لا يمت لعادات وتقاليد المسلمين بصلة.
ويصل سعر الكيلو في هذا الموسم إلى 400 ريال، وقد يبلغ سعر laquo;coffreraquo; أو laquo;الصندوق الأحمرraquo; إلى ما فوق 500 ريال، في حال كان الهدف من الهدية إثارة إعجاب laquo;الحبيبraquo; أو laquo;الحبيبةraquo;، laquo;العشيقraquo; أو laquo;العشيقةraquo; أو الزوجة.
وبين الشيكولاتة والذهب لا مجال للمقارنة لدى الكثيرات من النسوة اللواتي يتسمّرن أمام واجهات متاجر الذهب والألماس، ليتأملن ما تم ابتكاره من أجلهن في هذه المناسبة laquo;المنحرفةraquo; من الناحية الشرعية، و laquo;السعيدةraquo; من الناحية الدنيوية، وليتمعنّ بأسعار حبوب الألماس البرّاقة التي خطفت أبصارهن، وهي تتلألأ على أضواء المتجر، متربعة في قلب ذهبي اكتسى باللون الأحمر من الياقوت وغيره من الأحجار الكريمة؛ منادية إياهنّ ولو كان سعرها يصل إلى 5 آلاف و10 آلاف ريال، فالغالي يرخص من أجل الحبيبة في هذه المناسبة.
ولا تكتمل جولة التسوّق استعداداً لهذا العيد laquo;المحرم والمحظورraquo; في الديانة الإسلامية، بدون الاطلاع على باقات العطور التي خصصت لهذه المناسبة في الدوحة، حيث تتنافس متاجر العطور الأجنبية والعربية في استحداث خلطات جديدة ساحرة قادرة على إضفاء جوّ من الرومانسية لمن يرغب في الاحتفاء بـ 14 فبراير. ويجتهد الباعة في هذه المحلات دون احترام للعادات والتقاليد في تزيين وتغليف مجموعة من العطور، ومستحضرات الاستحمام، وغيرها من مستحضرات خاصة بمناسبة حميمة، بهدف تسويقها في ظل هذه الحركة التجارية النشطة. وبينما يُشرّع ويُحللّ هذا العيد في أروقة المجمعات التجارية وغرف الفنادق وصالاتها، يُحرّم الاحتفاء به في فتاوى علماء الدين.

بيع هداياه تعاون على إثم وعدوان

في هذا الإطار، يؤكد فضيلة الشيخ الدكتور عبدالله الفقيه المشرف العام على موقع الشبكة الإسلامية والمشرف على مركز الفتاوى (إسلام ويب) لـ laquo;العربraquo; على أنه: laquo;لا بدّ أن يُعلم أنه تكريس الفرح المكره في مناسبة معينة؛ ولا يمكن أن يحتفل بعيد أو ما يسمى عيداً دون ملاحظة المناسبة الأولى له أيضاً، ولا يخفى على أحد أن المناسبة الأولى لهذا (العيد) هي مناسبة لا يقرّها شرعٌ ولا تقرّها الأخلاق أصلاً، ولا يجوز الاحتفال به في حال من الأحوال لأنه رمزٌ لعدم العفة، ونحن ديننا دين عفّة، ولأن أصل العيد من غير أعيادناraquo;.
وأضاف فضية الشيخ د.عبدالله الفقيه: laquo;الاحتفال بهذه المناسبة محرّم تحريماً شديداً جداًraquo;، مشيراً إلى الفتوى الصادرة عنه في هذا المجال والتي تحمل رقم (6735)، وجاءت بعنوان laquo;عيد الحبّ: أصله وحكمهraquo;، والتي قال فيها: laquo;الحب فطرة في النفوس ومن دين الإسلام، وهدي الإسلام فيه معروف، أما ما يسمى بعيد الحب فليس من هذا الباب، بل هو من دين النصارى، ومقاصده فاسدة، كما سنبين. واحتفال بعض المسلمين بعيد الحب، أو ما يسمى بيوم laquo;فالنتاينraquo; سببه الجهل بدينهم، واتباع سنن الأمم الكافرة حذو القذة بالقذةraquo;.
ويبيّن فضيلة الشيخ أصل هذا العيد في فتواه قائلاً: laquo;يحسن بنا أن نبين أصل هذا العيد المزعوم ليقف عليه كل رشيد بصير فيتبين له حكم الشرع فيه دون شك أو مداراة. فنقول: يرجع أصل هذا العيد إلى الرومان القدماء، فقد كانوا يحتفلون بعيد يسمى (لوبركيليا) في يوم 15 فبراير كل عام يقدمون فيه القرابين لإلههم المزعوم (لركس) ليحمي مواشيهم ونحوها من الذئاب، كي لا تعدو عليها فتفترسها. وكان هذا العيد يوافق عطلة الربيع بحسابهم المعمول به آنذاك، وقد تغير هذا العيد ليوافق يوم 14 فبراير، وكان ذلك في القرن الثالث الميلادي، وفي تلك الفترة كان حكم الإمبراطورية الرومانية لكلايديس الثاني الذي قام بتحريم الزواج على جنوده، بحجة أن الزواج يربطهم بعائلاتهم فيشغلهم ذلك عن خوض الحروب وعن مهامهم القتالية.
