طهران

نفى رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي جاسم الخرافي أى علاقة لإيران بشبكة تجسس كان تم الكشف عنها في الكويت في مطلع الشهر الجاري.
ونقلت الاذاعة الإيرانية الجمعة عن الخرافي قوله في مقابلة تبثها قناة (العالم) الايرانية كاملة في وقت لاحق، انه لا يد لإيران في شبكة التجسس التي تم الكشف عنها مؤخرا في الكويت، مؤكدا وجود لبس في الموضوع.

وأضاف المسئول الكويتي، الذي اختتم الخميس زيارة استغرقت ثلاثة أيام لايران، إن السلطات الإيرانية ستحقق مع عدد من المعتقلين بعد انتهاء التحقيق الكويتي معهم، موضحا أن هذا يشير إلى حرص إيران على معرفة مصادر هذه الشبكة.

كما دعا رئيس مجلس الأمة الكويتي دول المنطقة إلى الحذر من محاولات الفتنة، مشيرا إلى أن العلاقات الإيرانية الكويتية وصلتْ مرحلة لا تؤثر فيها هذه الفتن.

وكانت مصادر أمنية كويتية قد ذكرت في مطلع الشهر الجاري أن الأجهزة الأمنية الكويتية تمكنت من تفكيك شبكة تخابر وتجسس لمصلحة الحرس الثوري الإيراني لرصد المنشآت الحيوية والعسكرية الكويتية، ومواقع تواجد القوات الأمريكية في البلاد.

وكان الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد والخرافي قد بحثا في طهران العلاقات الثنائية بين البلدين.

ووصف أحمدي نجاد خلال اللقاء العلاقات بين إيران والكويت بالممتازة والمتجذرة، وقال: انه من خلال التعاون بين البلدين يمكن ادارة المنطقة وإرساء الأمن فيها ولا عقبات أمام تحقيق هذا الهدف.

وخلال اللقاء أشار الخرافي إلى أن إعلان طهران بشأن تبادل الوقود النووي خطوة دبلوماسية تساهم في الحد من الاتهامات التي يوجهها البعض لإيران.

ووقع رئيس مجلس الشورى الاسلامي الإيراني علي لاريحاني ورئيس مجلس الأمة الكويتي الخميس في طهران، على مذكرة تفاهم للتعاون البرلماني بين البلدين.