ياسر الزعاترة


بعد انتظار أيام، ألقى الرئيس المصري حسني مبارك كلمته التقليدية في عيد العمال. وفيما توقع البعض مفاجأة جيدة للعمال والمصريين عموماً، فقد جاء خطاب الرئيس خلاف ذلك، إذ لم يعد بأي شيء إيجابي، اللهم سوى انتخابات رئاسية وتشريعية نزيهة، وهو الوعد الذي لا يأخذه أحد على محمل الجد، لاسيما أنه يتكرر مع كل انتخابات من دون أن يَصدق ولو لمرة واحدة.
إلى جانب رفضه تغيير الدستور (مطلب قوى المعارضة وجماهير الشعب)، فقد تحدى سيادته المعارضة أن تأتي ببرامج تقنع الشعب quot;برؤى واضحة تطرح الحلولquot; للمشكلات القائمة، وتجيب على quot;تساؤلات البسطاء من الناسquot;.
وقد انطوى خطاب الرئيس على تهديد واضح لقوى المعارضة من جهة، ولجماهير الشعب التي يتصاعد حراكها من أجل التغيير، حيث طالب بالتفريق بين quot;التغيير والفوضى، وبين التحرك المدروس والهرولة غير محسوبة العواقبquot;.
والحق أننا إزاء خطاب مثير لإحباط الجماهير المصرية، فهو لم يعترف بالأخطاء، بل انطوى على تقدير إيجابي غير مباشر للوضع القائم بحديثه عن مخاطر الانتكاس، كما أنه لم يمنح بريق أمل بالتغيير، خصوصا أن حديث الانتخابات النزيهة لا يقنع أحدا كما أسلفنا.
الأكثر إثارة في الخطاب هو تحدي المعارضة بأن تأتي ببرامج تجيب على quot;تساؤلات البسطاء من الناسquot;، وهي لغة تستخدم في عدد من الدول العربية، أقله تلك التي تشهد حراكا سياسيا وتطبق ديمقراطية الديكور المعروفة، إذ غالبا ما يتحدى أهل الحكم جماعات المعارضة، لاسيما الإسلامية منها، بتقديم البرامج وعدم الاكتفاء بطرح الشعارات، وهو مطلب يثير السخرية والقهر في آن.
نقول ذلك لأن السياسات التي أفقرت البلاد والعباد لا يمكن أن تكون منجزا وطنيا يستحق الفخر. وإذا تذكرنا عمليات النهب المنظم والإثراء غير المشروع الناتج عن تحالف السلطة والثروة، فإن الإنجاز الأول لقوى المعارضة، سواء كانت إسلامية أم غير إسلامية هو وقف هذه المتوالية الرهيبة من النهب. ثم إن البرامج التي تطبقها الأحزاب الحاكمة هي من السطحية بحيث يسهل المجيء بخير منها (أغلبها استنساخ عن برامج خارجية)، مع أن توفر خبراء عباقرة لدى الأنظمة (افتراض نظري) لا يمنع المعارضة من التعامل معهم والاستفادة من خبراتهم، على ألا يكونوا من خبراء النهب والإثراء غير المشروع.
ولعل السؤال الذي يطرح نفسه بقوة هنا هو: ما الذي قدمته الأحزاب الحاكمة وأشباهها، بما فيها الحكومات شبه الحزبية للمواطن في العالم العربي حتى تعجز المعارضة عن محاكاته والمجيء بمثله؟ أية إنجازات عظيمة على صعيد الداخل والخارج قدمتها تلك الأحزاب غير إفقار الناس ورهن القرار الوطني والأمن القومي لإملاءات الخارج؟!
أي إبداع يلمسه المواطن في سياسات زادت الأغنياء غنىً والفقراء فقراً (الغالبية فقيرة)؟ وهل ثمة ما يقنعه بالمزيد من التمسك بالأوضاع القائمة، أم أنه يتمنى التغيير بصرف النظر عن هوية رموزه، ولسان حاله يقول لن تغدو الحال أسوأ مما هي عليه؟!
والحق أن التقصير الرئيس لقوى المعارضة في العالم العربي لا يتمثل في عدم طرح البرامج، لأن من العبث التركيز على برامج لا مجال لها في أرض الواقع حتى لو صاغها عباقرة حقيقيون (هي تفعل ذلك وتقدم برامج لا يقرؤها أحد في واقع الحال)، وإنما يتمثل (أعني التقصير) في تهاونها في تحدي الأوضاع المزرية والتمرد عليها، والاكتفاء بالهجاء اللفظي، من دون أن يعني ذلك دعوة للعنف المسلح الذي يرفضه العقلاء، إذ لا يتجاوز الأمر حدود تكرار ما قامت به شعوب عديدة من فرض التغيير بأدوات سلمية عنوانها حراك الجماهير السلمي الرافض لاستمرار البؤس القائم.
هذا هو المطلب الحقيقي للجماهير، وإذا قيل إنها تستهلك الشعارات، فمن قال إن الشعارات ليست مطلوبة، هي التي تشكل بداية التغيير، بل شرارته الأولية، لاسيما أن السؤال الأهم هو سؤال التغيير، قبل سؤال ما بعده في ضوء الحقيقة السابقة ممثلة في القناعة بأن أسوأ مما هو قائم لن يكون.
بقي القول إن مصر هي quot;باروميترquot; العالم العربي، وإذا نجح المصريون في إحداث التغيير، فستتبعهم دول كثيرة، فضلاً عن أن تأثير سياسات مصر الخارجية ما زال يصيب الوضع العربي برمته في مواجهته مع الغطرسة الأميركية والإسرائيلية.