الرياض - مصطفى الأنصاري


مع أن وزارة الشؤون الإسلامية بدأت استنفار طاقاتها الفكرية، قبل بضعة أعوام، إلا أن ذروة المرحلة الثانية من ذلك الاستنفار بدأت أخيراً، عبر تحريك الوزارة laquo;خلاياها المؤثرةraquo;، من خطباء وأئمة ودعاة، يتجاوزون 20 ألف عنصر، ينتمون إلى مدارس فكرية شتى، لكنهم جميعاً laquo;يفعلون ما يؤمرونraquo;.

وفيما قضت الوزارة فترة ما بعد 11 أيلول (سبتمبر) في ترتيب صفوف أئمتها وتهذيبهم وتدريبهم، وتجديد دماء بعضهم، بدأت laquo;الجهاد الأكبرraquo; في تسخير كل أولئك لخدمة أهداف شرعية واجتماعية وفكرية وتنموية، بعد أن كانــــــوا من قبل laquo;يسيرون محض اجتهاداتهم بلا رؤية موحدةraquo;، كما أقر جمع من الخطباء أول من أمس في ندوة جاءت في سياق المرحلة الجديدة.

وبدأت laquo;الشؤون الإسلاميةraquo; مرحلتها الجديدة، بإقامة إدارة عامة خصصتها لـlaquo;التوعية العلمية والفكريةraquo;، برئاسة الداعية الدكتور ماجد المرسال الذي امتهن مجادلة المتطرفين في السجون وعلى الإنترنت بالحسنى، وصاغ أخيراً برنامجاً لخطباء الجمع، بدأه بإشراكهم في إصلاح واقعهم، وصناعة القرار المتعلق بمجالهم الذي بدأ يلفت الأنظار، وتعلق عليه وزارتهم والدولة آمالاً كبيرة.

لكن اللافت في التوجه الجديد لدى الشؤون الإسلامية، إشراكها للإعلاميين إلى جانب الخطباء، في نقاش أفضل الأساليب الكفيلة بتوظيف الخطب في علاج واقع الناس وحاجاتهم وهمومهم، فضلاً عن laquo;تفعيل الخطاب المنبري إعلامياً، ليؤدي أثراً أكبرraquo;.

وعلى رغم آمال الوزارة العريضة على هذا الصعيد، إلا أن مـــحاضرين في الندوة أقروا بوجـــود عقــــبات، بــــينها laquo;عدم كفاءة بعــــــض الخطباء، ونقص الوعي بواجباتهم، والتردد في تنفيذ التعليمات، والــجنوح إلى الحماسة والتهيــيج العاطفي على حساب التوجيه والإرشــــاد بالـــحكمةraquo;.

وكان وزير الشؤون الإسلامية الشيخ صالح آل الشيخ أعلن في بداية العام الحالي عزم وزارته تنظيم لقاءات وورش عمل يلزم كل الأئمة والخطباء في جميع مناطق المملكة بحضورها، لتعزيز laquo;الأمن الفكريraquo; في المجتمع.

وفي وقت تواجه الوزارة ضغــــوطاً رسمية وإعلامية، لتفـــعيل دور دعاتها وخطبائها، في مـواجهة الغلو والتطرف، تحاول كبح جــــماح بعض منسوبيها الذين يرون إقحام laquo;المنبرraquo; في السجال الفكري والاجـــتماعي، في مقابل ما يعتبرونه هجوماً ضد الثوابت والقيم تقوده بعض وسائل الإعلام.