فقام فالنتاين بالتصدي لهذا الأمر، وكان يقوم بإبرام عقود الزوج سراً، ولكن افتضح أمره وقبض عليه، وحكم عليه بالإعدام وفي سجنه وقع في حب ابنة السجان، وقد نفذ فيه حكم الإعدام في 14 فبراير عام 270 ميلادية، ومن هذا اليوم أطلق عليه لقب قديس وكان قسيساً قبل ذلك، لأنهم يزعمون أنه فدى النصرانية بروحه وقام برعاية المحبين. ويقوم الشبان والشابات في هذا اليوم بتبادل الورود، ورسائل الحب، وبطاقات المعايدة، وغير ذلك مما يعد مظهراً من مظاهر الاحتفال بهذا اليوم. بل إن الغربيين من الأميركيين والأوروبيين يجعلون من هذا العيد مناسبة نادرة لممارسة الجنس على أوسع نطاق، وتتهيأ المدارس الثانوية والجامعات لهذا اليوم بتأمين الأكياس الواقية، التي تستعمل عادة للوقاية من العدوى بين الجنسين عند ممارسة الجنس، وتجعل هذه الأكياس في دورات المياه وغيرها. فهو مناسبة جنسية مقدسة عند أهل الكفر. فكيف سمح المسلمون لأنفسهم بأن يتسرب إلى عاداتهم أو أن يلقى رواجا بينهم عيد هو من أقذر أعياد النصارىraquo;.
يخلص فضيلة الشيخ عبدالله الفقيه إلى القول: laquo;إنه يحرم الاحتفال بهذا العيد وبغيره من أعياد المشركين، فقد روى البخاري ومسلم عن عائشة (رضي الله عنها) أن أبا بكر دخل عليها والنبي (صلى الله عليه وسلم) عندها يوم فطر أو أضحى وعندها قينتان تغنيان بما تقاذفت الأنصار يوم بعاث فقال أبوبكر: مزمار الشيطان ndash;مرتين- فقال النبي (صلى الله عليه وسلم): laquo;دعهما يا أبا بكر إن لكل قوم عيداً، وإن عيدنا هذا اليومraquo;، فالأعياد والاحتفال بها من الدين والشرع، والأصل فيما كان من هذا الباب الاتباع والتوقيف. قال ابن تيمية (رحمه الله): laquo;إن الأعياد من جملة الشرع والمنهاج والمناسك التي قال الله تعالى: (لكل أمة جعلنا منسكاً هم ناسكوه)، كالقبلة والصيام، فلا فرق بين مشاركتهم العيد وبين مشاركتهم سائر المنهاج. فإن الموافقة في العيد موافقة في الكفر لأن الأعياد هي أخص ما تتميز به الشرائعraquo;.
ويتابع في نص الفتوى: laquo;لم يقر النبي (صلى الله عليه وسلم) أعياد الكفار وأعياد الجاهلية، فعن أنس رضي الله عنه قال: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما فقال: laquo;ما هذان اليومان؟ قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: laquo;إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما: يوم الأضحى ويوم الفطرraquo; رواه أبو داود والنسائي. ومن صفات عباد الرحمن أنهم لا يشهدون الزور، ولا يقعدون حيث يكون اللغو واللهو المحرم. قال تعالى: (والذين لا يشهدون الزور وإذا مروا باللغو مروا كراماً) {سورة الفرقان: 72}.
ويختم فضيلة د.الفقيه: laquo;بهذا نعلم أن هذا العيد ليس من أعياد المسلمين، بل هو عيد وثني نصراني، وأنه لا يجوز -تبعا لذلك- أن يحتفل به، أو تكون له مظاهر تدل عليه، ولا يجوز بيع ما يكون وسيلة إلى إظهاره، فإن فعل ذلك من التعاون على الإثم والعدوان، ومن الرضا بالباطل وإقراره، ومن مشابهة الكفار في هديهم الظاهر، وهذا من الذنوب العظيمة التي قد تورث محبة الكافرين، فإن من أحب شيئا قلده، ومن أحب شيئا أكثر من ذكره. والواجب على المسلمين أن يمتازوا بدينهم، وأن يعتزوا بشعائره، فإن فيه غنية وكفاية لمن وفقه الله وعرف حدود ما أنزل الله على رسوله (صلى الله عليه وسلم)، والله نسأل أن يبصر المسلمين، وأن يرشدهم إلى الحق. والله أعلمraquo;.
