الرياض، بيشة


أكد مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري في بيان صحفي أمس أن فرق الدفاع المدني وطيران الأمن تواجدت على مدار الساعة لتنفيذ خطة تدابير الدفاع المدني لمواجهة أخطار السيول والأمطار، ونشرت الفرق الميدانية المتخصصة في أعمال الإنقاذ والإسعاف والإطفاء والإخلاء والإيواء في جميع المناطق المتضررة من الأمطار، ونجحت في إنقاذ أكثر من 500 مواطن ومقيم في مدن ومحافظات المناطق الغربية والجنوبية مع استمرار البحث عن أي مفقودين أو ضحايا. وأضاف أنه جرى إيواء 146 شخصاً من المتضررين من السيول والأمطار.
وكشف التويجري عن أن عدد الوفيات التي تم تسجيلها في المواقع المتضررة بلغ 15 حالة في جميع المناطق التي تعرضت للأمطار، مؤكداً متابعة أمراء المناطق وحرصهم على تقديم الإعانات العاجلة والمساعدات لكافة المتضررين من السيول ونقل من تهدمت منازلهم إلى أماكن آمنة، وسيتم تعويض من خلال لجان ستقدر حجم الخسائر.
ونفى التويجري ما جاء على لسان رئيس المجلس البلدي بمحافظة رنية من وقوع كسر في سد المحافظة، مؤكداً أن ذلك لا أساس له من الصحة. وأوضح أن فرقاً متخصصة من الجهات الحكومية المعنية تفقدت حالة السد، وخلصت إلى سلامته تماماً، مطالبًا بضرورة تحري الدقة في كل ما يروى من أنباء تجنباً لما ينجم عن مثل هذه البلبلة والشائعات من إثارة الذعر والخوف بين المواطنين والمقيمين.
إلى ذلك، نقل مدير عام الدفاع المدني تعازي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز، ونائبه ومساعده للشؤون الأمنية إلى ذوي الشهيد وكيل رقيب هذال بن مضف الأكلبي، الذي استشهد أثناء أداء واجبه في إنقاذ المتضررين جراء الأمطار التي هطلت على محافظة بيشة أخيراً.
جاء ذلك خلال زيارة الفريق التويجري لأسرة الشهيد في بيشة وتقديم واجب العزاء لعائلته.
كما تفقد التويجري الوحدات الميدانية العاملة في أعمال إنقاذ المتضررين في المحافظة التي تعرضت لأمطار غزيرة ومتوسطة خلال اليومين المنصرمين، ووقف على جاهزيتها واستعدادها للتعامل مع أية حالات طارئة، والتوجيه بتدبير كافة الاحتياجات من الكوادر والمعدات تحسباً لأية تطورات محتملة.
* 2102 بلاغ وإنقاذ 252 شخصا بسيول بيشة
من جانبه، أكد المتحدث الرسمي بمديرية الدفاع المدني بعسير الرائد محد العاصمي أنه وصل عدد البلاغات الواردة لغرفة العمليات منذ بداية هطول الأمطار في بيشة إلى 2102 بلاغ. وبلغ عدد الأشخاص الذين تم إنقاذهم عن طريق فرق الإنقاذ الأرضية منذ بداية الأمطار 173 شخصا، فيما بلغ عدد الأشخاص الذين تم إنقاذهم عن طريق طيران الأمن منذ بداية المطر 79 شخصا وهم جميعا بصحة جيدة.
* إيواء 146 شخصًا وحصر الأضرار
وأوضح العاصمي أنه بلغ عدد الأشخاص الذيـن تم إيواؤهم بالشقق المفروشة وبيت الطالب ببيشة 146 شخصا مع صرف الإعاشة اللازمة لهم، ولا زالت لجان حصر الأضرار تقوم بأعمال الحصر للأضرار جراء المطر والتي تركزت في (تبالة ndash; الثنية ndash; الصبيحي ndash; العطف ndash; الباطن ndash; شديق ndash; ترج - الأربيان )
* السيول تعزل قرية الباطن
وأشار العاصمي إلى انعزال قرية الباطن في بيشة عن المحافظة نتيجة اجتراف سيل البارحة للعبارة الصندوقية التي تربط الطريق المؤدي للقرية، وانقطاع التيار الكهربائي. وفي إجراء سريع، نقل فريق الإنقاذ الجوي الأدوية والحليب للأطفال حيث تم توزيعها على الأسر المتضررة والمعزولة في القرية.
* الأمطار تعطل طريق أبها- الطائف
وبيّن الرائد العاصمي أن أمطارا غزيرة هطلت على بللحمر، نتج عنها انهيار صخور وأتربة بالجعدة ببللحمر، أدت إلى تعطل طريق أبها- الطائف لبعض الوقت.
وقال إن فرق الصيانة بالشركة المتعهدة قامت فورا بأعمال الإزالة لإعادة الوضع للطريق، مشيرًا إلى هطول أمطار غزيرة في بللسمر أسفل عقبة ضلع وقرية آل ناهية والعيدة وجريان وادي تيه بكمية كبيرة من المياه، تم على أثرها نقل دوريات السلامة وسيارات الإنقاذ إلى أسفل عقبة ضلع كإجراء احترازي تحسبا لأي طارئ، فيما تم إنقاذ خمسة أشخاص من داخل السيل في وادي تيه قرية العيدة وهم بصحة جيدة.