من جهته، يوضح المأذون الشرعي الشيخ جمال بن محمد الفهيد لـ laquo;العربraquo;: laquo;تعدّ هذه المناسبة التي تسمى (عيد الحب) دخيلة على مجتمعاتنا الإسلامية والعربية، وهي عادات مشينة مستقاة من الغرب كالأعياد الأخرى التي تسللت إلى نفوس شبابنا من خلال دعوتهم للتقارب والحميمية في هذا اليوم من السنة ولجمع المحبّين الذين تربطهم ببعضهم البعض علاقات محرّمة، ولا يجوز لنا كمسلمين أن نقلّد هؤلاء الناس الذين يعتبرون العلاقات خارج إطار الزوجية علاقات طبيعية، ولا يجوز أن نقلّدهم؛ فرسول الله (عليه الصلاة والسلام) قال في حديثه: {حفوا الشوارب واعفوا اللحى وخالفوا اليهود والنصارى}، وفي حديث ثانٍ: {من أحب عمل قوم حشر معهم}، وأصل هذه المناسبة تهدف إلى تقريب المحبين من بعضهم البعض خارج إطار العقيدة الصحيحة والهوية الإسلامية تماماً كما هو حال الأعياد الأخرى التي يبتدعونها كعيد رأس السنة الميلادية التي يجتمع فيه هؤلاء في حفلات مخالفة للشرعraquo;، خاتماً: laquo;لا يجوز تقليد اليهود والنصارى، ومن يأخذهم مثالاً أعلى لهم فسيحشر معهم في يوم القيامةraquo;.

* عيد بثلاث روايات

لم يعتمد المؤرخون رواية واحدة لـ laquo;عيد الحبّraquo; أو عيد العشاقraquo; أو laquo;القديس فالنتاينraquo;، لأسباب عدّة يتصدّرها وجود أكثر من قديس نصراني واحد كان يحمل اسم laquo;فالنتاينraquo;، وكان يحتفل به في الرابع عشر من فبراير. لكن الرواية الأولى تقول إنraquo; فالنتاينraquo; كان أحد كهنة روما الذين عاشوا في القرن الثالث، وكان هذا الكاهن محط زيارة المتحابين الذين كانوا يقصدونه من كلّ صوب لاستشارته في حياتهم الخاصة وفي علاقاتهم الإنسانية، لاسيَّما أن الإمبراطور كلود الثاني آنذاك كان قد أصدر قراراً منع فيه الزواج بهدف تجنيد الشباب وإدخالهم في صفوف الجيش. ما دفع بهذا الكاهن (فالنتاين) إلى تزويج المتحابين في السرّ؛ وعندما علم الإمبراطور بأمره زجّه في السجن ومنعه من رؤية أحد. ورداً على ذلك، كان الشباب يتوجهون إلى مقرّ السجن، حاملين معهم الورود والرسائل، محاولين وضعها على باب زنزانته. ولم تنته هذه الرواية هنا، إذ يقول المؤرخون إنه صودف وكان لحارس السجن ابنة كفيفة تدعى laquo;جولياraquo; قامت بزيارة laquo;فالنتاينraquo;، طالبة منه أن يدعو الله لشفائها. فراح هذا الأخير يصلي يومياً، حتى جاء اليوم الذي أبصرت فيه الفتاة ورأت نوراً ساطعاً.. فانتشر الخبر وانتقل سريعاً إلى الإمبراطور الذي أمر بإعدام laquo;فالنتاينraquo;، وقبل تنفيذ الحكم، قام laquo;فالنتاينraquo; بإرسال رسالة لجوليا كتبها على أوراق تشبه شكل القلب، طالباً منها أن تبقى قريبة من الله، قبل أن يُقطَع رأسه في اليوم التالي، وكان ذلك بتاريخ 14 فبراير.
وفي رواية أخرى، يربط المؤرخون هذه المناسبة بمهرجان laquo;لوبركالياraquo; السنوي الذي كان يحتفل به الرومان في العصور القديمة، وكان يقام تكريماً لما يعرف بحامي الحقول والماشية، في 14 فبراير الذي يعدّ رمزاً للحب وللخصوبة.
وكان الرومان آنذاك يُحيون هذه المناسبة على طريقتهم من خلال تجوّل العازبات في القرى والاختباء بين الأشجار، فيذهب الشباب للبحث عنهن. وفي نهاية المهرجان، يتم تحديد مواعيد الزواج لمن يعثر على فتاته.
أما الرواية الثالثة فتقول إنه في 14 فبراير من كل عام، كانت الفتيات تحاول معرفة هوية عريس المستقبل من خلال طير laquo;الروبنraquo; الذي يبشر بالزواج من بحار، أما العصفور الصغير فكان يبشر بزواج سعيد من رجل متواضع، والحسون بالزواج من صاحب ثروة، وكانت الفتيات يحاولن تفادي أن يقع نظرهن على سنجاب، لأن هذا الحيوان ينبئ بزواج من رجل بخيل. بيد أن هذا العيد لم يرتبط بمفهوم الحب الرومانسي إلا في القرن التاسع عشر، حيث بدأ الناس يتبادلون البطاقات في هذه المناسبة. وتشير التقديرات إلى تداول حوالي مليار بطاقة كل عام في عيد الحب، و%85 منها تشتريها نساء.